أهم علامات الحمل في الأيام الأولي

الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ، وتحلم كل سيدة بإنجاب الأطفال حيث خلق الله بداخل كل أنثي عاطفة الأمومة، وبمجرد الشعور ببعض الأعراض، تفكرإذا كانت تلك من أعراض الحمل أم لا.

أهم و أشهر علامات الحمل في الأيام الأولي

لذلك نقدم في هذا المقال أهم علامات الحمل المؤكده، حتى تستطيع كل سيدة أن تحدد ما إذا كان ما تشعر به من أعراض، هي أعراض حمل أم لا، ويمكن أن تكون تلك الأعراض مشابهه لأعراض الحيض.

هل تعاني كل النساء من علامات الحمل؟

في البداية يجب التأكيد، أنه ليس بالضروره أن تعاني معظم النساء من نفس أعراض الحمل، حيث قد تعاني السيدة الحامل من جزأ من علامات الحمل، وليس من الأعراض كلها، فهذا يختلف من سيدة لأخري.

و لكن في هذا المقال جمعنا لكم، أهم وأشهر الأعراض التي يمكن من خلالها التأكد من وجود حمل، وذلك قبل إجراء أختبار الحمل.

أهم علامات الحمل المؤكده :

سوف نقدم لكي سيدتي في هذا المقال أهم علامات الحمل، حتى تستطيعي التفرقة بينها وبين الأعراض الأخري، ولكن يجب التأكيد أنه أهم شئ يثبت فعلا حدوث حمل من عدمه، هو عمل تحليل دم للتأكيد.

1- تقلصات وظهور قطرات من الدم:

من أول أعراض الحمل التي تحدث أيام الإخصاب، وقطرات الدم تكون نتيجة أن البويضة تنتقل إلي الرحم وتنغرس به، وهذا السبب في ظهور قطرات الدم، ويحدث ذلل في خلال من 6 إلي 12 يوم بعد عملية الإخصاب.

و هناك بعض السيدات اللاتي يعتقدن بمجرد رؤية قطرات الدم، أنها بسبب الحيض ويستبعدوا فكرة الحمل في هذة الفترة، ولذلك يجب التفرقة بين دم الحيض والدم الناتج من عملية غرز البويضة في الرحم، حيث أن الدم في فترة الحيض يكون كثير وفاتح اللون، وهو ما يختلف عن الدم الناتج من حدوث الحمل، الذي يكون مجرد قطرات فقط ويكون أغمق من دم الحيض.

2- الإرهاق والتعب المستمر :

من أشهر علامات الحمل، وهو أمر طبيعي جداً وغير مقلق، وهذا العرض يحدث لمعظم السيدات في بداية فترة الحمل، وخصوصا في فترات الحمل الأولي، فتجد السيدة نفسها تشعر بالإرهاق حتى من القيام بالأعمال البسيطه.

و السبب في الشعور بهذا الإرهاق، هو زيادة نسبة هرمون البروجسترون، وإنخفاض نسبة السكر في دم السيدة الحامل، وأيضا بسبب ضغط الدم.

3- القئ والشعور بالغثيان :

عرض شائع جدا، تشعر به معظم السيدات الحوامل، وذلك بسبب هرمونات جسم المرأة الحامل، ويستمر معها في خلال الفتره الأولي من الحمل، أي خلال أول ثلاث شهور، وهناك بعض السيدات اللاتي يستمرمعهم ذلك العرض، طوال فترة الحمل، وليس في الشهور الأولي فقط،   وتشعر به السيدة الحامل بشكل كبير في الصباح، ولكن يجب التوضيح أن هناك بعض السيدات، لا يكون القئ من علامات حملها، مثله مثل باقي الأعراض التي تختلف من سيدة لأخري.

4- ظهور بعض الإفرازات :

يمكن أن يصاحب حدوث الحمل، بعض الإفرازات بعد عملية الإخصاب، ويمكن أن تستمر  تلك الإفرازات خلال فترة الحمل، وليس من خطوره ولا تحتاج علاج، إلا إذا كانت لها رائحه كريهه، في هذة الحالة يجب الرجوع للطبيب لإستشارته.

5- تغيرات الثدي :

من أولي علامات الحمل، حيث تظهر في فترة مبكرة من الحمل، فيتغير حجم الثدي ويصبح أثقل، ويحدث غمقان في لون حلمة الثدي، وذلك بسبب تغيير هرمونات جسم السيدة الحامل، ويمكن أن يصاحب تلك التغييرات حدوث ألم في الصدر، ويحدث ذلك في خلال الفترة الأولي من الحمل، وهي من أهم علامات الحمل المؤكده.

6- إنقطاع الدورة الشهرية :

و هذا العرض يعد من أشهر علامات الحمل، ولكن يجب التوضيح أنه ليس بالضروره إنقطاع الدورة الشهرية، يؤكد حدوث حمل، فيمكن أن يحدث ذلك في بداية الزواج نتيجة تغير الهرمونات، ويمكن أن تنقطع الدورة الشهرية لعدة أسباب أخري، ولكن بمجرد إنقطاعها أو تأخرها عن المعتاد، يجب على السيدة عمل إختبار حمل، للتأكد من وجود حمل من عدمه.

7- الأمساك أو الأسهال :

قد يكون الأسهال والأمساك من علامات الحمل، وهي مشاكل تواجه العديد من السيدات، وقد تستمر معاه طوال مرحلة الحمل، ويحدث ذلك بسبب التغييرات الهرمونة لجسم المرأه الحامل، وعلى السيدة الحامل بعد التأكد من حملها، إستشارة الطبيب لمساعدتها لتخطي هذا الأمر.

8-  إنتفاخ البطن :

و هي من علامات الحمل الشائعة أيضا، وتحدث لكثير من السيدات، ويحدث هذا بسبب التغرات في هرمونات السيدة الحامل، ولذلك يجب على السيدة لتي تشعر بهذا العرض، التفرقة بين أن يكون سبب هذا الانتفاخ هو إقتراب الدورة الشهرية، حيث أن انتفاخ البطن يعد أيضا من أعراض الدورة الشهرىة.

9- إرتفاع درجة الحرارة :

من علامات الحمل الهامة أيضا، ولكن ليس به أي خطورة، حيث أنه يكون بسبب بداية تجمع الدم، بعد عملية الإخصاب، لذلك ننصح اي سيدة إذا شعرت بعدد من هذة الأعراض، حمل تحليل دم فورا للتأكد من وجود حمل من عدمه.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.