أصل المثل الشعبى الشهير ” المتعوس متعوس ولو علقوا في رقبته فانوس “


أمثالنا الشعبية، أمثال توارثناها من أجدادنا وأصبحت عادة في حياتنا اليومية، أمثال نقولها فى كلامنا و حديثنا اليومي مع بعضنا البعض، ولكن لم يكن أحد يعلم من اين أتت هذه الأمثال، حيث ان لكل مثل موقف معين حدث فيه، ومع مرور الوقت ظل هذا المثل يتوارث ويقال حتى انتقل إلى وقتنا الحاضر ونحن لا نعلم من اين أتى هذا المثل، ولكننا اليوم سنتعرف على قصة مثل شهير نقوله فى حياتنا اليومية ايضاً وهو ” المتعوس متعوس ولو علقوا في رقبته فانوس “.

أصل المثل الشعبي ” المتعوس متعوس ولو علقوا في رقبته فانوس “

يحكى انه فى يوم من الايام كان هناك رجلين يعملان فى مجال التجارة، وكانوا اخوات، وكانوا متميزين فى تجارتهما، حيث انهم كانوا يساعدون بعضهم البعض فى تسهيل العمليات التجارية، وذات يوم حدثت مشكلة كبيرة لأحد الأخوات جعلته يفقد كل أمواله، وبالتالى فقد تجارته، وأصبح فقيراً.

ولكن هذا الرجل رغم فقد تجارته وأمواله، الا وانه كان لدية كرامة وعزة فى نفسه، فلم يكن يقبل اى اموال من اى شخص، حتى ان كان هذا الشخص هو أخوه الذي كان يعمل معه فى مجال التجارة، وظل هذا الرجل بعد فقدان تجارته على هذا الحال، وذات يوم اراد أخيه أن يساعده بمبلغ من المال حيث أنه أصبح فقيراً بسبب فقد تجارته.

فكر الأخ الغنى كثيراً فى كيفية مساعدة أخيه الذي فقد تجارته، لأنه يعلم أنه لم يقبل منه أموال، ففكر فى طريقة يعطى بها أخيه الفقير أموال دون أن يتسبب فى جرح مشاعر أخاه، فطلب من اخاه ان يأتى إليه فى يوم، ووضع صرة من الدنانير فى الطريق الذى يمشى منه أخوه، وبالتالي سيجد أخيه الفقير صرة الدنانير، وبهذه الطريقة ينجح الأخ فى اعطاء اموال لأخيه دون أن يجرح مشاعره.

وبالفعل دعا الأخ الغنى أخاه الفقير ووضع له صرة من الدنانير فى الطريق الذى يسير منه، ولكن عندما وصل الرجل الفقير الى بيت اخاه الغنى، لم يقل اى شيء عن صرة الدنانير، فأراد الاخ الغني أن يسأل أخاه هل وجد أموال فى الطريق وهو قادم اليه ام لا؟ وبالفعل قام الأخ بسؤال أخيه الذي فقد تجارته، ولكن كان الرد صادماً، حيث قال له الأخ الفقير أنه :- ” راهن نفسه اليوم انه يسير الى بيت اخيه مغلق العينين “.

فرد الاخ الغنى  على أخيه الفقير قائلا ” المتعوس متعوس ولو علقوا فى رقبته فانوس “، ومنذ ذلك الوقت أصبح هذا المثل ” المتعوس متعوس ولو علقوا فى رقبته فانوس “، مثلاً شعبياً كبيراً، نتداولة حتى الان وذلك فى المواقف التى تعبر عن سوء الحظ رغم اقتراب الفرص.

اقرأ ايضاً أصل المثل العشبى الشهير ” اللى اختشوا ماتوا “

https://www.ngmisr.com/women/%d8%a3%d8%b5%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ab%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%b9%d8%a8%d9%89-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%87%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%84%d9%89-%d8%a7%d8%ae%d8%aa%d8%b4%d9%88%d8%a7-%d9%85%d8%a7


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!