عجائب الدنيا السبع الجديدة

في عام 2007 صوت أكثر من 100 مليون شخص من أجل الإعلان عن عجائب الدنيا السبع الجديدة، وتعد القائمة التالية هي قائمة عجائب الدنيا السبع الجديدة الفائزة في التصويت دون ترتيب، وتمثل هذه العجائب التراث العلمي الذي صنعته أيادي الإنسان في التاريخ القديم.

عجائب الدنيا السبع الجديدة

سور الصين العظيم في الصين

عجائب الدنيا السبع الجديدة
سور الصين العظيم

بني بين القرن الخامس قبل الميلاد. في القرن السادس عشر، كان سور الصين العظيم عبارة عن حصن من الحجر والأرض تم إنشاؤه لحماية حدود الإمبراطورية الصينية من غزو المغول. سور الصين العظيم هو في الواقع سلسلة من الجدران المتعددة التي تمتد حوالي 4000 ميل، مما يجعلها أطول هيكل من صنع الإنسان في العالم.

تمثال المسيح المخلص في ريو دي جانيرو

عجائب الدنيا السبع الجديدة
تمثال المسيح المخلص بالبرازيل

يوجد تمثال المسيح المخلص في مدينة ريودي جانيرو بالبرازيل، وهو أحد عجائب الدنيا السبع الجديدة. قام بتصميم التمثال الخرساني المصنوع من الحجر الأملس والذي يبلغ ارتفاعه 130 قدماً الفنان هيتور دي سيلفا كوستا، وتكلف بناؤه حوالي 250000 دولار، وقد تم جمع الكثير من الأموال اللازمة لبناء هذا الصرح الضخم من خلال التبرعات. سرعان ما أصبح هذا التمثال بمثابة رمزاً وأيقونة للبرازيل بل وللمسيحية في جميع أنحاء العالم.

(القلعة الضائعة) في بيرو

عجائب الدنيا السبع الجديدة
مدينة ماتشو بيتشو

يعتقد العلماء أن مدينة ماتشو بيتشو ذات الجرانيت المتلألئ التي تطفو بشكل غير مستقر بين قمتي جبال الإنديز الشاهقة كانت مركزاً أثرياً مقدساً لشعب الإنكا. تم بناء هذه القلعة الجبلية في ذروة إمبراطورية الإنكا في منتصف القرن الخامس عشر، وقد هجرها شعب الإنكا لاحقاً.
ظل الموقع غير معروف على مستوى العالم حتى عام 1911 عندما أعاد عالم الآثار هيرام بينغهام اكتشافه.
الجدير بالذكر أن هذه المدينة لا يمكن الوصول إليها إلا سيراً على الأقدام أو بالقطار أو بالطائرة المروحية.

معبد تشيتشن إيتزا  في شبه جزيرة يوكاتان بالمكسيك

عجائب الدنيا السبع الجديدة

يمكن رؤية عبقرية ثقافة المايا وقدرتها على التكيف في الأطلال الرائعة لمدينة تشيتشن إيتزا. كانت هذه المدينة القوية مزدهرة فيما مضى من الزمان، وكانت مركزاً تجارياً للملابس والعبيد والعسل والملح. أي أنها كانت بمثابة المحور السياسي والاقتصادي لحضارة المايا القديمة.

الكولوسيوم الروماني بروما

عجائب الدنيا السبع الجديدة
مدرج الكولوسيوم الروماني بروما

يعد الكولوسيوم أحد أشهر رموز روما القديمة الأكثر ديمومة حتى الآن. بُني هذا الصرح العظيم فيما بين 70 و 80 بعد الميلاد وقد استخدمها الرومان لأكثر من 500 عام. حيث كان يجلس في مدرجاته ما يقرب من 50000 متفرج. تجمعوا فيه لمشاهدة المصارعة أو تمثيل المعارك أو صيد الحيوانات المفترسة.
الجدير بالذكر أن الزلازل واللصوص تركوا هذا المكان في حالة من الخراب، لكن رغم ذلك مازالت أجزاء من الهيكل مفتوحة للسياح.

تاج محل بالهند

عجائب الدنيا السبع الجديدة

ضريح تم إهداءه من قبل الإمبراطور المغولي شاه جهان لزوجته. بني تاج محل بين عامي 1632 و 1648. يُعد الهيكل المصنوع من الرخام الأبيض الذي يعتبر أفضل نموذج للفن الإسلامي في الهند نموذجاً مثالياً للفن الإسلامي في الهند، ويمثل في الواقع عدداً من الطرز المعمارية، بما في ذلك الفارسية والإسلامية والتركية والهندية.

البتراء بالأردن

عجائب الدنيا السبع الجديدة
مدنية البتراء بالاردن

أعلنت البتراء كموقع تراث عالمي في عام 1985، وكانت عاصمة الإمبراطورية النبطية للملك الحارث الرابع، ومن المحتمل أنها كانت موجودة في أوجها من 9 قبل الميلاد حتى 40 م. أثبت أعضاء هذه الحضارة أنهم خبراء في وقت مبكر في معالجة تكنولوجيا المياه، وبناء أنفاق وغرف مائية معقدة، مما ساعد على إنشاء واحة زائفة. كما ساعد عدد من الهياكل المذهلة المنحوتة في الحجر، والمدرج الذي يتسع لـ 4000 مقعد ودير الدير، على كسب شهرته.

تعد هذه القائمة هي قائمة عجائب الدنيا السبع الجديدة التي يمكن أن تتغير بين عشية وضحاها. لكن مع ذلك فهذه العجائب أحد الدلائل الهامة على قدرات الإنسان الخارقة على مدار الزمن.

المراجع:

Author: Lisa Singh, (1/2/2020), ​​​​Epic Walking Tours, www.travelchannel.com, Retrieved: 11/16/2020.