أثارت الجدل في السعودية.. معلومات عن سمكة القط وسبب وجودها في الصحراء

أثار فيديو لـ سمكة موجودة في رمال الصحراء بالقرب من وادي الرمة جدلا واسعا في السعودية، حيث ظهر أحد الأشخاص وهو يمسك السمكة من قلب الرمال، وتساءل البعض عن نوع هذه السمكة وهل تعيش في الصحراء حقا؟.

أثارت الجدل في السعودية.. معلومات عن سمكة القط وسبب وجودها في الصحراء 1 11/1/2023 - 6:19 ص

معلومات عن سمكة القرموط أو الكات فيش

كشف الرئيس التنفيذي لقطاع الثروة السمكية في السعودية، الدكتور علي الشيخي عدة معلومات عن السمكة التي أثارت الجدل وأبرزها التالي:

  • هذه السمكة تنتمي إلى أسماك السلور أو القرموط أو أسماك القط.
  • سميت بالكات فيش أو سمكة القط بسبب امتلاكها 4 أزواج من اللوامس أو قرون الاستشعار في مقدمة رأسها والتي تجعلها تتشابه مع القطط.
  • سمكة الكات فيش لها رئة كاذبة تساعدها على البقاء خارج سطح الماء لما يقارب 8 ساعات.

سمكة القط في رمال السعودية

كيف تعيش سمكة الكات فيش أو السلور في الصحراء

كشف الدكتور علي الشيخي عن سبب وجود سمكة القط في رمال السعودية قائلا: سمكة الكات فيش تعيش في البحيرات القريبة من شمال خط الاستواء، ولذلك تتعرض لمواسم الجفاف خلال فصل الصيف، وقد وهبها الله ميزة التأقلم وإفراز طبقة لزجة حول جسمها تمكنها من تقليل العمليات الحيوية.

وتابع: تقليل الإفرازات والعمليات الحيوية يساعدها في الحفاظ على رطوبة جسمها والبقاء حية طوال فترة الجفاف والتي تصل إلى ثمانية أشهر، ويطلق عليها فترة البيات الشتوي، وتحدث مع معظم البرمائيات.

سمكة القط

ماذا تفعل سمكة القط بعد انتهاء البيات الشتوي؟

أكد الدكتور علي الشيخي أن سمكة الكات فيش تعود إلى الزحف نحو المياه بحثا عن الغذاء، عقب انتهاء فترة الجفاف.

وأشار إلى أن لديها قرون استشعار ولوامس تجعلها تشعر بهطول الأمطار ونهاية الجفاف.

أسباب وجود سمكة القط في صحراء السعودية

تحدث الدكتور إبراهيم الحارثي، خبير البيئة البحرية، عن المقطع المنتشر للسمكة، وأكد إنه فيديو قديم، وأن هذه السمكة تم إدخالها السعودية بغرض الاستزراع، وفي فترة الفيضانات تهرب أسماك القط من المزارع ثم تجد نفسها في مناطق رملية جافة.

اترك تعليقاً