5 حقائق مثيرة للاهتمام عن كوكب المريخ “الكوكب الأحمر” لم تسمع بها من قبل

ربما يجدر بك العلم ان المريخ هو رابع كوكب من الشمس وثاني أصغر كوكب في نظامنا الشمسي بعد كوكب عطارد، وغالباً ما يشار إليه باسم “الكوكب الأحمر” وذلك بسبب لونه الأحمر، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على خمسة حقائق مثير للاهتمام حول كوكب المريخ.

5 حقائق مثيرة للاهتمام عن كوكب المريخ "الكوكب الأحمر" لم تسمع بها من قبل 6 12/9/2020 - 4:43 م

1- كم تبلغ مساحة المريخ ؟

5 حقائق مثيرة للاهتمام عن كوكب المريخ "الكوكب الأحمر" لم تسمع بها من قبل 1 12/9/2020 - 4:43 م

يمثل كوكب المريخ حوالي 15% من حجم كوكب الأرض و10% من كتلتها، ومع ذلك فإن لهما نفس مساحة اليابسة، وهذا يرجع إلى حقيقة أن كوكبان مغطى بنسبة 70% من المياه بينما المريخ ليس كذلك، بالإضافة إلى الجاذبية الموجودة بالمريخ فهي تمثل 37% فقط من قوة الجاذبية لدينا، مما يعني أنك إذا عشت على المريخ يمكنك القفز 3 مرات أعلى مما تستطيع هنا على كوكب الأرض.

2- لماذا سمي بالمريخ ؟

5 حقائق مثيرة للاهتمام عن كوكب المريخ "الكوكب الأحمر" لم تسمع بها من قبل 2 12/9/2020 - 4:43 م

الجدير بالعلم أن كوكب المريخ سمي على اسم إله الحرب الروماني الإغريقي “مارس آريس”، وقد أثبت بعض من علماء التاريخ القدماء أن هذا يرجع إلى حقيقة أن المريخ له لون أحمر فاتح مثل لون إله الحرب الروماني.

3- توجد بعض القطع من كوكب المريخ على الأرض

5 حقائق مثيرة للاهتمام عن كوكب المريخ "الكوكب الأحمر" لم تسمع بها من قبل 3 12/9/2020 - 4:43 م

لقد تم العثور بالفعل على قطع حقيقية من المريخ هنا على الأرض، وقد كانت كميات ضئيلة من الغلاف الجوي للمريخ، حيث تم العثور عليها داخل النيازك التي نشأت على سطح المريخ، بعد أن دارت النيازك حول نظامنا الشمسي لملايين من السنين قبل أن تدخل الغلاف الجوي وتتحطم على الأرض.

4- مهمة من الأرض إلى المريخ

5 حقائق مثيرة للاهتمام عن كوكب المريخ "الكوكب الأحمر" لم تسمع بها من قبل 4 12/9/2020 - 4:43 م

كانت هناك 39 مهمة إلى المريخ من الأرض حتى الآن، وقد بدأ كل شيء في عام 1960 مع “1 Marsnik”، التابع لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، ولكن من بين الـ 39 مهمة كانت هناك مركبة إنزال ومَركبة جوالة ومركبة مدارية كانت لها مهام إلى المريخ، حيث كانت 16 مهمة فقط قد نجحت بالفعل من بين كل المهام.

5-  المريخ من الكواكب المضيفة للحياة

5 حقائق مثيرة للاهتمام عن كوكب المريخ "الكوكب الأحمر" لم تسمع بها من قبل 5 12/9/2020 - 4:43 م

مع استثناء واحد لكوكبنا الأرض فإن كوكب المريخ يعتبر من الكواكب الأكثر ملائمة للحياة في النظام الشمس، ولهذا السبب هناك العديد من الرحلات الفضائية التي تقصد كوكب المريخ والتي تم التخطيط لها خلال العقود القادمة، حيث تساعدنا هذه المهام على فهم المزيد عن المريخ، وعلى وجه الخصوص ما إذا كان يمكن أن يستضيف حياة خارج كوكب الأرض، أو أن يكون كوكباً قابلاً للحياة لمستعمرة الأرض في المستقبل.