10 رؤساء حول العالم تنكروا في ملابس ومهن خيالية

ليس كل رئيس ولد في فمه ملعقة من الذهب، فتجد أن بعض الرؤساء كانوا من الثوار والسياسيين البارزين الذين كانوا هدفا لأي نظام مستبد، أو مستعمر غاشم يحاول الإنتقام من شخصه بسبب آراءه السياسية التي يتبعه على أثرها الكثير من أبناء شعبه، ولذا نستعرض فيما يلي أشهر 10 رؤساء تنكروا في ملابس خيالية ومهن حرفية ليختبئوا ورائها بعيدا عن الآنظار.

10 رؤساء حول العالم تنكروا في ملابس ومهن خيالية 1 26/4/2015 - 1:09 م

1. الرئيس المصري محمد نجيب :

ففي عام 1929 قرر نجيب التخفي في زي ” خادم نوبي ” وذلك ليصل إلى مصطفي النحاس ليعرض عليه تدخل الجيش وقوفا في وجه الملك الذي أصدر قراره بحل البرلمان بعد أن كان معظم أعضاءه من حزب الوفد، حيث أنه على الملك أن يحترم إرادة شعبه وحرية إختياره، إلا أن رد النحاس كان مفاجئا للرئيس الراحل محمد نجيب والذي رفض عرضه معللا ذلك بأنه يفضل ألا يتدخل الجيش في المعارك السياسية.

الرئيس_المصري_محمد_نجيب

2. الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات :

يعد الرئيس الراحل ياسر عرفات من أكثر الرؤساء الذين تنكروا في التاريخ، حيث قام عرفات بالتنكر عشرات المرات في صور وأشكال مختلفة، وكانت الحادثة الأكثر شهرة هي عندما قام الملك حسين بالمذابح ضد الفلسطينيين عام 1970، وعندها قام الرئيس المصري جمال عبدالناصر بإرسال طائرة خاصة لتهريب عرفات وارتدى حينها زي إمرأة وعادوا به إلى مصر.

الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات

3. الرئيس الإيراني السابق أبي الحسن بن صدر :

وهو كان من المعارضين للنظام حيث كانت تلك التهمة التي دفعته للهروب إلى باريس، بينما كان التهمة المعلن عنها هي عمالته لأمريكا والكفر، وتنكر على أثر تهديده بالسجن والإعتقال في زي سائح روسي وتوجه هربا إلى فرنسا خوفا من تهديد النظام الحاكم له.

الرئيس الإيرانى السابق أبى الحسن بنى صدر

4. الملك فاروق في زي شحاذ على بيانولا :

كانت هواية الملك فاروق هي العزف على البيانولا، والأبرز أنه كان يتقمص تلك الشخصية تماما لدرجة أنه يرتدي أيضا زي الشحاذ ويعزف لبناته الأميرات مستعطفا إياهم لإعطاءه النقود وذلك على حد وصف شماشرجي الملك وهو محمد إدريس.

الملك-فاروق

5. الرئيس العراقي صدام حسين :

بعد تدخل القوات الأمريكية في العراق وتحقيق هزيمة للجيش العراقي، لم يجد صدام حسين ملاذا للفرار إلا الإختباء والتنكر، فتنكر في زي النخال وسط عمال النخيل، إلا أنه قبض عليه في النهاية في حفرة عميقة مساحتها لا تزيد عن 2 متر.

صدام-حسين

6. الملكة كليوباترا :

لعلها من الأوائل الذين أشرفوا على التنكر، وذلك حينما طلبت المساعدة من قيصر روما ليمكنها من أن يجعلها تتولى هي الحكم وليس أخيها، حيث دخلت قصر القيصر متنكرة في سجادة، وقد نفذت مهمتها بنجاح فعلا وتوجت ملكة.

كليوباترا

7. الملك عبدالله ملك الأردن :

فوجئ الملك عبدالله عندما دخل أحد المستشفيات ذات مرة متنكرا ليطلب المساعدة الطبية من أحد الأطباء ووجد تباطؤ في المعاملة معه، ومعروف عن الملك عبدالله أنه دائم التنكر لتفقد أحوال بلاده.

ملك_الأردن-الملك-عبدالله

8. رئيس جنوب أفريقيا الراحل نيلسون مانديلا :

لعل ذلك الإسم محبب لدى الملايين وقد تنكر نيلسون مانديلا متخفيا من الأمريكان في زي سائق سيارة، إلا أنه تم القبض عليه عام 1962 بعد كشفه عميلا في الإستخبارات الأمريكية.

نيلسون-مانديلا

9. الأمير هنريك أندرياس أمير الدنمارك :

ولعل تنكره كان لفتة إنسانية تعلم رؤساء العالم من بعده ذلك المعنى المفتقد لدى الكثير منهم، وذلك حينما تنكر في زي الباندا ليلعب مع الأطفال في حفل للأيتام ولم يكتشف أحد أن ذلك هو زوج الملكة وأمير البلاد.

الأمير هنريك أندرياس

10. الرئيس الراحل محمد أنور السادات :

يعتبر تنكر السادات هو الأصعب في سابقيه، حيث قرر ذلك الداهية أن ينتكر في زي عامل فواعلى وبناء وسائق، وذلك هربا من المعتقل السياسي، ولم يستطع أحدا أن يكشفه تماما.

السادات