يتعرضوا للاكتئاب ويشعرون بالغيرة.. معلومات مثيرة من داخل أدمغة الكلاب

لا يزال الأطباء والعلماء في جميع أنحاء العالم يحاولون اكتشاف تصرفات الحيوانات، وعلى رأسهم الكلاب ذلك الحيوان الفروي الذكي الذي يحظي بحب كثير من محبي الحيوانات الأليفة.

لا تقتصر أدمغة الكلاب على أوامر الجلوس والجلب والبقاء، فالكثير من البحوث العلمية تخبرنا عن عقل الكلاب، وما يفكرون فيه، وكيف يفسرون محيطهم. على الرغم من أننا قد لا نعرف أبدًا كل التفاصيل الفردية عن عقل الكلاب وجسمها، إلا أن مقدار التقدم الكبير الذي أحرزته منحنا نظرة أكثر فهماً لإدراك الكلاب، دعونا نلفي نظرة حقائق مثيرة التي تدور حول عقول الكلاب.

الكلاب تواجه الاكتئاب مثل البشر

في كل مرة تشاهد فيها كلبًا على فيديو “فيسبوك”، تفترض أنها جاهزة للحفلات فأنت مخطئ، فالكلاب تعاني  أيضًا من الاكتئاب والقلق تماما مثل البشر.

 على الرغم من أن الكلاب مفيدة للبشر بعدة طرق فيما يتعلق بالصحة العقلية، إلا أن هؤلاء الصحابة الفرو قد يواجهون صراعات أيضًا. يمكن أن يكون للاكتئاب محفزات من شأنها أن تقضي على أي إنسان مثل إضافة شخص جديد إلى الأسرة أو شخص ما يغادر الأسرة أعراض الاكتئاب في الكلب هي مماثلة تقريبا مقارنة بأعراض الاكتئاب لدى البشر، يمكن أن يفقدوا شهيتهم، ويصبحوا غير نشطين، ويفقدون اهتمامهم أنشطتهم المفضلة، والانسحاب من العالم.

حاسة الشم لدى الكلاب

 

إذا تساءلت يومًا عن سبب استنشاق الكلاب لكل شيء تقريبًا، استعد للمفاجأة حاسة الكلب الأساسية هي الرائحة. يمكنهم التقاط الأشياء من خلال أنوفهم.

 يمتلك الكلاب ما يصل إلى 300 مليون من مستقبلات حاسة الشم، مقارنة بستة ملايين من البشر. والتعمق أكثر، إذا نظرت داخل أنوف كل من البشر والكلاب، فهناك لوحات عظمية الشكل تدور حولها تسمى turbinate. يحتوي هذا العضو على غشاء سميك يحمل معظم خلايا الكشف عن الرائحة في البشر، لا تصل مساحة هذا العضو إلى حوالي بوصة واحدة مربعة، إذا كنت قادرًا على فتح نفس منطقة العضو في كلب، فقد يكون حجمها حوالي ستين بوصة مربعة.

كما أن دماغ الكلب متخصص في تحديد الروائح، وهذا هو السبب في أن الكلاب تعتمد بشدة على أنوفها للمساعدة في تفسير العالم من حولها النسبة المئوية للدماغ الكلب المستخدمة لتحليل الروائح أكبر أربعين مرة من الدماغ البشري.

قراءة تعبيرات الوجه تماما مثل البشر الآخرين

 

 

إذا شعرت بالحزن، فقد تجد إنسانًا آخر يسير إليك ويتحدث في محاولة لتخفيف عنك،   يمكن للكلاب أيضًا معالجة رد فعل مماثل لتعبير الوجه البشري؛ فإذا ابتسمت الكلب، فسوف يعالج الكلب في ذهنك أنك سعيد وربما يبتسم إليك بطريقته الخاصة؛ قد يكون رد فعلهم أكثر صراحةً  للإشارة إلى أنهم سعداء بالارتداد حولهم، أو هز الذيل، أو تكبير المنزل أو الفناء مثل لون.

تشير الدلائل إلى أن الكلاب حساسة للإشارات العاطفية التي ينقلها وجه الإنسان، وسوف تعاني حتى من ارتفاع معدل ضربات القلب عندما يتصورون أن شخصًا ما غاضب أو خائف أو سعيد، كما تشير الأبحاث أيضًا إلى أن الكلاب لديها نفس مهارات الاعتراف الاجتماعي التي يتمتع بها الرضيع البشري الذي يتراوح عمره بين 6 أشهر إلى سنتين.

يمكن للكلاب فهم ما تقوله

 

 

قد لا تتمكن الكلاب من إخبارنا بما يفكرون فيه، لكن هذا لا يعني أنهم لا يستطيعون فهم ما نقول، يقول الدكتور ستانلي كورين، خبير مخابرات الكلاب، إن الكلب العادي يمكنه أن يفهم حوالي 165 كلمة وربما أكثر بالتدريب.

وعلى الرغم من أن الكلاب يمكن أن تتعلم كلمات صغيرة مثل البشر، إلا أنها لا تستطيع الرد على أي شيء آخر غير هز ذيولها أو هدرها أو معالجتنا عندما نسأل “المشي حيث “تقوم أدمغة الكلاب بمعالجة اللغة بطريقة مشابهة للبشر ويتعلمون مثلهم مثل الطفل، أن بعض الأصوات تعني أشياء معينة، على سبيل المثال، سيتم ربط صوت كلمة “walkies” بسرعة بالسير، إذا كان هذا هو ما يفعلونه في كل مرة تقول لهم الكلمة.

أفضل من البشر في الرياضيات

 

 

يمكن للكلاب التغلب على طفل صغير في الرياضيات البسيطة، بدون الإبهام المتعارضة، ولا حتى المشي صعودًا إلى السبورة وإثبات أنهم يعرفون ماهية 1 + 1، لكنهم يستطيعون الاعتماد على رؤوسهم في العمليات الحسابية

هل سبق لك أن رأيت كلب عند الخروج من الصيد؟  يعرف بالضبط عدد الطيور التي يجب أن يجلبونها دون الاضطرار للتجول مرارًا وتكرارًا في الخروج للحصول على آخر. إذا تم إطلاق النار على ثلاثة، فإن ثلاثة هم ما سيذهبون ويحصلون عليه. بعد إحضار واحد، سيعرفون أن هناك اثنين آخرين. وبعد الحصول على الثانية سوف يعرفون أن هناك واحد آخر. إنهم يعرفون ذلك لأنه بطريقة بدائية  يحسبون.

هناك طريقة أخرى سترى بها عدد الكلاب وهي عندما تشاهدهم يقررون كومة الطعام التي يجب عليهم تناولها أولاً إذا قمت بإعداد طبقين بكميات مختلفة من بسكويت الكلاب، فسوف يتوجهون دائمًا إلى المطعم الذي يحتوي على أكثر أنواع الطعام أولاًبشكل تلقائي.

حيوانات غيورة

 

 

هل سبق لك أن أهملت كلبك حتى تتمكن من التحدث إلى صديق؟ هل قطعوا عليك أو حاولوا لفت انتباهكم؟ ذلك لأنهم يشعرون بالغيرة. الكلاب، مثل البشر، تريد انتباه أحبائهم. إنهم بحاجة لأن يشعروا بأنك لا تهملهم، وإلا فإن العواطف القوية تبرز داخلهم.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد