ناسا ترصد ضوء غامض على سطح كوكب المريخ

التقط مسبار “كيوريوسيتى روفر.. Curiosity rover” التابع لناسا،صورة اثارت ضجة علمية وجدلاً واسعا حول العالم،حيث ظهر في الصورة ضوء غامض ساطع بقوة،في صورة ملتقطة لأفق المريخ بالقرب من سلسلة جبلية،وقالت ناسا،ان هذا الضوء ربما يكون اثار لارتطام نيزك أو مجرد حجر عاكس لأشعة الشمس.

وقال”غاى وبستبر” عالم في مختبر مهمة كيوريوسيتى،ان الصورة تم التقاطها بالكاميرا اليمنى للمسبار،لكن الكاميرا اليسرى لم تلاحظ شيءفي صورة اخرى التقطت للمنطقة في نفس الوقت،مرجحاً أن يكون هذا الضوء انعكأس قوى لأشعة الشمس.

وقد تناولت الصحف والمواقع الالكترونية هذه الصورة،حيث قال البعض أن هذا الضوء هو دليل قوى على وجود حياة متقدمة تحت سطحية على الكوكب الأحمر،وقال سكوت ويرينج،مدون متخصص في رصد الظواهر الغريبة،ان هذا الضوء ليس توهجاً شمسياً وهو دليل على وجود حياة ذكية اسفل سطح المريخ،واضاف،”الناظر إلى قاعدة الضوء سيرى بوضوح سطحاً مستوياً جداً وهو ما يؤكد أن هذا الضوء صادر من سطح الكوكب”.

لكن لا يوجد اى دليل على أن الكوكب الأحمر يحوى حياة سواء على السطح أو اسفل السطح،واكد علماء ناسا،ان هذا الضوء طبيعى،ويمكن أن يكون صادراً من الاشعة الكونية المصطدمة بالكاميرا،او هو انعكأس لأشعة الشمس المنعكسة من الصخور العاكسة التي تنتشر بكثرة على كوكب المريخ،فكلا الأمران شائعان على الكوكب الأحمر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد