قطة تقبل الشيخ أثناء الصلاة…وما هو الحكم في الفتوى التي شغلت بال الكثيرين من الناس

في مشهد لم يتوقعه الكثير من الناس في كل أنحاء العالم حيث انتشر مؤخرا مقطع فيديو لشيخ جزائري يصلي بالناس وفي موقف غير متوقع تجتاز قطة جميع المصلين وتتسلق على كتف الشيخ الجزائري وليد مهساس وقامت بتقبيله خلال الصلاة وأثناء تلاوته للقرآن الكريم وكان رد فعل الشيخ لطيفا حيث لم يبعد القطة عنه بل عاملها بكل رحمة وتركيزه كله منصب على الصلاة فقام بحملها لثوان ثم قبل أن يركع الشيخ قفزت من على كتفه ليستكمل الشيخ الصلاة ولتظل هذه اللقطة محل تساؤل بين الناس خاصة بعد انتشارها على قنوات أمريكية عالمية وغيرها مثل الـ CNN الأمريكية.

ردة فعل غير متوقعة من الناس

بعد إنتشار هذا الفيديو أصبح الفيديو محل اهتمام الكثير من الناس خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي وقد أثار هدوء الشيخ وثباته اعجاب الكثيرين حيث استمر في تلاوته دون أدنى اهتزاز، وقد تساءل البعض حول حكم لمس الشيخ للقطة وهل بذلك نقض وضوء الشيخ بملامسته للقطة، وقد أجابت دار الإفتاء المصرية عن هذا التساؤل حيث قالت إن القطط الأليفة حيوان طاهر عند عامة الفقهاء يجوز امتلاكها وتربيتها في المنزل.

وقد أثبتت دار الإفتاء المصرية أن القطط طاهرة بدليل ما رواه أصحاب السنن الأربعة عن كبشة بنت كعب بن مالك رضي الله عنهما، وكانت عند ابن أبي قتادة رضي الله عنه: أنَّ أبا قتادة دخل عليها، قالت: فسكبت له وَضوءًا. قالت: فجاءت هرة تشرب، فأصغى لها الإناء حتى شربت، قالت كبشة: فرآني أنظر إليه، فقال: أتعجبين يا بنت أخي؟ فقلت: نعم، فقال: إنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّهَا لَيْسَتْ بِنَجَسٍ، إِنَّمَا هِيَ مِنَ الطَّوَّافِينَ عَلَيْكُمْ، أَوِ الطَّوَّافَاتِ».


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد