خمسة حيوانات أمرنا الرسول بقتلها حتى لو كنا في الحرم أو في الصلاة

للإنسان أعداء من الطيور والحيوانات  وقد أمرنا رسولنا الكريم أن نتقى شر تلك الحيوانات بقتلها لإبعاد الشرور عنا ومن الحيوانات التي أمرنا رسولنا الكريم  بقتلها هي الحيات والعقارب والثعابين والبرص  والفأر  والكلب العقور ومن الطيور الغراب ولكل من تلك الحيوانات حكاية رويت عن مدى شرورها وخطرها على الإنسان، فما هو سبب الأمر بقتلك تلك الحيوانات؟.

حيوانات أمرنا الرسول بقتلها

حيوانات أمرنا الرسول بقتلها

سبب أمر الرسول الكريم بقتل الحيوانات الخمس حتى لو كنا في الصلاة أو الحرم

سبب أمر الرسول بقتل الوزغ أو البرص باللهجة المصرية < ” وكان ينفخ على إبراهيم عليه السلام”>، في حديث روى عن النبي أن كل الحيوانات والدواب كانت تبعد النار عن سيدنا إبراهيم بعد أن ألقى به والده في النار إلا البرص أو الوزغ كان ينفخ في النار على إبراهيم ليحرقه فأمر الرسول بقتله.

سبب أمر الرسول بقتل الغراب الأبقع، قال تعإلى <فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِى الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ>، بعث الله بغرابين تقاتلا حتى صرع أحدهم الأخر في خبث ليعلم كيف يكون الدفن، وفي الآثر روي عن رسول الله نوح قد أرسل غراباً ليكشف لهم إن جفت الأرض وقربت اليابسة ولكن الغراب لم يعد لانشغاله بأكل جيف الغارقين وقد حرم لحمه لوصفة من الفاسقين.

سبب أمر الرسول لقتل الحيه، الحيه من أشر المخلوقات في الأرض والتي تحمل الشر والسم للبشر وروي أن الحيه هي من أدخلت ابليس الجنه بين فكيها بعد أن طرده الله سبحانه وتعإلى من الجنه ليقوم بإغواء أدم وحواء.

أما العقارب والفئران فهما من حاملي الأمراض والموت فقد أمرنا الرسول بقتل الفأر حتى في الحرم أو في الصلاة كما أمرنا بقتل العقارب حتى لا يصاب بني آدم بشرهم من أمراض أو سم قاتل.

وعن سبب أمر الرسول بقتل الكلب العقور يجب تعريف الكلب العقور <عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: (لَوْلاَ أَنَّ الكِلاَبَ أمَّةٌ مِنَ الأمَمِ لأمَرْتُ بِقَتْلِهَا فَاقْتُلُوا كُلَّ أسْوَدَ بَهِيمٍ) >، وقال < (عَلَيْكُمْ بِالأسْوَدِ البَهِيمِ ذِي النُّقْطَتَيْنِ فَإنَّهُ شَيْطَانٌ) >، وعن معنى البهيم أي الأسود الخالص، وذا النقطتين أي نقطتين بيضاوين فوق عينيه، والعقور معناها هو كل ما عقر الناس أي تسبب في أذى للناس ويشمل أي من الحيوانات المفترسة، هذا والله أعلم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    جزاك الله خيراً وحسان اللهم زيدنا علماء

  2. غير معروف يقول

    ما شاء الله عليك استمر