تعرف على علامات الكذب الفاضحة التي تكشف من يحاول الكذب عليك

علامات الكذب الفاضحة، تلك العلامات والإشارات والأفعال التي يرتكبها الشخص الكاذب لا إراديا عندما يحاول الكذب عليك والتي تسهل من الايقاع بأمره. هي سلاح ذو حدين، فقد تستفيد منها في مجال عملك مثلا عندما تكتشف كذب أحد الأشخاص الذي يحاول الإضرار بك، لكنها قد تحبطك أيضاً عندما تكتشف كذب أحد الأشخاص الذين تثق بهم أو الأشخاص المقربين إليك..

علامات الكذب

علامات الكذب

ما هي طبيعة علامات الكذب؟
يقوم الشخص الكاذب عادة بعدة أفعال تدل على أنه لا يخبر الحقيقة، وتكون تلك الأفعال غير مقصودة نتيجة لتأثير عقله الباطن الذي يسعى إلى تجنب أي زلة قد توقع به على العكس مما يحدث فعلا.

ها هي تلك العلامات التي تفضح الشخص الذي يحاول الكذب عليك ؟
1) عدم التوازن في النظر إلى عينيك: أثبتت دراسات علماء النفس أن أغلب البشر يتخاطبون بالاتصال العيني إلى جانب الاتصال اللغوي، في حين أن الشخص الكاذب غالبا ما يتحاشى النظر إلى عينيك عندما يحاول الكذب .

2) حركة الجسد: يحاول الكاذب عادة تجميد جسده عن الحركة حتى لا يلفت الانتباه، على عكس يديه التي عادة ما تزداد بالحركة فتجد الشخص الكاذب يلمس أنفه أو شعره من دون سبب، فيما يلاحظ المستمع أن حركة جسد الكاذب غير طبيعية.

3) اللعثمة والتعرق: فيما يحاول الكاذب جاهدا الظهور بشكل طبيعي، يقوم جسده بشكل لا إرادي بإفراز هرمونات تؤدي إلى ازدياد العرق وسرعة التنفس كرد فعل طبيعي لخوفه من افتضاح أمره.

4) احمرار الآنف: أثبتت الدراسات النفسية أن الكذب يؤدي إلى تغيير التوزيع في درحات حرارة الجلد في الوجه، فعادة ما تزدادا درجة حرارة الآنف والأذن من دون سبب مما يؤدي إلى احمرارهما نتيجة زيادة تدفق الدم فيهما.

5) تغيير الموضوع: تعتبر من علامات الكذب الواضحة، حيث يحاول الشخص الكاذب دائما أن يتجنب الحديث في الموضوع المتعلق بكذبه بشكل ملحوظ خوفا من أن يكتشف المستمع كذبه.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد