بالصور، أطول 10 مباني في العالم

استمر الهرم الأكبر بالجيزة مسيطرًا على لقب أعلى مبنى في العالم لعدة قرون من الزمن، قبل أن نشهد التطور الرهيب في الهندسة والبنايات والذي بدأ مع بداية القرن الماضي، وأخذ بالتطور السريع منذ ثمانينيات القرن المنصرم، إلى أن وصلت الهندسة المعمارية إلى ذروتها مع بداية الألفيات، والبداية الحقيقية لظهور ناطحات السحاب بالمعني الحرفي للاسم. وفي هذا المقال نعرض لكم أعلي 10 مباني مكتملة البناء في العالم حتى الآن، مستندين إلى أحدث الإحصائيات والصور لكل مبنى.

1- برج خليفة – الإمارات العربية المتحدة

يتربع برج خليفة على عرش قائمة أعلي 10 مباني في العالم، بطول 828 متر و163 طابق يمثلون وحدات إدارية وفندق بالإضافة إلى الوحدات السكنية.

تم الانتهاء من بناء برج خليفة وافتتاحه بشكل كامل عام 2010 وهو بمثابة مصدر فخر واعتزاز الأمة الإماراتية بالإضافة لكونه واجهة مشرفة لهم، ويعتبر من أهم الأماكن الجاذبة للسياح في العالم.

2- برج شنغهاي – الصين

يأتي برج شنغهاي بالصين في المرتبة الثانية بعد برج خليفة في قائمة أعلى 10 مباني في العالم، بطول 632 متر ومكون من 128 طابق، منها الطوابق الإدارية والمحلات التجارية والفنادق، يقف البرج شامخًا في سماء مدينة شنغهاي بالصين ويتميز بالواجهة الزجاجية والتصميم الانسيابي الملتوي ويتكون من 9 مساحات اسطوانية متكدسة فوق بعضها البعض لتشكل هذا البرج البديع.

3- برج ساعة مكة – المملكة العربية السعودية

برج الساعة بمكة المكرمة هو ثالث أطول مباني العالم، بارتفاع يصل إلى 601 متر وهو عبارة عن فندق ضخم 5 نجوم تحت إدارة شركة فيرمونت للفنادق، ويتكون البرج من 120 طابق، تتوسط قمة البرج ساعة تطل على الحرم المكي يعلوها لفظ الجلالة.

4- مركز التجارة العالمي – الولايات المتحدة الأمريكية

بارتفاع يصل إلى 541 متر وعدد طوابق 94 طابقًا يقف مركز التجارة العالمي مزينًا لسماء مدينة نيويورك، يعتبر هذا البرج أطول مباني النصف الغربي من الكرة الأرضية، وهو يمثل البديل الذي تم بناءه بعد الأحداث الشهيرة التي حدثت عام 2011 وهي ما تعرف بأحداث الحادي عشر من سبتمبر.

5- مركز غوانزو CTF المالي – الصين

يأتي في الترتيب الخامس لقائمة أطول مبنى في العالم، مركز غوانزو سي تي إف الصيني، أو ما كان يعرف سابقًا بمركز قوانغتشو تشاو تاي فوك CTF.

يأتي البرج بارتفاع 530 متر ويتكون من 111 طابق ويعتبر من الأبراج متعددة الاستخدامات، إذا يعتبر فندقًا ووحدات سكنية بالإضافة للمكاتب التجارية والإدارية، يعتبر هذا البرج أيقونة هندسية مبهرة نظرًا للتصميم المميز الذي يتمتع به.

6- تايبيه 101 – تايوان

يأتي في المركز السادس في قائمتنا ما كان في يوم من الأيام أطول مبنى في العالم، واستمر كذلك منذ عام 2004 وحتى افتتاح برج خليفة عام 2010. يميز هذا البرج بخلاف كونه أحد أطول المباني في العالم احتواءه على أسرع مصعد في العالم كذلك، إذ أن المصعد المتواجد في البرج يستطيع أن يصعد من الطابق الخامس وحتى الطابق السابع وثمانون خلال 50 ثانية فقط.

البرج يرتفع بمقدار 508 متر وتم تصميمه هندسًا ليقاوم الرياح الشديد والأعاصير والزلازل التي تنشط في تلك المنطقة من العالم.

7- مركز شنغهاي المالي العالمي – الصين

المركز السابع في قائمتنا من نصيب مركز شنغهاي المالي الصيني والذي يعتبر ثاني أطول مبنى في مدينة شنغهاي والسابع على مستوى العالم، البرج بارتفاع 492 متر ويعتبر هو أيضًا من الأبراج متعددة الاستخدامات فهو يشمل الفنادق والوحدات السكنية بالإضافة إلى قاعات المؤتمرات ومراكز التسوق والمراصد، ويتميز هذا البرج بأنه يضم ثاني أكبر فندق في العالم بين الطابقين 79 و93.

8- مركز التجارة الدولي – الصين

في الترتيب الثامن يقع مركز التجارة الدولي بمدينة هونج كونج بالصين، ويضم هذا البرج 101 طابق بارتفاع إجمالي 482 متر، يشمل هذا البرج بين جدرانه أعلى فندق في العالم من حيث الارتفاع، إذ أنه يشمل بين طوابقه ال 102 إلى 108 على فندق ريتز كارلتون هونغ كونغ.

9- أبراج بتروناس التوأم – ماليزيا

في المركز قبل الأخير في قائمة أطول مباني العالم برجي بتروناس التوأم بمدينة كوالالمبور بماليزيا، يتكون البرجان من 88 طابق لكل برج بارتفاع إجمالي 452 متر.

تربع البرجان على قائمة أعلى مباني العالم منذ عام 1994 حتى عام 2004، بالإضافة لكونهم أطول برجين توأم في العالم حتى الآن.

تم تصميم البرجين لمواجهة الرياح القوية بتصميم هندسي معاصر جعل منهم وجهة سياحية قوية ومعلم من المعالم الرئيسية لماليزيا.

10- برج زيفنج – الصين

بارتفاع 450 متر ومكون من 66 طابق، يأتي برج زيفنج الصيني في المرتبة العاشرة والأخير في قائمتنا، يشتمل البرج على الوحدات السكنية والمحلات التجارية والمكاتب الإدارية بالإضافة إلى الفنادق بالأخص فندق نانجينغ غرينلاند انتركونتيننتال مما يجعله من الأبراج متعددة الاستخدامات.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد