أكثر 10 مطارات أمانا في العالم لسنة 2022

ما هي أكثر المطارات أمانا في العالم لسنة 2022؟ التحقق من مدى أمان المطار قبل السفر يمكن أن يجعل السفر أكثر متعة، على الرغم من وجود ترتيبات أمنية صارمة في المطارات إلا أن هذه المطارات العشرة حصلت على جائزة أكثر المطارات أمانا في العالم لهذا العام، حصل مطار سيول إنتشون على جائزة أكثر مطار أمن في العالم، متقدما على مطار زيورخ الذي حل في المركز الثاني ومطار كانساي الدولي في المرتبة الثالثة، في هذا المقال يمكنك التحقق من قائمة أكثر 10 مطارات أمانا في العالم .

Seoul_incheon_airport

Seoul_incheon_airport

 

1. مطار سيول إنتشون

Seoul_incheon_airport
Seoul_incheon_airport

يعد مطار إنتشون الدولي أكثر المطارات أمانا في العالم لسنة 2022 وهو أكبر مطار في كوريا الجنوبية، كما أنه المطار الرئيسي الذي يخدم منطقة العاصمة سيول وواحد من أكبر المطارات وأكثرها إزدحاما في العالم . تم تصنيف مطار إنتشون الدولي على أنه رابع أفضل مطار في العالم من قبل سكاي تراكس (شركة متخصصة بتصنيف  وتقييم درجة الخطوط الجوية) .

بالاضافة إلى ذلك صنفت سكاي تراكس المطار على أنه أفضل مطار عبور دولي في العالم وواحد من أنظف المطارات في العالم، كما أن المطار هو أحد مطارات سكاي تراكس ذات الخمس نجوم وحصل أيضا على جائزة أكثر المطارات أمانا في العالم، يتصدر مطار إنتشون الدولي الترتيب كل عام ويحتل المرتبة الافضل في جميع أنحاء العالم من عام 2005 إلى 2011 من قبل مجلس المطارات الدولي (ACI) .

 

2. مطار زيورخ

Zurich_Airport
Zurich_Airport

مطار زيورخ هو أكبر مطار دولي في سويسرا وواحد من أكثر 10 مطارات أمانا في العالم، وهو أيضا المحور الرئيسي للخطوط الجوية الدولية السويسرية .

فريق إطفاء المطار مسؤول عن مطافحة الحرائق في مطار زيورخ وهو في وضع الاستعداد على مدار الساعة في حالة الطاوارئ وفقا للمعايير الدولية، يجب أن يتمكن الفريق من الوصول إلى أي مكان في أرض المطار على مساحة 880 هكتارا في مدة لا تزيد عن ثلاث دقائق .

في منطقة زيورخ بدأت الحركة الجوية المدنية والعسكرية المختلطة من عام 1909 فصاعدا في مطار زيورخ في الشمال الشرقي من المدينة، وقد هبطت أول رحلة دولية من سويسرا في هذا المطار في 21 يوليو 1921 .

 

3. مطار كانساي

Kansai-airport
Kansai-airport

تم تصنيف مطار كانساي الدولي على أنه ثالث أكثر المطارات أمانا في العالم لسنة 2022 وهو المطار الدولي الرئيسي في منطقة أوساكا الكبرى في اليابان وأقرب مطار دولي لمدن أوساكا وكيوتو وكوبي .

بالاضافة إلى ذلك تم إفتتاح مطار كانساي في 4 سبتمبر 1994 لتخفيف الازدحام عن مطار أوساكا الدولي الاصلي . في عام 2016 استخدم 25.2 مليون مسافر المطار مما يجعله يحتل المرتبة 30 من حيث الإزدحام في أسيا وثالث أكثر المطارات إزدحاما في اليابان، في عام 2020 حصل مطار كانساي على جائزة “Skytrax” لأفضل موظفي المطارات في أسيا وأفضل موظفي المطارات في العالم وأفضل مطار في العالم لتسليم الامتعة .

 

4. مطار شانغي سنغافورة

Singapore-Changi
Singapore-Changi

حصل مطار شانغي في سنغافورة على أكثر من 620 جائزة منذ إفتتاحه، بما في ذلك 28 جائزة “أفضل مطار” في عام 2019 وحده، إنه مطار مدني دولي رئيسي يخدم سنغافورة وواحد من أكبر مراكز النقل في أسيا، تم تصنيف المطار حاليا كواحد من أفضل المطارات في العالم من قبل “Skytrax” .

إعتبارا من نوفمبر 2020 يخدم مطار شانغي أكثر من 100 شركة طيران إلى 400 مدينة في حوالي 100 دولة ومنطقة حول العالم، بالاضافة إلى ذلك تصل أكثر من 7400 رحلة طيران إلى مطار شانغي كل أسبوع وتغادر رحلة واحدة كل 80 ثانية .

بالإضافة إلى ذلك بالنسبة لأرقام العام الكاملة لسنة 2019 التي نشرها المطار تعامل المطار مع 68 مليون مسافر وهو أكبر عدد في تاريخه البالغ 38 عاما، مما يجعله سابع أكثر المطارات إزدحاما في العالم من حيث حركة الركاب الدولية وثالث أكثر المطارات إزدحاما في أسيا .

 

5. مطار هونغ كونغ

Hong_Kong_International_Airport
Hong_Kong_International_Airport

مطار هونغ كونغ الدولي هو المطار الرئيسي في هونغ كونغ وقد تم بناؤه على جزيرة تشيك لاب كوك في هونغ كونغ، تم تصنيفه في المرتبة الخامسة من بين أكثر المطارات أمانا في العالم من قبل “Skytrax”، وقد بدأ العمل منذ سنة 1998 ويعد مطار هونغ كونغ الدولي أحد أكبر مراكز الشحن العابر ومراكز الركاب والبوابات إلى وجهات في هونغ كونغ والصين وأسيا والعالم، المطار هو بوابة الشحن الأكثر إزدحاما في العالم وواحد من أكثر مطارات الركاب إزدحاما في العالم، إنه أحد أكبر مباني الركاب في العالم .

بالاضافة إلى ذلك يعد المطار أحد مراكز تحالف Oneworld وأحد محاور الشحن في اسيا والمحيط  الهادئ لشركة UPS Airlines، إنه مركز محوري للعديد من شركات الطيران بما في ذلك الخطوط الجوية الصينية وخطوط طيران شرق الصين وتستخدمه كل من الخطوط الجوية السنغافورية والخطوط الجوية الاثيوبية كنقطة توقف لرحلاتها .

 

6. مطار طوكيو هانيدا

haneda-airport
haneda-airport

أصبح مطار طوكيو هانيدا الدولي سادس أكثر المطارات أمانا في العالم بحلول عام 2022، وهو واحد من مطارين دوليين يخدمان منطقة طوكيو الكبرى والاخر مطار ناريتا الدولي، يعمل المطار كقاعدة أساسة لشركتي طيران محليتين رئيسيتين في اليابان وهما الخطوط الجوية اليابانية وخطوط أول نيبون الجوية بالإضافة إلى خطوط “إير دو” و”سكايارك إيرلانز” و”سولاسيد إير” و”ستار فلاير”، يقع هذا المطار في أوتا بطوكيو على بعد 15 كيلومترا جنوب محطة طوكيو .

إعتبارا من عام 2021  صنفت سكاي تراكس مطار هانيدا على أنه ثاني أفضل مطار بعد مطار حمد الدولي في قطر وأنظف وأفضل مطار محلي في العالم، محتفظا بلقبه منذ عام 2020 .

 

7. مطار طوكيو ناريتا

Narita_Airport
Narita_Airport

مطار ناريتا الدولي هو واحد من أثنين من المطارات الدولية التي تخدم منطقة طوكيو الكبرى والأخر هو مطار هانيدا (HND)، تم إختيار مطار ناريتا في المرتبة السابعة بين أفضل 10 مطارات في العالم لسنة 2022 من قبل “Skytrax” . يقع مطار ناريتا في تشيبا على بعد حوالي 60 كيلومترا شرق وسط طوكيو، مطار ناريتا هو أكثر المطارات إزدحاما  بالمسافرين الدوليين وحركة الشحن الدولية في اليابان .

في عام 2018، كان لدى مطار ناريتا حوالي 33،4 مليون مسافر دولي و2.2 مليون طن من البضائع الدولية، بالاضافة إلى ذلك كان مطار ناريتا أيضا ثاني أكثر المطارات إزدحاما في اليابان من حيث حركة الطائرات (بعد مطار هانيدا في طوكيو) وعاشر أكثر مراكز الشحن الجوي إزدحاما في العالم، المدرج الرئيسي الذي تبلغ مساحته 4000 متر يشترك في الرقم القياسي لأطول مدرج مع المدرج الثاني في مطار كانساي الدولي في أوساكا باليابان .

 

8. مطار تشوبو سنترير ناغويا

Chubu_Centrair
Chubu_Centrair

مطار تشوبو سنترير الدولي هو مطار دولي يقع على جزيرة إصطناعية في مدينة توكونامي على بعد 35 كيلومترا جنوب ناغويا في اليابان، حاز على جائزة ثامن أكثر المطارات أمانا في العالم في عام 2022 من قبل سكاي تراكس .

إستخدم 10.2 مليون شخص المطار في عام 2015 مما جعله ثامن أكثر المطارات إزدحاما في البلاد، ونقل 208000 طن من البضائع في عام 2015، بالاضافة إلى ذلك يخدم مطار تشوبو سنترير ثالث أكبر منطقة حضرية في اليابان، حيث تعتبر هذه المنطقة مركز تصنيع رئيسي بالنسبة للعديد من الشركات كشركة تويوتا وميتسوبيشي .

 

9. مطار كوبنهاغن

Copenhagen_airport
Copenhagen_airport

يحتل مطار كوبنهاجن المرتبة التاسعة بين أكثر 10 مطارات أمانا في العالم، وهو المطار الدولي الرئيسي الذي يخدم جزءا كبيرا من جنوب السويد بما في ذلك كوبنهاغن والدنمارك ومنطقة أوريسوند وسكانيا، إنه ثاني أكبر مطار في دول الشمال الاوروبي، قبل جائحة كوفيد-19 كان أكبر مطار في دول الشمال بحوالي 30.3 ميلون مسافر في عام 2019، وهو أحد أقدم المطارات الدولية في أوروبا، إنه رابع أكثر المطارات إزدحاما في شمال أوروبا وأكثر المطارت إزدحاما بالمسافرين في الدول الاسكندنافية .

بالاضافة إلى ذلك كان يطلق على مطار كوبنهاغن في الاصل إسم مطار كاستروب، حيث يقع في بلدة كاستروب الصغيرة التي أصبحت الآن جزءا من بلدية تارنبي، ايضا لا يزال الاسم الرسمي للمطار هو مطار كوبنهاغن كاستروب وذلك لتمييزه عن مطار كوبنهاغن روسكيلد .

 

10. مطار روما فيوميتشينو

rome-fiumicino-airport
rome-fiumicino-airport

وفقا لـ Skytrax يعد مطار فيوميتشينو الدولي  عاشر أكثر المطارات أمانا في العالم، وهو مطار دولي في فيوميتشينو بإيطاليا يخدم منطقة روما، إنه أكثر المطارات إزدحاما في البلاد وهو الحادي عشر الأكثر إزدحاما في أوروبا والمرتبة 49 الأكثر إزدحاما في العالم، حيث يخدم أكثر من 43،5 مليون مسافر  وتبلغ مساحته 16 كيلومترا مربعا .

بالاضافة إلى ذلك تم إفتتاح المطار رسميا بمدرجين في 15 يناير 1961، ليحل محل مطار روما شيامبينو الاصغر والذي لا يزال في الخدمة للعمليات المحلية والتأجير إلى جانب بعض شركات الطيران منخفضة التكلفة، على الرغم من إفتتاحه رسميا في 1961، كان مطار ليوناردو دا فينشي فيوميتشينو قيد الاستخدام بالفعل إعتبارا من 20 أغسطس 1960، وكان هذا للمساعدة في تخفيف حركة المرور الجوية التي كانت مزدحمة في مطار روما شيامبينو خلال دورة الألعاب الاولمبية الصيفية لعام 1960 .


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد