هل لأوراق الخريف المتساقطة علاقة بسرعة دوران الارض؟!

في كل عام ومع حلول فصل الخريف الرائع، تزين الشوارع أوراق الشجر المتساقطة صفراء اللون وكأنها اوراق من الذهب، لكن هذه الأوراق المتساقطة والتي نعتبرها مظهر جمالي للخريف، العلماء يعتبرونها عوامل تحدد سرعة دوران كوكب الأرض بأكمله؟ !

هل لأوراق الخريف المتساقطة علاقة بسرعة دوران الارض؟! 1 26/10/2020 - 9:19 ص

فى فصل الخريف من كل عام يشهد كوكبنا الأرض عدد من الظواهر الطبيعية خلال هذا الفصل، حيث لا يعتبر انخفاض درجات الحرارة هو العلامة الوحيدة التي تميز هذه الفترة من كل عام،

فوصف البعض منا للخريف بالفصل الذهبي ليست بسبب تغير لون أوراق الشجر وفقدانها لها فقط، وإنما أيضا بسبب التأثير الهام الذي يفترض عدد لا بأس به من العلماء حدوثه بسبب تساقط الأوراق.

عند تساقط أوراق الشجر خلال فصل الخريف وينتهي بها الأمر على الأرض، فيعني هذا أنها أصبحت أقرب لمركز الأرض بحوالي 27 متراً، وهي متوسط المسافة بين قمة الشجر وسطح الأرض “يعنى مقدار ارتفاع الشجر عن الأرض”، ما يعنى نشوء بعض الثقل عند مركز الأرض، وهذا يؤدي بدوره إلى زيادة سرعة دوران الأرض.

وتتكرر نفس الظاهرة ولكن بشكل عكسي خلال فصل الربيع، حيث تنبت الأوراق وتنمو من جديد على أغصان الأشجار، ما ينشئ وزناً جديداً بعيداً عن مركز الأرض، مما يؤدي إلى انخفاض سرعة دوران الأرض.

لكن الدور الذي تلعبه الأشجار من خلال تساقط أوراقها يظل محدود، حيث ان تأثير تلك الظاهرة الطبيعية على سرعة دوران الأرض يكون بمعدل أجزاء من الثانية فقط،

حسب موقع صحيفة ديلي ميل البريطانية.