هل توفي نيلسون مانديلا عام 2013 أم في الثمانينات، وهل تبدو تلك الصور في كما هي في الحقيقة، تعرف على ظاهرة تأثير مانديلا “الذكريات الكاذبة”

يعرف تأثير مانديلا بأنه حالة نفسية جماعية تصيب مجموعة محددة من الناس وتجعلهم يعتقدون بأنهم رأوا أشياءاً ليست موجودة في الواقِع “ذكريات جماعية مفلوطة”، ويتم تصنيف الحالات على أنها تأثير مانديلا فقط إذا اعتقد عدد من الناس أنهم جميعهم قد رأوا أو أنهم يتذكرون حدوث شيء معين لكنه مغلوط في الحقيقة.

  • أغرب حالات تأثير مانديلاً:

نستعرض معكم في هذا المقال أبرز الأحداث التي يتذكرها عدد كبير من الناس ويوقنون بأنها قد حدثت لكنها في الحقيقة لم تحدث اطلاقاً.

  • وفاة نيلسون مانديلا:

استمدت حالة تأثير مانديلا اسمها من وفاة نيلسون مانديلا حيث يتذكر الكثير من الناس بأن الرئيس الأسبق لجنوب أفريقيا نيلسون مانديلا قد توفي في ثمانينيات القرن الماضي بينما هو في الحقيقة توفي في عام 2013، ويتعقد البعض أيضاً بأن جنازة هائلة قد أقيمت له في الثمانينات أيضاً.

  • كيت كات:

يعتقد حوالي ثلثي الأمريكيين بأن هناك شَرطة صغيرة بين كلمتي Kit وKat هكذا “Kit-Kat” في شعار حلويات كيت كات التي تنتجها شركة نستله، ووفقاً لسجلات الشركة لم تظهر تلك الشرطة ابداً من قبل في أي من المنتجات.

  • بيكاتشو:

يعتقد الكثير ممن شاهدوا كرتون “بوكيمون” بأن شخصية “بيكاتشو” كان لها شريط أسود في مؤخرة ذيلها بينما لم يكن موجوداً في الواقِع.

  • وجه الموناليزا:

يعتقد الكثير ممن شاهدوا لوحة الموناليزا بأنها تظهر في الصورة مبتسمة بشكل واضح، وفي الحقيقة تظهر ملامح الموناليزا بشكل محايد ولا يستطيع أحد تحديد ما إذا كانت مبتسمة أم لا.

  • البقرة الضاحكة:

    هل كنت تعتقد أن ذلك القرط المعدني موجود؟ أراهن أنك كنت متأكداً
    هل كنت تعتقد أن ذلك القرط المعدني موجود؟ أراهن أنك كنت متأكداً

إذا سألت أي أحد عن الصورة التي تظهر في شعار علامة “لا فاش كيري” أو البقرة الضاحكة سيقول لك بأن البقرة في الصورة تظهر بحلق معدني في الصورة، وفي الحقيقة لم تظهر البقرة الضاحكة إطلاقاً بذلك الحلق.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد