التخطي إلى المحتوى
هل تعلم .. أن الأم عندما تقول لرضيعها “نفسى أكلك” تكون صادقة .. تعرف على  سر رائحة حديثي الولادة وتأثيرها العجيب على الأم .. سبحان الله  !!

نعمة الأطفال، رزق من الله يتمناه الجميع، فهم قرة أعيننا، وفلذات أكبادنا، الذين نتعب ونكد ونشقى من أجلهم، حتى نراهم أصبحوا رجالاً ونساءَ، فى صحة وعافية، هل تساءلتم يوماً عن سر رائحة الأطفال حديثي الولادة المميزة، جدا والذكية جدا، والتي تختلف من رضيع لأخر، سبحان الخالق، ستتعجب من الإجابة عن ذلك السؤال، أثبت العلم الحديث أن الطفل بعد ولادته يكون له رائحة مميزة تستطيع الأم تمييزها دونا عن أي روائح أخرى، وتستطيع تلك الرائحة أن تتوغل فى دماغ الأم، وتصل إلى منطقة تسمى المكافأة، داخل الدماغ وتثير، لدى الأم الإحساس ومشاعر الأمومة الجياشة.

رغبة الأم فى أكل طفلها من فرط حبها له

وتتشابه تلك المشاعر مع مشاعر الإحساس بالجوع أو إحساس المدن لمخدرات وتعطشه لتناولها، لذلك عندما تقول الأم لطفلها ” عايزه أكلك”، تكون صادقة فى مشاعرها، فذلك رد فعل بيولوجي، مرتبط بمنطقة المكافأة العصبية فى دماغ الأم، التي عندما تصل لذروة نشاطها، ينطلق تلقائياً هرمون “الدوبامين”، المسئول عن الإحساس بالغبطة والاسترخاء واللذة، وأثبتت الدراسات أن رائحة الأطفال الصغار، تلعب دوراً هاماً فى تطوير الاستجابات العاطفية، عند الأم وتحفز الأم على رعاية طفلها الصغير، وتقوم بتشجيعها على إرضاعه طبيعياً، حتى وهى فى أمس الحاجة للنوم والراحة، وتنشط هرمونات الخوف على رضيعها وحمايته من أي خطر .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.