هل تعرف المعنى الحقيقي لجملة امسك الخشب.. تعرف على معناها وإلى ماذا ترمز؟

في عادات وتقاليد المصريين كلمات كثيرة قد لا نعرف معناها الحقيقي وإلى ماذا ترمز بالفعل، وهذا شئ خطير بالفعل لأنه قد يخالف الشريعة الاسلامية ولذلك اخترنا أن نقدم لكم من خلال مجلة نجوم مصرية عدد من المقالات نفتح من خلالها تحقيقا عن عادات وتقاليد وكلمات خطيرة يجب بالفعل أن نتركها لمخالفتها لعقيدة الدين الاسلامي.

هل تعرف المعنى الحقيقي لجملة امسك الخشب.. تعرف على معناها وإلى ماذا ترمز؟ 1 5/9/2015 - 2:07 م

__ امسك الخشب __

امسك الخشب

جميعنا بلا استثناء سمعنا كلمة امسك الخشب كثيرا، خاصة وانها لا تتكرر في مصر فقط وانما هي كلمة عالمية يستخدمها الكثيرين في مختلف انحاء العالم، فعندما تجد شخصا معجب بشئ ويمدحع كثيرا وتخاف عليه من الحسد فتبادر بقولك له بكلمة (امسك الخشب )، ولكن عزيزي القارئ هل فكرت يوما فيما معنى كلمة امسك الخشب؟ وإلى ماذا ترمز؟..

أن الخشب هنا يرمز إلى الخشبة أو الصليب وهي تعني بضرورة لمس أو مسك الخشب أو الصليب وذلك من اجل التبرك به لكى يحمي من يلمسه من اي شر مثل الحسد والعين، وبذلك يحصنه الصليب من الاذى، وبذلك فان كلمة امسك الخشب هي بالفعل كلمة امسك الصليب.

وترجع هذه المقولة إلى عهد الامبراطور قسطنطين حيث كان الاخوة المسيحيين يسيرون في مواكب عامة ويظل يلمسون الصليب من اجل التبرك والشفاء وو الحصول على الحصانة من الاذى، وبذلك اعتادوا على لمس الصليب لاخذ البركة إلى أن اصبحت عادة ظلت تمارس حتى يومنا هذا.