ناسا تنشر أدق صورة تم التقاطها “سديم الخاتم الجنوبي” من تلسكوب جيمس ويب

نشرت وكالة ناسا صورة جديدة تم التقاطها من خلال  تلسكوب جيمس ويب، مساء أمس الثلاثاء، عرفت الصورة الأكثر جمالاً وروعة باسم “سديم الخاتم الجنوبي” حيث تعد الصورة هي أدق صورة تم التقاطها من خلال تلسكوب جيمس ويب والذي تكلف انشاؤه 10 مليار دولار، وسيظل تلسكوب جيمس يلتقط العديد من الصور التي ستثير دهشة البشرية خلال السنوات المقبلة.

جيمس ويب

ما تفسير الصورة التي أثارت دهشة البشرية “سديم الخاتم الجنوبي”؟

لو دققت النظر في الصورة، فإننا سوف نشاهد السديم من الداخل، حيث سنجد نجمتين تقومان بالدوران حول بعضهما البعض في تناغم ساحر مثير للدهشة، والسبب في ذلك أن نجمه واحدة في تلك الحلقة الهائلة الملونة يبلغ عرض تلك النجمة نحو 5 تريليونات كليو متر.

وتعد تلك النجمة هي السبب في تكون السديم، لأنها تعد من بقايا نجم أخر عاش قبل الملايين من السنين، هذا النجم مثل الشمس متوسط الحجم، إلا أنه في نهاية عمرة يتضخم حجمه ويصبح عملاق باللون الأحمر.

وهذا السديم يبعد عن الأرض نحو 2500 سنة ضوئية، بمعني أن الذي نشاهده الآن قد حصل له قبل نحو 2500 سنة، حيث يعد الضوء شعاع يأتي من الأجرام السماوية البعيدة.

من جهة أخرى فقد قال رئيس وكالة الفضاء الأميركية بيل نيلسون بأن كل صورة يقوم تلسكوب جيمس ويب بالتقاطها هي عبارة عن اكتشاف جديد، حيث ستمنح كل لقطة يتم التقاطها البشرية رؤية الكون كما لم يتم مشاهدته من قبل.

ويعد استكشاف العصور المبكرة للكون، هي احدي المهام الرئيسية لتلسكوب جيمس ويب، والذي تكلف انشاؤه كما قلنا من قبل نحو 10 مليار دولار.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.