التخطي إلى المحتوى
أسرار مقبرة الملك المراهق “توت عنخ آمون” .. الذي حكم مصر في سن 9 سنوات وتعرضه للمؤامرات
فترة حكم الملك توت عنخ آمون

ما يميز مقبرة توت عنخ آمون أنها مقبرة كاملة، حيث تم اكتشافها لأول مرة بدون أن يلمسها احد من قبل، لذا فهى تقدم العديد من المعلومات الاستكشافية عن الملك توت عنخ آمون الشاب، حيث تم فتحها بعد مرور 32 قرنا من وفاته، والذي حظى هوارد كارتر باكتشافها لأول مرة، حيث تسلم توت عنخ آمون حكم مصر في سنة التاسعة، بعد موت والده اخناتون، حيث تم اكتشاف مقبرة توت عنخ امون في 4 نوفمبر عام 1922 م، حيث كان احد العمال الين يبحثون مع كارتر عن المقبرة يقدم المياه للعمال، وحينما وضع الزير على الأرض كانت الصدفة أنه وضعها على مدخل المقبرة فأسرع إلى كارتر ليخبره، وقال كارتر أن هذه مقبرة الملك توت عنخ آمون التي نبحث عنها.

توت عنخ امون
مقبرة الملك مقبرة توت عنخ آمون

اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون في وادي الملوك

من أهم مقابر وادي الملوك التي تم اكتشافها هى مقبرة توت عنخ آمون التي تتميز من بين 64 مقبرة تم اكتشافها في وادي الملوك، حيث تم اكتشافها بعد مرور 15 سنة من البحث الشاق.

مكتشف مقبرة توت عنخ امون
كارتر يكتشف مقبرة توت عنخ آمون

بعد أن وجد كارتر من يمول رحلته الاستكشافية في البحث عن مقبرة توت عنخ آمون حيث قام بتمويل البعثة  اللورد الإنجليزي كارنارفون وحينما فتح كارتر المقبرة قال كارتر جملته الشهيرة “ما هذه الأشياء الرائعة .. الذهب في كل مكان”.

توت عنخ آمون
كارتر يكتشف مقبرة توت عنخ آمون

كيف مات الملك توت عنخ آمون

في الفترات الأخيرة لم يكون لدى علماء الآثار المصريين خبرة كبيرة في اكتشاف أسرار المومياء، وبعد إهداء المجلس الأعلى للآثار جهاز حديث للأشعة المقطعية، تم فحص مومياء الملك توت عنخ آمون وتم اكتشاف أنه مات وهو في سن 19 عام، وأن الملك توت عنخ آمون قد تعرض للقتل، وذلك لوجود فتحة في اعلى جمجمة الملك، حيث تعرض الملك توت عنخ آمون إلى ضربة بآلة حادة في رأسه أدت إلى وفاته، نظير مؤامرة وقتها كما أن هناك إصابة في عظمة الفخذ في المومياء التي تم استخراجها من مقبرة توت عنخ آمون بوادي الملوك.

كيف مات توت عنخ آمون
وفاة توت عنخ آمون

توت عنخ آمون يتولى حكم مصر

تسلم الملك توت عنخ آمون حكم مصر في سن التاسعة، وقد آتي بعد وفاة أبيه اخناتون في تلك المرحلة الانتقالية من عبادة الإله آتون في تلك الفترة، حيث كان الملك الصغير هو الصورة الحية للإله آمون أي انه توت عنخ آمون ملك مصر لمدة 9 سنوات وبعدها مات الملك.

الملك توت عنخ آمون
توت عنخ آمون وحكم مصر

اهم محتويات مقبرة توت عنخ آمون

يعتبر اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون من اعظم الاكتشافات الأثرية، حيث ضمت محتويات مقبرة توت عنخ آمون مجموعة كبيرة جدا من القطع الذهبية الرائعة، فهناك أكثر من 350 قطعة أثرية تم اكتشافها من مقتنيات الملك الشخصية فقط، أهمها القناع الذهبى الذي كان موضوعا على وجه المومياء وقت اكتشافها، ثم التابوت الذهب الخالص من بين ثلاثة توابيب اخرى، ثم خنجر الملك المذهل والرائع الذي يقتل به الوحوش البرية والأشرار في العالم الآخر.

كنز توت عنخ آمون
توابيت توت عنخ آمون

أيضا من محتويات مقبرة توت عنخ آمون العرش الذهبى للملك، الذي يعتبر العرش الوحيد الموجود لحكماء مصر القدامى وأيضا العجلة الحربية للملك توت عنخ آمون وأبواق الفضة والنحاس. وأيضا التمثال الخشبى الذي يجسد الملك وهو عادة كان يستخدمه ليضع الملابس عليه.

توت عنخ آمون
محتويات مقبرة توت عنخ آمون

توت عنخ آمون وحكم لمصر

في بداية حكم الملك توت عنخ آمون حدثت ثورة احتجاجات على نقل العاصمة من طيبة إلى أخت آمون بالمنيا، والذي فعل هذا اخناتون والعمل على توحيد ألهة مصر من بينهم الإله آمون، واستمرت الاحتجاجات ثلاثة أعوام، وبضغط من الوزير، عمل توت عنخ آمون على رفع الحظر عن عبادة الأله في مصر، وخلال فترة حكم الملك توت عنخ آمون كثر الطامعين في الاستيلاء على عرش مصر، ومن بينهم الوزير خير خيرو حيث وجد في مقبرته خاتم يحمل اسم ارملة توت عنخ آمون مما يعنى انه تزوج أرملته، وتظل محتويات مقبرة الملك توت عنخ آمون والقطع الذهبية موجودة في المتحف المصري بالقاهرة.

توت عنخ آ’مون وحكم مصر
فترة حكم الملك توت عنخ آمون

تظل المقابر الفرعونية ملئية بالأسرار التي تم اكتشافها، وهناك أيضا أسرار ما تزال مخبأة، حيث ذكر عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس أن هناك نسبة كبيرة تقدر بحوالي 70% من الآثار الفرعونية القديمة لم يتم اكتشافها حتى هذه اللحظة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.