معنى حصان طراودة وتاريخه

من المعروف أن الحرب خدعة، وأن كافة الوسائل متاحة في الحرب لتحقيق النصر، ويعتبر حصان طروادة من أشهر الخدع التاريخية التي اُستخدمت في الحرب، ولمعرفة معنى حصان طروادة، وما هي القصة الكاملة لهذه الخدعة تابعوا السطور القادمة.

حصان طراودة

حصان طروادة

 

يعتبر حصان طروادة من أكبر التصاميم الخشبية الضخمة، صُمم بغرض خدعة سكان طروادة، مما مكن الإغريق من السيطرة على الحرب التي استمرت ما يقرب من 10 سنوات، ويعود الفضل في بناء الحصان للبطل أوديسيوس اليوناني الأصل، حيث يعتبر هذا البطل هو من قام بوضع تصميم وفكرة حصان طروادة، أما الشخص الذي قام ببناء الحصان بالفعل يسمى إيبوس.

حكاية حرب طروادة

تعد حرب طروادة أحد الحروب اليونانية الأسطورية، حيث كان طرفي النزاع فيها شعب طروادة والإغريق، وبدأت هذه الحرب عندما أختطف أمير طروادة زوجة شخص يسمى مينيلاوس من مكان يسمى سبارتا.

ثم قام مينيلاوس بالمطالبة بإعادة زوجته، فرفض حكام طروادة إعادة زوجته، فسعى بعد ذلك مينيلاوس لإقناع أخيه أغاممنون بتجهيز جيش والتوجه إلى طروادة.

وبالفعل تم تجهيز الجيش، واشترك فيه أشجع جنود اليونان نذكر منهم: باتروكلوس، ونيستور، وديوميديس، وأخيل، ونيستور، واستطاع الإغريق الانتصار على سكان طروادة، وتمكنوا من تدمير الكثير من مدن طروادة، لفترة زمنية امتدت 9 سنوات.

وتروي لنا بعض الأساطير أن الحصار الذي فرضه الاغريق على طروادة، جعلهم يفكرون في استخدام خدعة جديدة، وكانت الفكرة عمل حصان من الخشب مع مراعاة أن يكون أجوف من الداخل.

حيث تم اختباء مجموعة من الجنود الإغريق داخل الحصان الأجوف، ثم بعثوه لطروادة على أنه هدية، وقبل سكان طروادة الهدية على الفور، وحدث ذلك بمساعدة شخص يدعى سينون الذي أقتع سكان طروادة أن الحصان مجرد هدية.

وعلى الجانب الآخر كانت هناك الكثير من التحذيرات بواسطة شخص يدعى كاسندرا، وآخر يدعى لاكون، من دخول الحصان الخشبي إلى المدينة، ولكن بمجرد دخول الحصان من أبواب المدينة خرج الاغريق من داخل الحصان، وقاموا بفتح أبواب المدينة أمام باقي جنود الإغريق.

واقام الإغريق احتفال كبير بهذه المناسبة الهامة، ولكن الأحداث التي لحقت الاحتفال كانت مؤلمة، حيث قام الإغريق بحرق وتدمير طروادة، وبذلك أصبح المصطلح حصان طروادة يرمز إلى الحيطة من الإغريق.

بعض المسميات الأخرى لحصان طروادة

يطلق على حصان طروادة مجموعة أخرى من المسميات نذكر منها:

الحصان الخشبي، والحصان، وبنهاية القرن العشرين اشتهر الحصان بالمصطلح الدارج حصان طروادة، حيث تم استخدام هذا الاسم على برامج الكمبيوتر، ويرمز إلى الخدعة، ويحمل هذا البرنامج شفرة خاصة، يستعملها جهاز الكمبيوتر عند حدوث عطل ببرمجة الجهاز، أو عندما يقوم أحد بالتجسس على جهاز الكمبيوتر خاصتك وسرقة معلوماتك الخاصة من خلاله.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من سرد كافة المعلومات الخاصة بحصان طروادة، وكيف بدأت القصة وكيف انتهت.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.