ما هو غسيل الأموال

غسيل الأموال هو مصطلح يعني تنضيف المبالغ غير القانونية لتبدوا كما لو أنها بنتيجة لمصدر قانوني، وإذا أردنا تحديده بشكل أدق، فهو عملية لتحويل أرباح الأنشطة غير القانونية مثل جرائم تجارة المخدرات والفساد وغيرها إلى دخل شرعي أمام الحكومة.

غسيل الأموال

لماذا يتم غسل الأموال

هناك الكثير من الأمور التي يمكن أن يكسب من خلالها الأشخاص المال بالطرق غير القانونية، وبالنسبة لهذه الطرق، فلا يمكن لهؤلاء الأشخاص وضع النقود في البنك دون أي سبب مقنع، ولذلك يعمل الأشخاص غير القانونيين على غسيل الأمول، بحيث يصبح نظيفًا من الناحية القانونية ومقبولاً لدى الحكومة والبنوك.

يدرك تجّار المخدرات وتجار الأسلحة مقدار الملايين التي كسبوها من تجارتهم، ولكن لا يمكن لهؤلاء التجار إنفاق أموالهم من خلال شراء العقارات والأملاك، وذلك لأنهم إذا قاموا بذلك سيجذبوا إنتباه وكالات إنفاذ القانون، وبالتالي سيتم سؤالهم عن هذه المبالغ الضخمة ومصادرها.

ما يعنيه غسيل الأموال هو إيجاد طريقة ما لجعل الأموال تبدوا وكأنه تم الحصول عليها من مصدر شرعي، وذلك لتجنب الوقوع بالنشاطات الإجرامية مع الحكومة، وإذا لم يكن مصدر النقود واضحًا، فستمتح ستسمح وكالها إنفاذ القانون بالإستيلاء عليها، ولهذا السبب يحتاج الأشخاص يديرون شركات غير مشروعة إلى غسل أموالهم غير القانونية.

كيف يتم غسل الأموال

يتم غسيل الأموال من خلال العديد من الطرق، ومنها إيداع أو إدخال الأموال القذرة في النظام المالي الخاص بالشركات الكُبرى، بالإضافة إلى دفع الضرائب الخاصة بها لتبدوا وكأنها معاملات حقيقية تمت عن طريق تجارة الشركات، وذلك بالإضافة إلى طريقة الغسل المعروفة بإسم الطبقات، والتي يتم من خلالها التلاعب بالمعاملات لتجعل من الصعب إتباع مصدر النقود.

يُمكن غسل المال ايضًا عن طريق تُجَّار العقارات وغيرهم، وذلك من خلال إعطاء مبلغ من المال لإستثماره بشراء العقارات، وبالتالي يعود المال المغسول إلى صاحبه وكأنه من مصدر قانوني، وعلى سبيل المثال، يُعطي صاحب الأموال للتاجر مليون دولار لغسلهم، ويشتري التاجر ارضًا ليبيعها بأقل من سعرها الأساسي، ثم يُعيد الأموال لصاحبها ناقصة 250 ألفًا، وبالتالي يُصبح مصدر النقود قانونيًا، وتعود النقود أقل من حجمها الأساسي لأن غسلها يحتاج إلى تكلفة التاجر.

في الختام

هناك الكثير من الطرق التي يُمكن أن يعمل من خلالها الأشخاص على غسيل الأموال، والتي يمكن من خلالها تحديد وصنع مصدر شرعي للنقود المغسولة، ولكن ما ذُكر أعلاه هو العديد من الأمثلة التي يُمكن من خلالها فهم أو تعريف غسل الأموال، وفي النهاية غسيل الأموال هو طريقة تحويل الأموال من مصدر غير شرعي إلى مصدر قانوني.

المصادر

  1. غسيل أموال – إطّلع عليه بتاريخ 11/11/2021.
  2. تاريخ قوانين مكافحة غسل الأموال – إطّلع عليه بتاريخ 11/11/2021.
  3. غسل الأموال والجرائم المالية – إطّلع عليه بتاريخ 11/11/2021.

تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.