ماذا يسمى صوت الشجر ؟!

جميعنا نرى الأشجار ونستمتع بمنظرها الجميل، ونستفيد من ثمارها، ونستظل بفروعها وأوراقها، وتصدر الأشجار بعض الأصوات عندما تهب الرياح، ولكن ما هو الاسم الذي يطلق على صوت الشجر؟، هذا ما سنتعرف عليه الأن.

صوت الأشجار

ماذا يطلق على صوت الشجر؟

يسمى الصوت الناتج عن الأشجار حفيف، نسبة إلى الصوت الخاص بالحف اللطيف، والذي نسمعه، حيث يصدر هذا الصوت عن أوراق الشجر، مع هبوب الهواء بالليل والنهار.

كما ينتج صوت الأشجار عن قيام الهواء بتحريك أوراق الأشجار المتساقطة على الأرض، أو بسبب تسلق بعض الحيوانات للشجر، والقفز فوقها.

وفي أغلب الأحيان الشجر صامت، وليس له صوت، وفي بعض الأوقات تقوم بإصدار صوت طقطقة أثناء سقوط الأمطار عليها، كما تصدر صوت يشبه النقر أثناء قيام طائر نقار الخشب بعمل ثقوب بها.

أهم فوائد الأشجار

تعتبر الأشجار من أهم العناصر الحيوية التي يتكون منها النظام البيئي على سطح الأرض، حيث تطلق غاز الأكسجين، وتقوم بامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون، وتعمل على تثبيت التربة، كما تمنح العديد من الحيوانات حياة برية، وإليكم أبرز فوائد الأشجار:

·       تستخدم الأشجار بشكل طبيعي كمصدات خاصة بالغبار والأتربة، حيث تقوم بتلقي أي ملوثات متواجدة بالهواء، وتعمل على امتصاصها، كما تعمل على الحد من الضوضاء، وتحمينا من أشعة الشمس.

·       هناك مجموعة من الأشجار تحتوي على بعض المكونات الطبية والعلاجية، هذا بجانب أن التواجد بالمناطق التي تحتوي على كمية كبيرة من الأشجار، والعديد من المناظر الطبيعية الساحرة يقلل من الإحساس بالتوتر، ويعمل على ضبط ضغط الدم.

·       تحد الأشجار من انتشار ما يسمى بظاهرة الاحتباس الحراري، حيث تنتج هذه الظاهرة عن زيادة معدل ثاني أكسيد الكربون بالغلاف الجوي.

·       تقوم الأشجار بتوفير الغذاء والمسكن لمجموعة كبيرة من الحيوانات والطيور، كالقنادس، والسناجب، وتساعد على نمو العديد من النباتات، التي تعتمد على هذه الأشجار.

·       يستفيد الإنسان من ثمار الأشجار وأزهارها، وبراعمها، كما يستفيد من الأخشاب التي يستخلصها من الأشجار، حيث تدخل في العديد من الصناعات والمشغولات الخشبية.

·       تعمل الأشجار على تحسين الأجواء المناخية بالمناطق التي تكثر بها زراعة الأشجار، حيث تعمل على تقليل حرارة الهواء والماء، بسبب الظل الذي ينتج بواسطة الأشجار، مما جعلها أحد الأجزاء الأساسية المساهمة في الصحة الخاصة بالنظم الإيكولوجية المعنية بالمناطق المائية، لأنها تقوم بتوفير الغذاء اللازم، والمأوى لمجموعة من الحيوانات البحرية مثل: الثعالب المائية، وبعض الأسماك، والسلاحف.

·       تعمل على تحسين صحة الإنسان الجسدية والنفسية، عبر تشجيعه على ممارسة العديد من الرياضات، وكذلك المشي والركض.

·       تساعد على إزالة أي تلوث أو مكونات سلبية بمياه الأمطار، لكي تحول دون وصول تلك الملوثات إلى المحيطات.

·       تمنحنا الأشجار المناظر الطبيعية الجميلة، مما يعزز لدينا الشعور بالسلام والراحة، والهدوء.

أفضل الأساليب للمحافظة على الأشجار

لكي نستطيع الاستفادة الكاملة من المميزات التي تقدمها لنا الأشجار، يجب أن تظل الأشجار حية، وهذه أفضل الأساليب الواجب اتباعها للمحافظة عليها:

·       من الضروري عمل إعادة تدوير لجميع المنتجات التي تم تصنيعها من الأشجار، للحد من عملية تقطيع الأشجار، والذي يؤدي بدوره إلى المحافظة على البيئة.

·       الحرص على شراء أوراق معاد تدويرها، للمحافظة على نجاح المشروع.

·       العمل على دعم وتشجيع الشركات التي تحافظ على البيئة والأشجار بصفة عامة.

·       الحد من استهلاك الأوراق بدون فائدة، عن طريق طباعة الورق من الوجهين، والتوقف عن استعمال ناحية واحدة من الوجهين، مما يؤدي إلى تقليل استهلاك الأوراق للنصف.

·       الحد من استعمال أوراق المجلات والصحف المطبوعة، وتستبدل بأخرى إلكترونية.

·       تقليل استهلاك لحوم البقر، حيث يقوم الإنسان بسببها بقطع العديد من الأشجار، لكي يوفر المراعي اللازمة للأبقار.

وبذلك نكون قد تعرفنا على صوت الأشجار، وأبرز المميزات التي توفرها لنا الأشجار، وكيفية المحافظة عليها.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.