لماذا لون السماء أزرق

تتعدد مظاهر قدرة الله في الكون من حولنا، ومن أبرز هذه المظاهر التي نراها أمامنا دائماًَ السماء، وتظهر أمامنا السماء باللون الأزرق، ولا ندري لماذا تظهر السماء بهذا اللون بالذات، وهو الأمر الذي سنتعرف عليه سوياً من خلال هذا المقال عبر موقع نجوم مصرية.

السماء زرقاء

ما سبب لون السماء الأزرق؟

تبدو لنا السماء زرقاء بسبب تباين أطوال ضوء الشمس الموجية، كما تؤثر الظاهرة الخاصة بتشتت الضوء على رؤية السماء باللون الأزرق، بالإضافة إلى تباين حساسية عيون البشر للألوان.

وهذه أهم النقاط التي توضح أسباب زرقة السماء:

·       خلال فترة النهار الشمس تكون عمودية، فتسقط الأشعة الصادرة منها بشكل عمودي على طبقة الغلاف الجوي.

·       يبدو لنا الضوء الصادر من الشمس أبيض، حيث يتكون هذا اللون الأبيض من جميع درجات الألوان الخاصة بالطيف المرئي، حيث يختلف هذا الضوء من حيث الأطوال الموجية.

·       تقوم الجزيئات الهوائية المتواجدة بالغلاف الجوي بامتصاص الأطوال الخاصة بالموجات القصيرة، كالبنفسجية والزرقاء.

·       تقوم جزيئات الهواء بعكس الضوء الأزرق، والضوء البنفسجي إلى السماء، مما يساعد على تفريق الضوء في كافة الاتجاهات، حيث أنه كلما قلت الأطوال  الموجية ذاد التشتت الضوئي، كما ورد بقانون ظاهرة التشتت.

·       كما يرجع السبب إلى أن العين البشرية تكون حساسة بدرجة كبيرة لدرجات اللون الأزرق عن اللون البنفسجي، لذلك نرى السماء زرقاء، عوضًا عن المزج بين اللونين.

سبب ظهور السماء باللون الأحمر وقت الغروب

تبدو لنا السماء حمراء عند الغروب بسبب سقوط أشعة الشمس بعدة زوايا مائلة فوق الغلاف الجوي، مما يساعد على عبور الأشعة الساقطة من الشمس مسافات أطول بالغلاف الجوي.

حيث يعترض طريق الأشعة كمية أكبر من الأكسجين والنيتروجين، والكثير من الجزيئات المتواجدة بالغلاف الجوي، مما يجعلها أكثر قدرة على امتصاص أكبر قدر من اللون البنفسجي والأزرق، وبعد ذلك تنفذ بقية الأطوال الموجية من خلال الغلاف الجوي.

وتقوم بالانعكاس عن مجموعة الجزيئات المتواجدة بالغلاف الجوي، والأتربة العالقة والغيوم، مما يؤدي إلى تشتتها بجميع الجهات، مما يجعل السماء تبدو حمراء، مع بعض الدرجات من اللون الأصفر والبرتقالي.

ما هو اللون الحقيقي للسماء

الرأي السائد حول لون السماء الحقيقي أنها سوداء، أو بدون لون، حيث يقوم الغلاف الجوي بوظيفة تشتيت الضوء المنبعث من الشمس، مما يؤدي إلى ظهور السماء بالعديد من الألوان المتنوعة، وبدون ضوء الشمس لا توجد وسيلة أخرى لتشتيت الضوء فتظهر باللون الأسود.

هل تبدو السماء زرقاء اللون في باقي الكواكب؟

بالطبع هناك اختلاف في لون السماء بالكواكب الأخرى، ويرجع ذلك إلى مكونات وشكل الغلاف الجوي لكل كوكب.

وعلى سبيل المثال يتميز الغلاف الخاص بكوكب المريخ بأنه رقيق جدًا، ويحتوي على جزيئات دقيقة من الغبار، وغاز ثاني أكسيد الكربون.

لذلك نجد أن السماء في كوكب المريخ تظهر بلون برتقالي يميل إلى الأحمر في فترة النهار، بينما تظهر بلون أزرق يميل إلى الرمادي وقت الغروب.

لذلك نجد أن السماء في الأصل بدون لون، حيث يرجع تلونها باللون الأزرق، والبرتقالي، والأحمر إلى الغلاف الجوي، وقدرته على نفاذ أطوال الضوء الموجية.

وبهذا نكون قد تعرفنا على الأسباب التي تجعلنا نرى السماء زرقاء اللون، وكذلك لماذا تبدو حمراء أثناء الغروب.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.