لماذا لا يشتعل الماء؟

هل فكررت يوما لماذا لا يشتعل الماء بالرغم من وجود عنصرى الهيدروجين والاوكسجين في تكوين مركب الماء  المعروفان بسهولة اشتعالهما؟ وهل يمكن أن يتحول الماء إلى مادة قابلة للاشتعال تحت اى ظرف؟

لماذا لا يشتعل الماء؟ 1 6/4/2015 - 4:53 ص

ماء2

من المعروف أن كل الاشياء الموجودة حولنا قابلة للاشتعال الا الماء فهى تعد الوسيلة الاساسية لاخماد  نيران الحرائق وذلك بالرغم من أن جزيئ الماء يحتوى على ذرتين هيدروجين قابل للاشتعال وذرة اوكسجين العامل المساعد الاساسى لعملية الاحتراق وبانعدام وجودة لا تتم عملية الاحتراق.

وسبب عدم اشتعال الماء يرجع إلى أن عند اندماج الهيدروجين والاوكسجين عند تكوين مركب الماء H2O فانهما يفققدان خاصيتهما وقابليتهما للاشتعال ويكونا مركب جديد اعلى كثافة يساعد على اخماد الحرائق والسؤال هنا هل يمكن تحويل الماء إلى مادة اخرى قابلة للاشتعال؟

والاجابة هى ممكن أن يشتعل الماء ولكن دون أن يتحول لمادة اخرى ولكنه يصبح غير قابل للاستعمال وذلك عند خلط الماء بالبنزين أو السولار أو بالمواد الطيارة القابلة للاشتعال حيث أن كثافة الماء تكون اعلى فتطفو المادة القابلة للاشتعال  فوق  الماء وعند ملامسة المادة المشتعلة للنار فانها تشتعل ولا يمكن اطفاءها الا باسطوانات ثانى اكسيد الكربون المضغوطة..


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.