لماذا تموت الحيتان؟.. أسرار نفوق الكائن الضخم

هل تعلم إنه في عام 2020 وتحديدا قرابة السواحل الأسترالية، حدثت أكبر عملية جنوح جماعي للحيتان الطيارة علي مدار التاريخ؟ حيث جنح أكثر من ثلاثمائة وعشرين حوتا إلي الشاطيء، وتحركت فرق الإنقاذ في محاولة منها لإنقاذ أكبر قدر ممكن من الحيتان ونقل جثث الحيتان التي فارقت الحياة؟ فما سر نفوق مئات الحيتان سنويا  أو سبب ظاهرة جنوح الحيتان؟.

لماذا تموت الحيتان وأسرار نفوق الكائن الضخم
صورة لحوت نافق علي أحد الشواطئ

الحيتان تهاجر بطريقة غريبة

علي السواحل الأمريكية عثر العام الماضي علي 70 حوتا رماديا نافقا، ولعل أبرز الأمور الغامضة التي تفعلها الحيتان الرمادية، هي الهجرة لمسافات أحيانا تتخطي مسافة العشرة أميال.

ويعود السبب في هجرتها إلي شقين، الشق الأول هو البحث عن التكاثر، والأخر هو ماتبحث عنه كل الكائنات الحية وهو التغذية.

سر نفوق الحيتان علي الشواطئ

علي الرغم من وجود دراسات كثيرة للغاية أجريت لفك طلاسم نفوق الحيتان علي الشواطئ، لكن لايوجد سبب واضح، حيث رجح بعض العلماء أن الأمر قد يتعلق بارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض، بينما قال آخرون: أن الحيتان تعرضت للجوع الشديد ولم تجد التغذية السليمة مما أدي إلي نفوقها.

الأمر الذي لم يفكر به أحد والذي من المفترض أن يتم البحث عنه بشكل أكبر، هو أن تكون تلك الحيتان تفعل ذلك بكامل إرادتها! هو أمر غريب حقا، لكن يجب أن يتم معرفة السبب، هل الحيتان تلقي بنفسها علي الشواطئ رغبة منها في التخلص من حياتها؟ لا أحد يعلم حتي الأن.

لكن العلماء حاولوا التعمق في الأمر، ومعرفة سبب تلك الرحلات الطويلة، وكيف تستطيع الحيتان أن تسافر كل هذه الأميال، وتوصلوا إلي بعض النتائج منها:

حاسة الإدراك المغناطيسي

وهي حاسة تتميز بها معظم الكائنات البحرية، وتساعدها بشكل كبير علي فهم وتحديد الحقول المغناطيسية المحيطة بها، وتحديد موقعها بشكل دقيق من تلك الحقول، وتحديد اتجاهاتها بشكل بالغ الدقة.

وقد أكد العلماء أن هناك سببين لاثالث لهما لامتلاك الكائنات البحرية لتلك الحاسة وكانت كالتالي:

– أجسام الحيتان

حيث أوضح العلماء أن أجسام الحيتان بها مادة الحديد، وقد تتفاعل تلك المادة مع قشرة الأرض بشكل فعال للغاية، وربما تعتمد الحيتان في تنقلها لمسافات طويلة علي جزئية الاستقطاب المغناطيسي.

– بروتين “كريبتوكروم”

 وهو بروتين شديد الحساسية للضوء الأرزق، وهو متواجد -بحسب العلماء- في أعين الطيور أيضا، وهو مايساعد الحيتان والكائنات البحرية في الهجرة لمسافات طويلة، والتعرف علي الحقول المغناطيسية حولها، وتحديد الاتجاهات بدقة عالية.

علي أيه حال سوف ننقل لكم في السطور التالية،  الأسباب التي رجحها العلماء، والتي من وجهة نظرهم هي السبب في ظاهرة موت الحيتان بأعداد كبيرة سنويا علي الشواطئ.

أسباب نفوق الحيتان
صورة لحوت داخل أحد البحار

– نشاط البقع الشمسية

هي عبارة عن بعض إنفجارات شمسية وعواصف، تحدث في الشمس مما يؤدي إلي حدوث بعد الإضطرابات فيها، وعلي إثر تلك الحالة الغير مستقرة للشمس وتتابع العواصف الخاصة بها يؤثر ذلك علي الغلاف المغناطيسي لكوكب الأرض، وتصدر عنها بعض المواد، التي تؤثر بدورها علي الحيتان، فتقوم برفعها عن سطح الماء علي نحو غير متعاد، وتلقي بها علي الشواطئ.

أسباب موت الحيتان مازالت غامضة

كل الدراسات التي أجريت حتي هذه اللحظة، لم تقدم سبب حقيقي أو حاسم لقضية نفوق الحيتان علي الشواطئ، كلها احتمالات وفرضيات.

منهم من  يقول أن الحيتان ربما تتعرض لإغراءات علي الشواطئ تتعلق بوجود وجبات من الأسماك الطازجة قرابة الشاطئ، والبعض رجح أن يكون السبب هو أن الحيتان تفقد حاسة التوجيه الصحيحة قرابة السواحل الضحلة، ومن ثم تضل الطريق وتجد نفسها ملقاة علي الشاطئ حتي تنفق.

من وجهة نظرك، ماهو السبب الحقيقي لنفوق الحيتان بأعداد كبيرة علي الشواطئ سنويا؟.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.