كيف تعرف العسل النقي من المغشوش .. 5 طرق بسيطة وسهلة

كيف تعرف العسل النقي من المغشوش، تساؤل يبحث الكثيرون من مستهلكي العسل عن إجابة وافية شافية له، فالعسل يمكن أن يكون بديلاً رائعًا للسكر المكرر الذي يعد مجرد مصدر للسعرات الحرارية الفارغة، لكن العسل هذا المكون الجميل الذي صنعته الطبيعة، ليس شرابًا حلو المذاق فحسب، بل إنه غني أيضًا بالمعادن والمواد المغذية والإنزيمات الحية، لذلك إذا كنت ترغب في التمتع بفوائده، فعليك مراعاة نقاوته قبل الشراء، حيث تعتبر أكبر مشكلة في العسل هي جودته، قد يكون العثور على عسل نقي جيد صعب، ذلك أن الغش فيه شائع مثل العديد من السلع الغذائية الأخرى، ومن السهل خداعك لأن العسل التجاري يمكن خلطه مع محلول الجلوكوز وشراب الذرة عالي الفركتوز ومكونات أخرى قد لا تعرفها في بعض الأحيان، وفي هذه المقالة سوف نقدم 5 طرق لاختبار العسل لمعرفة فيما إذا كان نقيًا أو مغشوشًا.

كيف تعرف العسل النقي من المغشوش

كيف تعرف العسل النقي من المغشوش

كيف تعرف العسل النقي من المغشوش

كيف تعرف العسل النقي من المغشوش
كيف تعرف العسل النقي من المغشوش

5 طرق لاختبار العسل النقي من المغشوش في المنزل

بداية يمكن التعرف على جودة العسل من ملصق المكونات، فابحث عن كلمات مثل : “خام” أو “طبيعي” أو “عسل الغابة” أو “عضوي”، ولكن نظرًا لأن الملصقات الغذائية يمكن التلاعب فيها بعض الشيء، فقد لا تكون هذه طريقة مضمونة، لذا يمكن اختبارها  في المنزل، وفيما يلي بعض الحيل السهلة للتحقق من نقاوته وطرق اكتشاف العسل المغشوش:

كيف تعرف العسل النقي من المغشوش “ اختبار الإبهام “

كيف تعرف العسل النقي من المغشوش
كيف تعرف العسل النقي من المغشوش

ضع كمية صغيرة من العسل على إبهامك فإذا سالت أو انتشرت مثل أي سائل آخر فقد لا يكون نقيًا، حيث أن العسل الصافي كثيف بينما العسل المغشوش سيكون سائلًا، ويلتصق العسل النقي بالسطح الذي يوضع عليه ولا يقطر، علاوة على ذلك قد يستمر طعم العسل المغشوش بسبب وجود السكر المضاف.

كيف تعرف العسل النقي من المغشوش “اختبار الماء”

كيف تعرف العسل النقي من المغشوش
كيف تعرف العسل النقي من المغشوش

خذ ملعقة صغيرة من العسل وضعها في كوب مملوء بالماء، سيذوب العسل المغشوش في الماء، بينما يستقر العسل النقي الذي يحتوي على قوام أكثر كثافة في قاع الكوب على شكل كتل، وكذلك الأمر إذا وضعت العسل على الورق النشاف أو قطعة قماش بيضاء، فلن يُمتص أو يترك بقعًا.

كيف تعرف العسل النقي من المغشوش “اختبار اللهب”

هذه الطريقة ربما لا تعرفها من قبل، ذلك أن العسل النقي قابل للاشتعال، خذ عود ثقاب جاف واغمسه في العسل، و مرر عود الثقاب على علبة الثقاب، إذا اشتعلت يكون العسل نقيًا، وإلا فقد يكون مغشوشًا وقد يحتوي أيضًا على كمية من الرطوبة المضافة أثناء التلوث.

كيف تعرف العسل النقي من المغشوش “ استخدم الخل”

قم بخلط ملعقة كبيرة من العسل وبعض الماء و2-3 قطرات من الخل معًا،  إذا نتج عن هذا الخليط رغوة، فهناك احتمال كبير أن العسل قد يكون مغشوشًا.

كيف تعرف العسل النقي من المغشوش “ اختبار الحرارة”

إذا قمت بتسخين العسل النقي، فسوف يتكرمل بسرعة ولن يصبح رغوة، ولكن في حالة العسل المغشوش قد لا يتكرمل ويصبح رغوة عند التسخين.

الفحص بالعين المجردة

كيف تعرف العسل النقي من المغشوش، يمكن أيضًا من خلال الكثير من الاختلافات بين النوعين للعسل بالعين المجردة من خلال فحص خصائصه الفيزيائية، منها :

كيف تعرف العسل النقي من المغشوش
كيف تعرف العسل النقي من المغشوش
  • العسل النقي كثيف ولا يتقطر إلا في مجرى مائي.
  • له ملمس ناعم
  • لا ينفصل إلى طبقات أبدًا.
  • له رائحة حلوة مميزة.
  • غالبًا ما يترك العسل الخام، وهو العسل في أنقى صوره، شعورًا بوخز خفيف أو إحساس خفيف بالحرقة في الحلق عند تناوله.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد