في هذه الحالة يمكن للإنسان أن ينزف دم أخضر اللون

في حالة غير طبيعية ونادرة لم يسبق حدوثها من قبل، مريض كندي يبلغ من العمر 42 سنة أثناء إجرائه لجراحة في ساقه في أحد المستشفيات بكندا نزف دم أخضر اللون، حيث عانى المريض في ساقه من تلف في الأعصاب بسبب عدم تدفق الدم بشكل جيد، وهذا يرجع بسبب نومه متخذ وضعية الجلوس.
المريض كان شخص مدخن، وقد عاني من آلام مزمنة في كتفيه وصداع نصفي، مما جعله يأخذ بعض العلاجات الصيدلية من بينها دواء يسمى سوما تريبتان، والذي يستعمل لعلاج الصداع النصفي، في هذه الحالة قرر الأطباء إجراء عملية جراحية لساقه لإنقاذها من التلف، وخلال العملية نزف المريض دم لونه أخضر.

في هذه الحالة يمكن للإنسان أن ينزف دم أخضر اللون 1 13/1/2016 - 1:05 م

وبعد بحث طويل وجد الأطباء تفسير هذه الحالة الغير طبيعية، وفسرها الأطباء على أنها حالة نادرة تدعى ” sulfhemoglobinemia” مما يعني وجود السلفهيمو جلوبين في مكان تواجد الكبريت في الأكسجين المحمول هيميو جلوبين في خلايا الدم الحمراء، ورجح الأطباء أن مصدر هذا الكبريت من دواء السوماتريبتان الذي كان يتناول المريض منه يوميا 200 ملليجرام للتخلص من الصداع النصفي، وهذا ما أدى إلى تغير لون دمه الأحمر إلى الأخضر.
توجد حالة أيضاً نادرة تؤدي إلى تغير لون الدم عند الإنسان، وتدعى “الزرقة ” فعند ما لا يحصل ارتباط للأكسجين في الدم، هذا يعني أن الأكسجين لا يوصل بشكل جيد إلى الآنسجة الدموية، مما يؤدي ذلك لتحول لون الدم الأحمر لدى الإنسان والجلد إلى اللون الأزرق.

قد يعجبك أيضاً :

تعرف على الحيوان الوحيد الذي يمتلك دما ازرق!

لماذا تظهر عروقنا باللون الأزرق بالرغم من أن الدم بداخلها لونه أحمر؟