عاجل| السماء تمطر شهباً من الآن وحتى الفجر .. اخرج للشرفة وشاهد شهب البرشاويات

شهب البرشاويات هي الحدث الأبرز الذي ينتظره عشاق السماء من المهتمين بالرصد والتصوير للظواهر الفلكية، والليلة يمكن أن يطلق عليها “الليلة الكبيرة” في هذا العرض السماوي البديع، يبدأ العرض من الساعة العاشرة ليلا بتوقيت القاهرة بتساقط مئات الشهب فيما يعرف بـ”الزخة الشهابية” لشهب البرشاويات التي من المتوقع أن تمطر الأرض بعدد من الشهب يتراوح بين 120 إلى 160 شهاب في الساعة.

عاجل| السماء تمطر شهباً من الآن وحتى الفجر .. اخرج للشرفة وشاهد شهب البرشاويات 2 12/8/2021 - 9:15 م

شهب البرشاويات تبدأ الليلة عرضها في السماء

ويسائل البعض عن سبب حدوث هذه الظاهرة في هذه الليلة، ويجيب على هذا التساؤل الدكتور شادي عبد الحافظ، أحد المهتمين بعلوم السماء والفلك بأن السبب في ذلك يرجع إلى مرور الأرض أثناء دورانها حول الشمس في هذا التوقيت من العام فوق بقايا مذنب كان قد مر من هذا المكان.

عندما تدخل هذه البقايا الغلاف الجوي وهي تطير بسرعة عالية جدا تصل الى 70 كيلو متر في الثانية الواحدة تحترق بفعل احتكاكها بطبقات الغلاف الجوي، ليصدر عنها هذا الضوء المبهر.

عاجل| السماء تمطر شهباً من الآن وحتى الفجر .. اخرج للشرفة وشاهد شهب البرشاويات 1 12/8/2021 - 9:15 م
صورة لبداية شهب شهب البرشاويات للمصور الفلكي المصري عمرو عبد الوهاب

أفضل مكان لمشاهدة الشهب

ويستمر الدكتور عبد الحافظ في تعليقة على هذه الظاهرة البديعة، ليوضح للمهتمين بمشاهدة هذا العرض المبهر أفضل الأماكن للمشاهدة والرصد، حيث أشار إلى أنه كلما ابتعدت عن الضوء شاهدت بشكل أفضل، ولذلك ينصح بالرصد من فوق سطح المبني الذي تسكنه، والرصد يكون بالعين المجردة دون الحاجة إلى أي معدات للرؤية.

جدير بالذكر أن زخات الشهب المعروفة بالبرشاويات تتكرر كل عام في هذا الموعد، ولكن ما يميزها هذا العام هو أن الليلة يغيب عنها القمر، ولذلك ستكون الرؤية واضحة بشكل أكبر.



اترك تعليقا