ظاهرة “الأنالمة الشمسية” أو كما تسمى “رقصة الشمس”، وطريقة تصويرها

هل سبق لك أن رأيت هذا الرقم -8- على الكرة الأرضية  في صورة أو في السماء وتساءلت ما هو؟

ظاهرة "الأنالمة الشمسية" أو كما تسمى "رقصة الشمس"، وطريقة تصويرها 3 24/12/2018 - 9:57 ص

إنها تسمى ظاهرة الآنالمة الشمسية أو رقصة الشمس ويمكن توضيح هذا الأمر ببساطة حيث إذا كان بإمكانك تسجيل وضع الشمس في السماء في نفس الوقت كل يوم أو تحديداً دعنا نقول في وقت الظهر ونطرح ساعة واحدة. إذا كنت في التوقيت الصيفي، ستلاحظ أن الشمس تأخذ بدلاً مسار غريب. قد تلاحظ أنه في أوقات معينة على مدار العام، لا يختلف وضع الشمس من حيث الارتفاع فقط (الشمال والجنوب) كما تتوقع مع تغيير الفصول، بل أيضًا في الشرق والغرب قليلاً. يدعى هذا الرقم -8 المسار الذي يجعل الشمس في السماء the analemma. في بعض الأيام قد تلاحظ أن الشمس ليست في السماء حيث تتوقع أن تكون.

ويسمى الفرق في الوقت بين ما تقرأه الساعة ووضع الشمس (وقت الساعة مقابل وقت الشمس) باسم “معادلة الوقت”. إذا كنت في النصف الشمالي من الكرة الأرضية وكان وضع الشمس في الشرق حيث تشير ساعتك إلى أنه سيكون كذلك، فإن معادلة الوقت سلبية. إذا كانت الشمس إلى الغرب، فستكون المعادلة من الزمن إيجابية.

ويتنافس مصوروا الظواهر الطبيعية في تصوير تلك الظاهرة شهرياً أو أسبوعياً على مدار عام كامل في نفس التوقيت من اليوم ثم دمج الصور لتعطي الشكل (8). ظاهرة "الأنالمة الشمسية" أو كما تسمى "رقصة الشمس"، وطريقة تصويرها 1 24/12/2018 - 9:57 ص

هناك طريقة أسهل لرؤية هذه الظاهرة وهي: ابحث عن مكان تشرق فيه الشمس على الأرض ظهرا طوال العام – الشتاء والربيع والصيف والخريف. ثبت قضيبًا بارتفاع 3 أقدام على سطح الأرض، مع الحرص على عدم عرقلته إلي نهاية هذا العام. هذا القضيب سيطلق عليه اسم gnomon.

في اليوم الأول من كل شهر، في نفس الوقت كل يوم، (طرح ساعة واحدة إذا كنت تلاحظ التوقيت الصيفي) ضع علامة بإستخدام قضيب آخر أقصر لقياس ظل الشمس مع طرف العمود الطويل الأصلي (ستحتاج إلى 12 من هذه)،   في نهاية 12 شهرًا سترى أن القضبان القصيرة تجعل نمط الشكل 8 على الأرض.ظاهرة "الأنالمة الشمسية" أو كما تسمى "رقصة الشمس"، وطريقة تصويرها 2 24/12/2018 - 9:57 ص

لماذا تأخذ الشمس هذا المسار الغريب؟ هناك سببان وهما مستقلان تمامًا عن بعضهما البعض.

1. تميل الأرض على محورها 23.5 ° بالنسبة لمستوي مدارها حول الشمس.

2. الأرض لا تدور حول الشمس في دائرة، بل في شكل بيضاوي.

إنه ببساطة مجموع هذين التأثيرين الذين يسببان الظاهرة.ومن المأمول أنه مع مساعدة من عدد قليل من الرسوم البيانية والرسوم المتحركة، يمكن فهم المزيد عنها.