صور | عادات وتقاليد الوطن العربى للإحتفال بالزواج

تختلف العادات والتقاليد في الوطن العربى بحسب كل بلد، كما أن الدول العربية تتميز بالعديد من القواسم المشتركة فيما بينها، سواء على المستوى التاريخى، أو المستوى الثقافى.

صور | عادات وتقاليد الوطن العربى للإحتفال بالزواج 1 15/6/2015 - 6:35 م

و على الرغم من تشابه هذه الدول في العديد من الأشياء، إلا أنه يوجد بعض التغييرات البسيطة في بعض المناسبات أو  حفلات الزفاف.

نعرض لكم زوار موقعنا مجموعة من العادات والتقاليد لحفلات الزواج في بعض بلداننا العربية.

1 – الأردن

تحتفل العائلات الأردنية بحفلات الزفاف على الطرق الشعبية، بجانب إضافة بعض اللمسات المقتبسة من الثقافة الأوروبية، مثل فستان العروس، وملابس العريس أو الزوج.

2 – مصر

حفلات الزفاف في مصر تتميز بالعديد من الأشياء، وكما هو شائع في مصر يقوم بإحياء الحفل فنان أو فنانة، بجانب راقصة  إن أمكن ذلك، وفي اضيق الحالات يتم عمل حفل الزواج في الشارع، مع وجود فرق موسيقية، أو D. J.

3 – ليبيا

تحتفل العائلات والأسر في ليبيا بإحتفالات الزواج على طرق الأجداد، حيث يقومون بإرتداء الزى التقليدى للشعب الليبى، والعروس تتزين بالذهب والحلى.

4 – تونس

تونس من أكثر الدول التي تشبه أوروبا ثقافيا، ولكن في حفلات الزفاف تبقى العادات والتقاليد شيءًا أساسيًا، حيث تلبس العروس التونسية الزى التقليدى في هذه المناسبة.

5 – المغرب

يحتفل أغلب العائلات في المغرب بالعديد من طرق الزفاف المختلفة حسب الطبقات الإجتماعية، ولعل أشهرها الموسيقى والرقص على أنعام الفرق المغربية.

6 – اليمن

“القنيع” هو الزى التقليدى للعروس اليمنية، ويتميز هذا اللباس بكثرة الألوان المبهجة، بالإضافة إلى زينة العروس من الحلى الذهبية، وهناك أماكن أخرى في اليمن تختفل بشكل أخر حسب المناطق.

7 – فلسطين

الإحتفال بحفلات الزفاف في فلسطين له شكل أخر، فعلى الرغم من إرتداء الملابس الشهيرة في هذ المناسبة، مثل الفستان والبدلة للعروسان، إلا أن العروس الفلسطينية تتمسك بقضيتها وتحمل أحد الشعارات  الفلسطينية في يدها.

هذه كانت نبذة صغيرة حول إحتفال بعض الشعوب العربية بحفلات الزواج.

و بالنسبة للاطعمة والمأكولات، فإن التورتات والجاتوهات في الأصل هى طريقة اوروبية، وتشتهر في العديد من المناسبات وعلى رأسها الزواج مثل مصر، حيث يمسك العريس  يد عروسته ويقوما بقطع التورتة.

و على صعيد بعض دول المغرب العربى، فيكون الطعام  أو الوجبات في هذه الدول، الكسكسى، وهو من أهم مظاهر الإحتفال بالزواج في هذه الدول.

و أشهر العادات التي تنتشر في حفلات الزواج في معظم الدول العربية، هى الحناء، حيث تقوم العروس برسم أشكال من الحنة على يدها كنوع من أنواع الزينة.

لمشاهد بعض الصور.

الزواج في الأردن

الاردن

الحناء من تقاليد بعض الدول العربية

الحناء

الزواج في اليمن

اليمن

فرقة شعبية في المغرب

المغرب



اترك تعليقا