شجرة “خبز القرود”غريبة يسكنها البشر ويجعلوها حمامات ومكاتب

تعتبر هذه الشجرة العجيبة  من أقدم الأشجار التي وجدت على سطح الكرة الأرضية، و توجد هذه الشجرة العملاقة كبيرة الحجم في  أفريقيا.

شجرة "خبز القرود"غريبة يسكنها البشر ويجعلوها حمامات ومكاتب 1 1/8/2015 - 10:40 م

يتعدى عمرها   عمر أكبر من عمرأهرامات الجيزة,فقد تم العثور عليها في الصحارى من 6000 عام.

نظراً لضخامة حجمها الذي استحوذ على الرقم القياسى في ضخامة الأشجارفيبلغ طولها حوالى42 متر وعرضها ومحيطها أكثر من 12 متر ولها فوائد كثيرةكما أنها مجوفة من الداخل لك أن تتخيل تلك المساحة التي سمحت للسكان في قارة أفريقيا استخدام تجويفها في أشياء كثيرة مثل المساكن، وخزنات المياه، والمكاتب – الحمامات -وأحيان كثيرة سجون.

ولهاأسماء كثيرة تبعاً لإستخدامتها المتعددة:

الشجرة الزجاجة

سميت بهذا الأسم لأن السكان استخدموها في تخزين المياه ومياه الاْمطار خاصةداخل تجويفها الذي يشبه الزجاجة فيمكنها تخزين130 الف لتراً من المياه في تجويفها الضخم

تعرف أيضاً بشجرة الحياة

فهى من الأشجار المعمرة التي  تتميز بأنها مجوفة من الداخل، مما يوفر الدفء داخلها لكل من يحتمي بها من البشر، والحيوانات

تستخدم جذوع ولحاء الشجرة في صنع الملابس، ولها ثمار ُتاْكل كماأن أوراقها غنية جداً بالفيتامين( س ويتعدى4 أضعاف الكمية الموجودة في البرتقال)..

أجزاء الشجرة وثمارها تستخدم في معالجة الكثير من الأمراض.

شجرة خبزالقرود

سميت  “شجرةخبزالقرود”، وذلك يعود لثمارها وفروعها الضخمة  التي تفضلها القرود وتتجمع حولها بأعداد كبيرة لتناولها وتغذى عليها.

الشجرة المقلوبة

تبقى شجرة “خبز القرود ” أو الباوباب عارية من أوراقها معظم أوقات العام، فتبدو جذوعها كجذور ممدوة الي السماء، مما يجعل منظرها غريباً كشجرة مقلوبة على رأسها، لهذا اشتهرت بالإسم “الشجرة المقلوبة”، ويروى سكان أفريقيا  خرافة عن ذلك، فيزعمون أنه لما نشأت الأرض،  كل حيوان أخذ منها شجرة،  فأخذ الضباع، شجرة الباوباب ولأن الضباع تعرف بالبله والغباء، زرعتها بالمقلوب.

وما جعل هذه الشجرةتكتسب الغرابة هو أن بعض القبائل الأفريقية كانت تحفرها من الداخل وتجعلها مساكن ومكاتب وحمامات كما ذكرنا سابقاً.

كم هى غريبة ورائعة ومفيدة”شجرة خبز القرود ” أو “شجرة الباو باب”

 وتابعونا قراء نجوم مصرية الأعزاء لمزيد من الغرائب والعجائب


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.