دب هارب يثير الرعب وسط الأهالي بالبصرة

في صباح يوم الخميس الماضي هرب دب ضخم من أحد المحال لبيع الحيوانات بالبصرة بالعراق وأخذ يعدو في الشوارع مما أثار الرعب والهلع بين المشاة، وأخذ الدب يتجول في طرق المدينة وأزقتها مفزعاً كل من يقابله إلى أن استقر به المقام إلى بيت أحد المواطنين واستطاعت السلطات الإمساك به دون إصابات أو خسائر في الأرواح.دب هارب يثير الرعب وسط الأهالي بالبصرة 1 6/2/2018 - 3:00 م

دب هارب يثير الرعب وسط الأهالي بالبصرة 3 6/2/2018 - 3:00 م

البداية حينما فوجئ صاحب مطعم بأن الرواد يخبرونه مذعورين بوجود دب ضخم بني اللون يخدش الباب بالخارج محاولاً الدخول فلم يصدق وذهب ليكتشف فإذا بالدب يدخل في منطقة الجراج مما أثار الفزع لدى الرواد واضطر العمال إلى التصدى له بعصي (المساحات) مما اضطر الدب للخروج يركض في الشوارع مثيراً حاله من الذعر والفضول في نفس الوقت لدى المارة.

في النهاية استقر به المطاف إلى أحد المباني السكنية حين حاصره عمال المباني بالمعأول وأدوات البناء، وتم الاتصال بقوات النجدة التي تمكنت من السيطرة عليه والإمساك به دون حدوث خسائر.

دب هارب يثير الرعب وسط الأهالي بالبصرة 2 6/2/2018 - 3:00 م

و تبين فيما بعد أن هذا الدب من سلالة الدببة السورية وهي سلالة نادرة تعيش في الجبال الممتدة حتى شبه جزيرة سيناء وأحياناً تنزل إلى الوديان وضفاف الآنهار بحثاً عن الطعام وقد تم اصطياده من قبل إحدى محلات بيع الحيوانات الأليفة والمفترسة تمهيداً لبيعه بسعر باهظ إلا أنه تمكن الهرب.

لحظة الامساك بالدب

و عن أقوال من شاهدوا الدب

يقول صاحب المطعم: “أنه من حسن الحظ أن الدب كان أليفاً وإلا كان قد تسبب في كوارث في الطريق”

و قال صاحب المنزل أنه فوجىء بالجيران يخبرونه بوجود دب في بيته فأسرع إلى البيت فإذا بعدد كبير من الناس يجتمعون حول المنزل وعلى الفور قام بأخبار شرطة النجدة.

و قال رئيس عمال البناء أنه لم يخاف لأن الدب كان واضحاً عليه الإنهاك أما هو ورجاله لديهم ما يدافعون به عن أنفسهم واستطاعوا محاصرته في ركن بالمنزل.

أما عن المواطنين فيقول فقد أبدى أحدهم استياءه لعدم وجود رقابة على مثل هذه المحلات التي تبيع الحيوانات المفترسة بينما اقترح آخر أن يجب توعية المواطنين بمثل هذه المواقف وكيفية تعامل كلاً من السلطات والمواطنين مع مثل هذه الأحداث حتى يتم استيعابها بأمان.