خمسة معلومات عن الفضاء ستسمعها لأول مرة في حياتك.

الفضاء كلمة لطالما شعرنا عند سماعها بالريبة ربما الخوف منه تارة ربما الفضول لمعرفة أسراره تارة أخرى. اليوم سنعرض على آذانكم عشراً من أهم أسرار هذا الشيء الذي لا زلنا نجهل عنه الكثير جداُ.
خمسة معلومات عن الفضاء ستسمعها لأول مرة في حياتك. 1 5/9/2017 - 8:19 م
1ـ هل تظن أنك تعرف أسماء كواكب مجموعتك الشمسية كاملة؟!
لا أعتقد ذلك.. مع بالغ الاسف صديفي سوف اقول لك أنت لا تعلم اسماء كواكب مجموعتك الشمسية فهناك الكثير من الكواكب القزمة أو الصغيرة جداً والتي تم مؤخراً تصنيف كوكب (نبتون) منهم بسبب صغر حجمه.
في مجموعتنا الشمسية يوجد الكثير من الكواكب القزمة منها: “سيريس، ماكي ماكي، أوركاس، سيدنا” وهناك الكثير من الكواكب الموجودة أيضاً.
المصادر: https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%88%D9%83%D8%A8_%D9%82%D8%B2%D9%85
خمسة معلومات عن الفضاء ستسمعها لأول مرة في حياتك. 2 5/9/2017 - 8:19 م
2ـ لون الشمس:ـ
جميعنا نعلم لون الشمس الذهبي الرائع بالغ الجمال لكن ما هو لون الشمس الحقيقي هل هو أصفر أو ذهبي أم هو لون مختلف عن ذلك تماماً…؟!
في الواقع لون الشمس الواقعي هو اللون الأبيض ونحن نراها بهذا اللون بسبب طبقة الأتموسفير التي تحيط بكوكبنا الجميل.
لكن كيف علمنا أن لون الشمس الحقيقي هو الأبيض؟!
في الحقيقة فإن الشمس تصدر ألوان الطيف المرئية بكثافة متساوية نسبياً مما يدلنا إلى نتيجة واحدة وهي أن لون الشمس أبيض.
خمسة معلومات عن الفضاء ستسمعها لأول مرة في حياتك. 3 5/9/2017 - 8:19 م
3ـ الحياة خارج الأرض:ـ
من الممكن أن يكون حياة خارج الأرض لا أحد يعلم ومن الممكن أيضاً أن يكون هناك كائنات فضائية (راجع مقالي هذا عن الكائنات الفضائية https://www.ngmisr.com/weird/%D9%84%D8%A7-%D8%A8%D8%AF-%D8%A3%D9%86%D9%83-%D8%B3%D9%85%D8%B9%D8%AA-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D8%A6%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B6%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%83-2
)
لكن ماذا لو انتهى كوكب الأرض؟ هل سينتهي معه كل شيء؟ هل ستنتهي البشرية بتقدمها هذا كله بتلك البساطة؟
لا أعتقد ذلك فقد أصبحنا متطورين كفاية لأن نستعمر كواكب أخرى ونعيش فيها فهذا ينسف تماماً فكرة إنهاء البشرية لكن هل وجدنا الكواكب التي تسمح بوجود حياة على سطحها مثل كوكب الأرض؟!
نعم صديفي لقد أكتشف العلماء المعاصرون حوالي 50 كوكب يمكننا العيش عليها تسمى هذه الكواكب باسم (Habitable Exoplanets) وتعتبر قريبة نسبياً من كوكب الأرض أقرب تلك الكواكب تبعد “20سنة ضوئية” وأنوه هنا على أن السنة الضوئية ليست زمان بل مسافة وهي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة وطبعاً جميعنا يعرف سرعة الضوء وهي “3X10^5 كم في الثانية” أترك لكم حساب هذه الحسبة المعقدة جداً.
خمسة معلومات عن الفضاء ستسمعها لأول مرة في حياتك. 4 5/9/2017 - 8:19 م
4ـ الالتحام البارد:ـ
لا بد أنك سوف تصدم جداً عندما أطلعك على هذا السر الخطير….لكن هل تعلم يا صديفي بأنك لن تحتاج في الفضاء لذاك اللهب شديد الحرارة لكي تصهر المعادن وتجمعها مع بعض لأنك في الفضاء لا تحتاج إلا لأن تقرب قطعتي المعدن من بعضهما وهما سيتوليان باقي المهمة عنك فسوف يندمجان مع بعضهما بكل سلاسة وبدون الحاجة لأي مصدر من مصادر الطاقة الحرارية.
أرى ابتسامة الذهول في عينيك أنت تعتقد أني مجنوناً تقول لي كيف لتلك المركبات الفضائية التي تخرج إلى الفضاء الخارجي يومياً والمكوكات الفضائية ومحطات الفضاء التي تتخذ الفضاء مسكناً لها كيف لا تتأثر مع أنها كلها مصنوعة من الحديد؟؟!
حسناً صديفي سأقول لك سبب هذا إن طبقة الأتموسفير تضع طبقة من المواد المؤكسدة على سطح المعادن لهذا السبب فعملية الالتحام البارد لا تتم على كوكب الأرض وكل ما يتجه إلى الفضاء من معادن فهي قد غلفت مسبقاً بتلك المواد لذلك من المستحيل أن تتم العملية مع أي معدن قد مر من الغلاف الجوي لأنه تشبع نسباً بتلك المواد المؤكسدة.
المصادر:ـ
https://en.wikipedia.org/wiki/Cold_welding

5ـ الصوت في الفضاء:ـ
جميعنا درسنا بالمرحلة الإعدادية على ما أظن أنبأن موجات الصوت تحتاج لوسط مادي كي تنتقل عبره إلى آذاننا لكن ماذا لو هذا الوسط المادي (الهواء) تم إعدامه كيف سيتنقل الصوت؟
يعتبر الفضاء المكان المناسب لجميع من يتمنى الصراخ بأعلى ما لديه من صوت لأنه لن يسمعه أحد بسبب عدم وجود أي أوساط مادية لكي تنتقل موجات الصوت من خلالها….
لكن لا تقلق فقط أطبق رأسك على رأس صديقك في الفضاء وستعمل الخوذة كوسط ممتاز لنقل الصوت.
(https://en.wikipedia.org/wiki/Sound#Physics_of_sound)
نحن نعيش بنظام شمسي مهمش بواحدة من أصغر المجرات في أحد الأكوان التي لا نعلم هل هي بداخل شيء آخر أم لا…..هل تخيلت معي حجمك الآن؟!
كتابة:محمد شاكر
تدقيق لغوي:هبة بكر