حقائق عن كوكب المريخ| وهل يمكن العيش هناك

كوكب المريخ هو رابع الكواكب في الدائرة المدارية، وهو ثاني اقرب كوكب للأرض بعد كوكب الزهرة، وسابع الكواكب من حيث الحجم، ويعتبر هذا الكوكب من الكواكب الصخرية.

حقائق عن كوكب المريخ| وهل يمكن العيش هناك 1 18/6/2020 - 3:19 م

لماذا سمى كوكب المريخ بهذا الاسم؟

سمى كوكب المريخ من قبل الرومان في هذا العصر لتيقنهم بأنه آلة حرب بسبب لونه البرتقالي، ولكن اكتشف العلماء أن هذا اللون سببه هو الصدأ الناتج عن ثاني اكسيد الحديد الذي يوجد داخل الصخور، وحقيقة لا أحد يعرف من اكتشف هذا الكوكب إلا أنه على الأقل موجود منذ اكثر من 4000 الآف عام.

ويعتبر أن المناخ هناك أفضل من مناخ كوكب الأرض، نظرا لبعده عن كوكب الشمس.

الغلاف الجوي لكوكب المريخ

يعتبر الغلاف الجوي لكوكب المريخ من أخطر الغلاف الجوي الموجودة من بين كل الكواكب، لأنه يوجد به ثاني أكسيد الكربون بدرجة عالية تصل إلى 95% من مكونات الغلاف الجوي، يحتوي فقط على القليل من النيتروجين و الأرجون و الأكسجين ويمثلوا 5% فقط.

ويمتلك كوكب المريخ علي ( قمران ) هما ( فوبوس ) و ( ديموس).

هل يوجد ماء على الكوكب

حقيقة لا يوجد حاليا ماء سائل في كوكب المريخ، ولكن اكتشفوا العلماء عن طريق الروبوتات أنه كان هناك ماء والسبب وجود قيعان ماء وشبكات الأنهار وهذا يعني أن الغلاف الجوي كان كثيفا لدرجة تحمله الحفاظ على هذه المياه.

هل يمكن أن يكون هناك حياة على هذا الكوكب

إذا تكلمنا عن وجود حياة على الكوكب بالطبع سيكون الرد عن طريق وكالة ( nasa) ناسا، وبالتحديد من العالم الأمريكي ( جيم غرين ) وقال الآن كوكب المريخ اصبح وشيكا للعيش فيه، ولكن ليست بحرية مثل كوكبنا فهناك سيتم عمل مأمن زجاجي لحماية البشر من الغلاف الجوي لأن هذا الغلاف بالطبع سام.

وساهم عدد من البشر حول العالم في تجربة فكرة العيش داخل كوكب المريخ ويبلغ حوالي 250 شخص، منهم أشخاص من العرب أيضا مثل السعودية، مصر، الكويت، الإمارات، قطر.

وقالت وكالة ( ناسا ) أن التكنولوجيا تساعدهم في الحصول علي معلومات أكثر عن الكوكب ليتم نقل الأشخاص بطريقه آمنه، وذكروا ان العيش سيكون بحلول عام 2040.