جميعنا نعرف الذهب لكن لا أحد يعرف منشأه. تعرف إلى الذهب معنا كأنك لم تعرفه من قبل وإعرف إستخدامته.

مرحباً أصدقائي كيف حالكم.. هل عرفتم من أنا..؟ أجل لقد أصبتم أنا الذهب واليوم جئت إليكم كي أقدم لكم بعض المعلومات عني وكيف بدأت رحلتي منذ التكوين إلى حين أن أصبح محبساً في أيديكم ترتبط علاقاتكم الاجتماعية بوجودي فإذا قرر احد الشريكين ترك شريكه يكفيه أن يسحبني من إصبعه فقط لاغير.

جميعنا نعرف الذهب لكن لا أحد يعرف منشأه. تعرف إلى الذهب معنا كأنك لم تعرفه من قبل وإعرف إستخدامته. 5 5/8/2017 - 7:41 م

جميعنا نعرف الذهب لكن لا أحد يعرف منشأه. تعرف إلى الذهب معنا كأنك لم تعرفه من قبل وإعرف إستخدامته. 1 5/8/2017 - 7:41 م
ينادونني في أسرتنا باسم “aurum” وهذا يعني (الفجر الساطع “باللغة اللاتينية”) ويطلقون على أحياناً اسم دلع وينادونني “Au” ويعتبر هذا رمزي في الكيمياء أتواجد على هيئة حبيبات في الصخور أو في قيعان بعض الآنهار ولكن لا تجدني وحيداً ففلز لامع وثمين جداً مثلي لا ينبغي له أن يبقى وحيداً فتجد برفقتي أخواي الكبيران النحاس والرصاص.
جميعنا نعرف الذهب لكن لا أحد يعرف منشأه. تعرف إلى الذهب معنا كأنك لم تعرفه من قبل وإعرف إستخدامته. 2 5/8/2017 - 7:41 م
أمتاز بخواص كيميائية لا يملكها أحد مثلي أبداً عددي الذري 79 أسمى في حالتي الطبيعية بالتبر وأكون لامعاً اصفر اللون وليناً وقابلاً للتشكيل.

قامت على عاتفي حضارات عديدة مثل الحضارة الفرعونية القديمة فقد نهضت فكانوا يصنعون أدواتهم وعرباتهم مني حتى توابيت ملوكهم صنعوها مني أنا الذهب الخالص فقد صنعوا مني أجمل قناع عرفته البشرية ألا وهو قناع الملك “توت عنخ آمون”.

جميعنا نعرف الذهب لكن لا أحد يعرف منشأه. تعرف إلى الذهب معنا كأنك لم تعرفه من قبل وإعرف إستخدامته. 3 5/8/2017 - 7:41 م
قناع الماك توت عنخ امون

يتم استخراجي من باطن الأرض أو من رواسب الآنهار بعد أن يتم البحث عني فترات طويلة جداً البحث عني شاق ومتعب للغاية بالإضافة إلى أن تكاليفه مرتفعة جداً.

حاول الكثير من العلماء منهم العلماء المسلمين في العصور الوسطى وغيرهم الكثير أن يصنعني لكنهم فشلوا فانا قد جئت مع تكون الأرض عندما حدث الانفجار الأعظم فعنصر وزنه الذري ثقيل مثلي ويبلغ 79 لا يمكن أن يتكون إلا بدرجات حرارة عالية جداً وتلك الدرجات الهائلة من الحرارة لا تنتج إلا بانفجار مستعر أعظم.

حديثاً حاولوا بعض العلماء إنتاجي عن طريق إحضار عناصر أخرى وصدمها بالنيترونات أو بالمفاعلات النووية ولكن صنع الذهب يحتاج إلى الذهب فتلك الطريقة باهظة التكاليف

استخدم بالكثير من المجالات في “الصناعة، الاستثمار، الطب، الطعام والشراب، الحلي والمجوهرات”.

استخداماتي الصناعية كثيرة جداً على سبيل المثال انه يتم استخدامي لتغطية الاسطوانات كطبقة جذابة وعاكسة.

أما عن من يستخدمني بالاستثمار فانا اعتبر معدن ثابت القيمة حيث انه من الممكن أن يحدث انهيارات بالعملة المستخدمة بأي دولة لكن أنا قيمتى ثابتة لا تتغير.

جميعنا نعرف الذهب لكن لا أحد يعرف منشأه. تعرف إلى الذهب معنا كأنك لم تعرفه من قبل وإعرف إستخدامته. 4 5/8/2017 - 7:41 م
سبائك الذهب الخالص

لا احد يستطيع إنكار فضلي بمجال الطب فلي الكثير من الاستخدامات ففي حالتي الطبيعية استخدم في طب الأسنان نظراً لليونتي ومقاومتى للتآكل داخل الفم أما في وضعي الذري أو النانوي استخدم في علاج بعض الآنواع من مرض السرطان.
استخدمني البشر أيضا في طعامهم فانا احتوي على E 175.
أما في مجالي الرئيسي مجال الزينة والحلي فانا متفوق بجدارة فانا اعتبر معشوق الفتيات الأول كلهم يحبونني جداً لديهم الحق في ذلك فانا لو كنت مكانهم لعشقت نفسي أيضاً فأنا أغلا الحلي الموجودة على سطح الأرض وأنا الذي بي تبدأ جميع العلاقات الاجتماعية وبي أنا تنتهي.

ويبقى السؤال الذي يدور في أدمغتنا جميعاً…

ـ متى سوف نتحرر من ذاك المتعجرف اللعين المسمى بالذهب…؟
كتابة: محمد شاكر
تدقيق لغوي :هبة بكر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليقات
  1. Avatar of YAzAN
    YAzAN يقول

    انا كنت البس الكتيرا. من الدهبي ولكن لا اعرفو من اين
    شكرا لك يا محمد شكري على النصائح والمعلومات التي من دهبن خالص