تفسير رؤيا النار في المنام بحسب رأي أهل العلم، تفسير إبن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي

الأحلام هي ما يراه الإنسان في نومه من تهيؤات وتخيلات وأحداث يستحضرها عقله خلال غيابه عن الوعي، وغالباً ما تكون الأحلام عبارة عن تهيؤات وتخيلات أو رؤيا من الله تعالى أو كوابيس أحياناً وأحياناً أخرى تكون عبارة عن مراجعة لأحداث اليوم يقوم عقلك باستذكارها أثناء النوم. 

تفسير رؤيا النار في المنام بحسب رأي أهل العلم، تفسير إبن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي 3 21/7/2020 - 7:07 م

لكل حلم تفسير، ويتم تفسير الحلم بحسب نوعه، حيث تختلف تفسيرات الأحلام ما بين حلم لآخر وخصوصاً إذا كان الإنسان قد رأى رؤيا في المنام تختص بشيء معين وخصوصاً إذا كان ذا علاقة بحياة الشخص المعني، وحكم تفسير الأحلام مباح وجائز نسبة لأن النبي عليه الصلاة والسلام أقر بتفسير الأحلام. 

  • تفسير حلم النار: 

تفسير رؤيا النار في المنام بحسب رأي أهل العلم، تفسير إبن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي 1 21/7/2020 - 7:07 م

للنار دلالات عديدة ترتبط بمواضيع حساسة في حياة الانسان، كما انها ترتبط ايضاً بالحياة الآخرة للإنسان، وفي مايلي نتطرق لتفسير رؤيا النار ورؤيا الحريق في المنام. تفسير رؤيا النار في المنام بحسب رأي أهل العلم، تفسير إبن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي 2 21/7/2020 - 7:07 م

يقال إن النار في المنام دليلاً على الهداية أو اكتساب علم جديد نافع في الحياة، وتدل النار على الهداية لقوله تعالى ﴿إِذْ رَأَىٰ نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى﴾. 

ومن الدلالات المرجحة للنار في المنام أنها تدل على الجان وكل ما له علاقة بعالم الجن أو الشياطين، وذلك لأن الله تعالى خلق الجن من النار والدليل على ذلك قوله تعالى ﴿وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ﴾. 

يقول الشيخ عبد الغني النابلسي وهو واحد من المفسرين المتمكنين أن للنار دلالات تتعلق بالسلطان أو بالعذاب أيضاً، كما أن رؤية النار في المنام يمكن أن تكون إنذاراً أو بشارة، كما نوه فضيلة الشيخ أيضاً إلى أن النار في المنام شر أو حرب أو عذاب أو ذنوب. 

يجدر بالذكر ايضاً أن تأويل رؤيا النار تختلف من الصيف إلى الشتاء.