تعرف على سمكة الببغاء – اغلي انواع السمك

سمكه الببغاء أو الحريد كما يطلق عليها البعض، التي تتميز بألوان جذابة جميلة، حيث أن فمها يشبه منقار الببغاء ناشىء عن اندماج أسنان الفكين ولذلك سميت بإسمه

تعرف علي سمكة الببغاء - اغلي انواع السمك

تستخدم هذا المنقار لتفتت به الكتل المرجانية والصخرية لتتغذى على ما بها من طحالب ومواد عضوية.
– تاخذ هذه الاسماك  المسافات بين الصخور المرجانية قرب سطح الماء مكان للعيش بها، ويختلف لون الذكر عن لون الآنثى حيث نجد ان  للذكر حراشف كبيرة ملونة جميله الشكل عن الآنثي.

تتميز هذه الاسماك بعدم وجود طول ثابت أو شائع لها حيث انها تصل ما بين 8 سم الي 1.5 متر.

هذا النوع من الاسماك التي تقول الاحصائيات انه من المستحيل أن تجد اثنان منها بنفس الشكل يتميز بوجود أكثر من 80 نوعاً منها.

تتغذى هذه الاسماك بالطحالب التي تنحتها من الصخور والشعاب بأسنانها القوية. ويتغذى الكثير من الأسماك الببغائية بالأعشاب البحرية التي توجد حول الشعاب المرجانية.

تعيش هذه الاسماك دائماً في مجموعات يترأسها ذكر وعدد من الانثيات لكلي لا يقوم الذكر بخوض معارك من اجل الحفاظ عل المجموعه الخاصه بيه واذا مات الذكر تقوم احدي الآنثيات التي كانت تدير المجموعه مع الذكر بتغير لونها لتصبح مثل الذكر وتمر بعده مراحل حتى تتحول الي ذكر مثل الذي توفي لتقود المجموعه.

لعلى من اهم الأسباب التي جعلت أسعار هذه الاسماك مرتفعه أن صيدها صعب للغاية بسبب تواجد الصخور والشعب المرجانية التي تحد من إمكانية صيده بالشباك أو بالسنارة.

ينام سمك الببغاء في أماكن سرية تنم عن الذكاء حيث تفرز فقاعة مخاطية شفافة حول جسمها. وتفرز المواد المخاطية من غدد داخل فمها,تستغرق فترة بناء كيس نوم هذه السمكة حوالي ثلاثون دقيقه ومثل ذلك الوقت للتخلص منه في الصباح. يعتقد العلماء بأن أكياس النوم تساعد في منع الأسماك المعتدية الأخرى من أن تشم رائحتها، وبهذه الطريقة تنام في امان

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.