تعرف على مسجد الجن في مكة المكرمة وما سبب تسميته بهذا الاسم

يعتبر مسجد الجن من أهم المساجد التاريخية في مكة المكرمة، حيث يعود تاريخيا في إنشائه إلى أوائل القرن الثالث الهجري، ويقع مسجد الجن في حي الغزة، أحد أقدم الأحياء القريبة من المسجد الحرام، ويحمل هذا المسجد أسماء عديدة أبرزها” مسجد الجن”.

تعرف على مسجد الجن في مكة المكرمة وما سبب تسميته بهذا الاسم

سبب تسميته ب” مسجد الجن”

هناك روايات عديدة لسبب التسمية ومنها:

  • أن هذا المسجد تم بناؤه في نفس المكان الذي قرأ فيه الرسول صلى الله عليه وسلم على الجن ربعا من القرآن الكريم، وفيه نزلت سورة الجن على الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • وقبل أن سبب تسمية” مسجد الجن”، بهذا الاسم أن الرسول صلى الله عليه وسلم، كان قادما من الطائف إلى مكة المكرمة ذات ليلة، فنزل في وادي نخلة، وهو وادي يقع بين البلدين، وكان الليل دامسا، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم بمفرده ولا يوجد معه رفيق غير الله سبحانه وتعالي، فقام الرسول صلى الله عليه وسلم وتوضأ وبدأ يصلي ويرفع صوته في قراءة القرآن، لكي يستأنس به في وحشته، وأثناء صلاته جاء إلى الوادي جن من اليمن، حتى ملؤوا الوادي، يستمعون إلى القرآن، فأخذ الرسول صلى الله عليه وسلم يرفع صوته بالقرآن، فلما انتهى الرسول صلى الله عليه وسلم من الصلاة، تفرقوا وضربوا في بقاع الأرض حتى وصلوا إلى اليمن ليدعوا قومهم إلى دعوة الحق” لا إله إلا الله”.
  • وقيل أنه تم تسميته بهذا الاسم نسبة إلى الموضع الذي خطه الرسول صلى الله عليه وسلم، لابن مسعود في الليلة التي استمع إليه الجن، وهو يتلوا القرآن في الصلاة، وبايعوه على دعوة الحق” لا إله إلا الله”.

    تعرف على مسجد الجن في مكة المكرمة وما سبب تسميته بهذا الاسم
    تعرف على مسجد الجن في مكة المكرمة وما سبب تسميته بهذا الاسم

أبرز أسماؤه:

  • مسجد الجن: نسبة إلى نزول سور الجن على الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا المكان.
  • مسجد الحرس: حيث إن هذا المكان يعتبر آخر نقطة من الناحية الشمالية الشرقية للحرم والمدينة، فكان الحرس الذين يقومون بالحراسة الأمنية للمدينة يطوفون بالمدينة من كل النواحي ويتخذون من هذا الموقع نقطة التقاء وتجمع للحرس.
  • مسجد البيعة: نسبة لما روي أن الجن بايعوا الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا المكان.

مسجد الجن

يتميز المسجد بأنه مبني على الطراز الحديث، وتم بناؤه من البلوك والخرسانة المسلحة، وتبلغ مساحته 500 م²، ويتسع لنحو 350 مصليا، والمسجد يتكون من مصلى للرجال ومصلى للنساء بالدور العلوي، بالإضافة إلى دورات مياه خاصة بالنساء تقع في الجانب الغربي للمسجد، كما أنه يحتوي على غرفة للإمام، والمؤذن, وغرفة للحارس، ومنارة المسجد تقع في الجانب الشمالي الشرقي للمسجد بارتفاع 28م، والمسجد له مدخلان، أحدهما بالواجهة الشمالية وهذا يؤدي لبيت الصلاة، والأخر في الواجهة الغربية وهذا يؤدي إلى دورات المياه النسائية وسكن الحارس.

اقرأ أيضا: تعرف على أخطر 10 كتب في التاريخ

اقرأ أيضا: أكلات مصرية لا يعرفها الكثيرون

اترك تعليقاً