بعد أربعة سنوات بالصور قصور القذافي تتحول إلى اسواق وساحات للنفايات

بعد اربعة سنوات على الثورة الليبية التي اندلعت في ثورات الربيع العربيى عند اندلاع الثورة التونسية وورائها الثورة المصرية جائت الثورة الليبية نحن الآن بصدد مشاهدة صور قصور القذافي الرئيسى الليبى الذي قتل على يد الثوار الليبين بليبيا  بعد أن حكم الشعب الليبيى 42 عاما تحولت قصوره التي عاش فيها مدة حكمه والتي كانت على مساحات شاسعة من الاراضى الليبية.

بعد أربعة سنوات بالصور قصور القذافي تتحول إلى اسواق وساحات للنفايات 1 11/4/2015 - 12:30 م

فقد نشرت مجلة الديلى ميل البريطانية صور قصور معمر القذافي وهما قصر باب العزيزية في طرابلس والقصر الرئاسي في مدينة بنغازي  لنعرف حالهما اليوم  وكيف تحولا من قصرين رئاسيين إلى أماكن خربة تحوي النفايات وتستخدم كأسواق شعبية لبيع الملابس والطيور والكلاب‎ بعد أن كان الليبيون يخافون حتى من مجرد النظر إلى جدران هذين القصرين خشية إلقاء القبض عليهم

وقصر باب العزيزية  بعد قصف حلف شمال الأطلسي له عام 2011  مبان مدمرة، واختفاء كل مظاهر الترف  التي كانت تضم حديقة الحيوان  وحمام السباحة.

والجدير بالذكر الآن تلك القصور حاولت الدولة الليبية لجعلها ساحات ومنتزهات الا أن ابى الشعب اللليبى ذلك وسرعان مايحولها إلى مكبات للقمامة والزبالة واسواقة لبيع الحيوانات الاليفة والملابس تعبيرا منهم على رفضهم لحكم القذافي على حد تعبيرهم الطاغية.

k1015
بعد السيطرة على القصر عام 2011، استخدم الثوار رافعة لإزالة مجسم لقبضة اليد، وهي تمسك بطائرة أمريكية، كان موجودًا خارج مبنى القصر.
k157
أكوام القمامة تتراكم الآن في موقع القصر في طرابلس، وفشلت كل المحاولات لتحويله لحديقة وطنية.
k239
أكوام القمامة تتراكم الآن في موقع القصر في طرابلس، وفشلت كل المحاولات لتحويله لحديقة وطنية.
k1313
موقع قصر “القذافي” الرئاسي في مدينة بنغازي الليبية تحول الآن إلى سوق شعبي، تباع فيه الملابس والحيوانات الأليفة.
قصور القذافى
أحد المباني من ملحقات قصر “العزيزية” بعد تدميره وتبدو عليه رسومات وعبارات تحمل شعارات الثوار.
قصور القذافى
لوحة جدارية لـ”القذافي” مبتسمًا على جانب قصر “باب العزيزية”، والذي كان رمزًا للحكم القوي في ليبيا.
k156
“معمر القذافي” وزوجته وأولاده قرب قصر “باب العزيزية” في نوفمبر 1986، والذي استهدفته الولايات المتحدة بغاراتها، كما تبدو في الخلفية آثار تلك الغارات.

k430 k616 k812 k914 k1115 قصور القذافي k1412

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Avatar of ليبى
    ليبى يقول

    للاسف ليبيا تحولت الى زبالة بعد انهيار نظام القذافى , لقد كرهنا نظامه وكم تمنيننا رؤية انهيار هذا النظام ولكن مارأيناه بعد ذلك امر لايتحمله العقل ولا المنطق ثانيا عن اى قصور تتحدثون فالمبنى الظاهر خلف القذافى وعائلته بعد الغارة مبنى متواضع وبسيط والليبيين العديد منهم يمتلكون افضل منه