بالصور عشر حضارات أختفت في ظروف غامضه

الحضاره هى اساس قيام العلاقات الآنسانية، حيث أن العلاقات الانسنية ترتبط أرتباط وثيق بالحضارات فمثلا إذا كنا سنتحدث عن الحضارة الانسانية فأنها هى التي تمهد الطرق والسبل لانشاء مجتمع متمسك بعاداته وتقاليدة وانسانيه المتمثله في مراعاه مشاعر الأخرين والتدين والرحمه وكل الصفات الآنسانية التي تتصف بها بعض الشعوب، وعموما فأن أى حضارره اينما كانت فأنها تترك اثر في نفوس شعوبها.

والحضارة بمفهوم أوسع وأشمل هى كل ما ما يميز شعب عن شعبه من حيث العادات والتقاليد، والمنشأ وأسلوب المعيشة والدين والثقافة التي يتمتع بها كل شعب من الشعوب.

واليوم تتم عده اكتشافات لأكتشاف الحضارات المختفيه منذ مئات السنين التي اختفت بمرور الزمن، وهناك سجلات تعود أيضاً لمئات السنين وتوجد أيضاً مئات من الحضارات التي مازلت مختفية إلى الان.

والآن اترككم مع صور لبعض الحضارات التي تم اختفائها :

1-حضارة مايا

تلك الحضارة تم أختفائها وهى مثال للحضارة الكلاسيكية القديمة ، وكانت  مايا من أكبر الحضارات في امريكا الوسطى، وكانت حضارتها متمثله في المعمار والزراعة، والرياضيات والكتابة أيضا  وبناء الاهرامات المتدرجة وبالرغم من ازدهار حضارة مايا الا انها تراجعت إلى حد كبير في عام 900 مما ادى إلى حدوث المجاعات بعد ذلك وقد أنهارت تلك الحضارة بسبب الجفاف.

17tqpctldu4ysjpg

2-حضارة الهاربان

تتشابه تلك الحضارة إلى حد كبير بحضارة مايا، وهى توجد في مناطق المنتشرة ما بين الهند  وباكستان وافغانستان وقد تم انهيار حضارة الهاربان بسبب التغيرات المناخية التي طرأت عليها.

17o5qqxjudrfejpg

3-حضارة جزيرة الفصح (موى)

أشتهرت تلك الجزيرة بالتماثيل الحجرية العملاقة ذات رؤس بشرية وتسمى موى.

17tqpfs4xtxr3jpg

4-حضارة كتالاهوك

تلك الحضارة موجودة في وسط تركيا، وبنيانها تتشابة إلى حد كبير الخلية حتى المنازل يتم تصميمها على هيئة خليه، وكانت من عادات أهل تلك الحضارة انهم يضعون رسومات الجماجم فوق بيوتهم.

17tqq9pfzdqgnjpg

5-حضارة كاهوكيا

توجد تلك الحضارة في امريكا الشمالية، واشتهروا بالمعمار الهندسى، والزراعة والفن وتم انتاء تلك الحضارة بسبب المجاعة التي حدثت بها.

17tqpo22s17mljpg6-حضارة تيبى

تقع تلك الحضارة في جنوب تركيا، وتشتهر معابدها وجدرانها الاثرية برسومات الحيوانات عليها.

17tqq9pfwopjwpng

7-حضارة أنكور

توجد حضارة انكور في كموديا، وقد ازدهرت تلك العضارة في العصور الوسطى، وتلك الحضارة كانت اعجوبة العمارة والثقافة الهندوسية.

17tqq91rgv0g8jpg

8-جبل الفيروز

ويوجد جبل الفيروز في افغانستان ويعتبر جزء منها، وعاش في تلك الحضارة العديد من الأديان المسيحية والاسلامية واليهودية معا لمئات السنين.

17tqq9rex0vqmjpg

9-حضارة نيا

حضارة نيا العظيمة توجد في الصين  في واحة  على طريق الحرير المعروف، وقد اكتشف العلماء العديد من الاكتشافات في تلك الحضارة التي لاتعد ولا تحصى

17tqpxx899tqqjpg

10- حضارة بلايا المصرية

الكثير منا لم يمع عن تلك الحضارة من قبل خصوصا وانها كانت موجودة في الصحراء المصرية، وقد اشتهروا سكانها بصناعه السيراميك وتربية الحيوانات المستأنسة.

والاشهر أن تلك الحضارة اشتهر سكانها علوم الفلك.

17tqq2ws4x6gmjpg

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. مروج الحياة يقول

    مشكورين ع المعلومات القيمة والمفيدة ، استمروا حتى تعم الفائدة للجميع