بالصور: أقدم 10 كائنات على وجه الارض !

الارض مليئه بالكائنات التي خلقها الله منذ ملايين السنين منها كائنات قديمه جداً ومنذ ملايين السنين منها ما هو انقرض ومنها ما هو حتى الآن يعيش.

بالصور: أقدم 10 كائنات على وجه الارض ! 1 3/5/2015 - 3:50 م

اليوم سنستعرض سويا في هذه القائمه اقدم الكائنات الحيه على كوكب الارض هى كائنات منذ ملايين السنين واستطاعت هذه الكائنات أن تتكيف مع بيئتها.

تعتبر هذه الكائنات هى اقدم الكائنات على وجه الارض ومازالت تعيش حتى الآن ربما في المستقبل يتم اكتشاف كائنات أقدم منها.

سنستعرض سويا قائمة أقدم الكائنات الحيه على وجه الارض من الاقدم إلى الاحدث.

1 – البكتريا الزرقاء  (3.5 مليار سنه )

البكتيريا الزرقاء

البكتريا الزرقاء هى اقدم الكائنات على الارض وقد تم العثور على اقدم الاحافير المعروفه على الارض في غرب استراليا على صخور من العصر الاركى.

البكتريا الزرقاء أو ما يسمى الطحالب الخضراء المزرقه احد انواع البكتريا التي تستخدم التمثيل الضوئى لتوليد الطاقه ويعتقد بعض العلماء أن هذا النوع من البكتريا له دورا هاما في أكسدة الغلاف الجوى.

2 – الاسفنج (580 مليون سنه )

الإسفنج

يعتبر الاسفنج ثانى اقدم الكائنات على وجه الارض فيعود إلى 580 مليون عاما ويعتبر من أكبر الحيوانات وقد تم العثور على حفريات الاشفنج الزجاجى في بعض الصخور في مناطق استراليا والصين ومنغوليا.

3 – قنديل البحر (505 مليون سنه )

قنديل البحر

ثالث اقدم الكائنات على الارض هو قنديل البحر وينتمى قنديل البحر إلى مجموعه من الحيوانات تسمى القراصات أو المجوفات وهذه المجموعه تحتوى على الشعاب المرجانية، هيدرا، قناديل البحر، شقائق البحر، أقلام البحر، سياط البحر، ومراوح البحر. وتبين الحفريات أنها أقدم مما كان يُعتقد.

4 – سرطان الحدوه (450 مليون سنه )

سرطان الحدوة

ناتى الآن إلى رابع اقدم الكائنات على الارض وهو سرطان الحدوه أو سرطان حدوة الحصان والذي يعيش منذ 450 مليون حتى الآن فهو يعيش بالقرب من المياه الضحلخ في المحيطات.

5 – اسماك الكولاكنث (400 مليون سنه )

أسماك الكولاكنث

هذا النوع من الاسماك يعيش منذ 400 عاما حتى الآن وهذا النوع من الاسماك يرتبط بالزواحف والثديات فهم يتشابهان في الكثير من الخواص.

يذكر انه تم اكتشاف أول نوع حى من هذه السمكه في عام 1998.

6 – الجينكجو بيلوبا (270 مليون سنه )

الجينكلكو بيلوبا

نأتى إلى سادس اقدم الكائنات وهى عباره عن شجره يعود اصلها إلى انواع ال “جينكجولر ” يعود تاريخ هذه الاشجار إلى 270 مليون سنه وتعتبر شجرة الجينكجو بيلوبا هو الشجره الوحيده المتبقيه من الفصيله فهى من عاريات البذور.

وبسبب النكبات الجيولجيه انقرضت معظم الانواع وتبقى 4 انواع فقط منها.

7 – نوتيلوس (235 مليون سنه )

نوتيلوس

سابع اقدم الكائنات على الارض هو ” نوتيلوس ” الذي نشأ في اواخر العصر الترياسى وهو عباره عن رخويات بحريه وما زال هذا الكائن يعيش حتى الآن فهو يعيش منذ 235 مليون سنه ويعيش في المحيط الهادئ والمحيط الهندى في منحدرات عميقه من الشعاب المرجانيه.

8 – حدوة حصان الروبيان (200 مليون سنه )

حدوة حصان الروبيان

يعتبر هذا الكائن هو اقدم كائن على وجه الارض لم يتغفير منذ 200 مليون سنه فهو على نفس هيئته الآن كما هو في الماضى وتم اكتشاف هذا الكائن لأول مره عام 1955 ويبلغ طول هذا الكائن 37 مم ويوجد على ساحل المحيط الاطلسى.

9 – سمك الحفش (200 مليون سنه )

سمك الحفش

هذا الكائن يعيش منذ 200 مليون سنه حتى الآن ويعرف بسمك الحفش أو سمك البدال. حدثت له تغييرات في الفتره الماضيه يعيش في قاع المياه حيث الغذاء الوفير وبعيد عن الاسماك المفترسه التي تتغذى عليه.

10 – مارتيليس هيوريكا (100 مليون سنه )

مارتيليس هيوريكا

اما عن اخر كائن في قائمتنا اليوم هو مارتيلس هيوريكا وهو نوع من انواع النمل والذي يعيش منذ 100 مليون عاما ومازال يعيش حتى الآن.

هذا النوع من النمل تم اكتشافه عام 2000 في منطقة الامازون وهو يعيش تحت الارض.