بالصور.. أخطر 10 حيوانات فتكاً في العالم

اليوم جئت إليكم بأخطر عشرة حيوانات في العالم، أتمنى أن تعم الفائدة على الجميع بتلك المقالة البسيطة وأن نأخذ حذرنا جيدا من كل ما يحيط بنا من كائنات حية.

بالصور .. أخطر 10 حيوانات فتكاً في العالم

في المرتبة العاشرة: فرس النهر :-

فرس النهر
فرس النهر

يقتل حوالي خمس مائة شخص حول العالم كل عام، على الرغم من وزنة الذي قد يصل إلى ثلاثة أطنان ونصف إلا أن فرس النهر عندما يثار يمكنه الاندفاع نحو العدو بسرعة تصل إلى عشرين ميلا في الساعة مهاجما إياه بأسنانه القاتلة، أولائك القاطنون في أرياف أفريقيا هم أكثر من يتعرضون لحوادث مهاجمة أفراس النهر حيث معظم الحوادث تكون بسبب شعور إناث فرس النهر أن صغارهن في خطر.

في المرتبة التاسعة: الدودة الشريطية :-

الدودة الشريطية
الدودة الشريطية

تقتل حوالي 1200 شخص حول العالم كل عام، تتسبب الديدان الشريطية شديدة الصغر والتي يتم اكتسابها عادة عند تناول اللحم غير المطبوخ جيدا في الإصابة بداء الكيسات المذنبة، تتواجد الديدان الشريطية عادة في الخنازير حيث تدخل يرقاتها إلى الجسم قبل فقسها وترحل خلاله مهاجمة الجهاز العصبي المركزي. تعد الديدان الشريطية أحد أكبر المسببات لحالات الصرع في البلدان النامية، وقد يتسبب المرض في حدوث إصابات بالعمى والخرف والنوبات المرضية المتكررة

في المرتبة الثامنة: العقارب :-

العقارب
العقارب

تقتل حوالي 3250 شخصا حول العالم كل عام، مع وجود خمسين نوعا مختلفا منها تشكل العقارب خطرا كبيرا بالنسبة للإنسان، حيث يتلقى ما يقرب من مليون ومئاتي شخص حول العالم لدغاتها السامة كل عام من بينها حوالي 3000 إصابة قاتلة. أعراض الإصابة بلدغ العقارب تشمل حدوث تشنجات وكذا ظهور الرغوة في الفم بعد أربع دقائق فقط من الإصابة في بعض الأحيان، أحد أخطر القارب وأشدها فتكا في العالم هو العقرب العربي ذو الذيل الضخم، والذي تؤدي لدغته للوفاة بعد حوالي سبع ساعات إن لم تعالج بسرعة.

في المرتبة السابعة: الحشرة القاتلة :-

الحشرة القاتلة
الحشرة القاتلة

تقتل حوالي 13000 شخصا حول العالم كل عام، تهاجم الحشرة القاتلة أو ما يعرف أيضا بحشرة القبلة الإنسان أثناء نومه، حيث تقوم بامتصاص الدم من الوجه وترحل بعد ذلك تاركة وراءها كمية من البراز بالقرب من الجرح الذي تسببت به، بعد ذلك تدخل الطفيليات إلى الجسم من خلال الجرح، وتنتقل إلى القلب حيث تمضي هناك سنوات تعمل فيها على تدميره ببطء خلال فترة زمنية قد تصل إلى عشرين عاما. تعتبر الحشرة القاتلة رابع مسبب للوفاة في أمريكا اللاتينية حيث الأشخاص المصابون بالمرض المسمي “تشاجاس” يصابون بمرض القلب، مما يؤدي في النهاية إلى حدوث السكتة القلبية.

في المرتبة السادسة: ذبابة التسي تسي :-

ذبابة التسي تسي
ذبابة التسي تسي

تقتل حوالي 30000 شخصا حول العالم كل عام، تقوم ذبابة التسي تسي والتي تتواجد فقط في قارة إفريقيا بترك مخلفاتها من الطفيليات التي تنتقل إلى جسم الشخص، وتؤدي إلى إصابته بمرض النوم حيث يحفز هذا المرض سلسلة من أعراض الحمى لدى المريض، بعد ذلك تهاجم الطفيليات الجهاز العصبي المركزي حيث يعاني المريض من الارتباك وقد يفقد القدرة على الكلام والمشي. تلك الطفيليات قد تؤدي إلى حدوث اختلالات عقلية وقد تسبب في توقف القلب إذا ما هاجمت القلب والأعضاء الحيوية الأخرى.

في المرتبة الخامسة: الكلاب :-

الكلاب
الكلاب

تقتل حوالي 54450 شخصا حول العالم كل عام، بالرغم من انتشار حوادث الوفاة نتيجة مهاجمة الكلاب للبشر، إلا أن المسبب الأكبر لحالات الوفاة بسبب الكلاب هو الإصابة بمرض داء الكلب، ما إن يدخل الفيروس إلى جسم الإنسان حتى يشق طريقه باتجاه النخاع الشوكي والدماغ، في الحالات المزمنة لداء الكلب يصبح المريض شديد الحساسية للضوء كما يعاني من رهاب الماء، يؤدي الفيروس في النهاية إلى الوفاة من خلال داء تلف الخلايا العصبية والذي يقتل الخلايا العصبية بالتحفيز المفرط لنواقل الإرسال العصبية ويصاحب ذلك حدوث إصابات مؤلمة للدماغ.

في المرتبة الرابعة: الدودة المستديرة :-

الدودة المستديرة
الدودة المستديرة

تقتل حوالي 60000 شخصا حول العالم كل عام، تتسلل الدودة المستديرة إلى جسم الإنسان عبر الأطعمة والمشروبات والتربة الملوثة وتصيب الإنسان بداء الإسكارس، تتنقل الدودة الشريطية في جسم الإنسان وتعيش في الأمعاء والحلق والقناة الهضمية. في العديد من الحالات لا يشعر المريض بالإصابة إلا بعد أن يرى الديدان تخرج أثناء البراز أو القيئ. تتسبب الإصابة بالدودة المستديرة في فقد حاد للشهية ويموت العديد من الضحايا نتيجة لسوء التغذية، كما أن التكدس الكبير للديدان المستديرة في الأمعاء قد يؤدي إلى ثقبها محدثا نزيفا خطيرا.

في المرتبة الثالثة: الثعابين :-

الثعابين
الثعابين

تقتل حوالي 100000 شخصا حول العالم كل عام، يتعرض ما يقارب خمسة ملايين شخص لعضة الثعابين كل عام من بينها حوالي مائة ألف إصابة قاتلة وثلاث مائة ألف إصابة تنتج عنها حالات إعاقة أو بتر. يمكن لسم الثعابين أن يؤدي للوفاة بعدة طرق، منها إيقاف عمل الجهاز التنفسي أو من خلال الإخلال بنظام الدم في الجسم مما يحدث نزيفا حادا، وبالرغم من العدد الكبير لحالات التعرض للدغ الثعابين، إلا أن هناك الكثير من الحالات في الدول النامية والتي تكون نهايتها في الغالب الوفاة، لا يتم الكشف عنها بسبب تحاشي التوجه لمراكز العلاج خصوصا في ريف إفريقيا، حيث تكلفة قارورة دواء يماثل دخل الفرد لشهور.

في المرتبة الثانية: حلزون المياه العذبة :-

حلزون المياه العذبة
حلزون المياه العذبة

يقتل حوالي 200000 شخصا حول العالم كل عام، يتسبب حلزون المياه العذبة بالإصابة بحمى الحلزون والتي تصيب الإنسان عندما تتسلل اليرقات التي تعيش على الطبقة الخارجية للحلزون إلى الجسم أثناء السباحة في المياه الملوثة، أعراض الإصابة قد تختلف كثيرا من حالة إلى أخرى، حيث تؤدي الإصابة ببعض الطفيليات إلى تمزيق المثانة لدى الضحية، طفيليات أخرى تمزق البطن مسببة نزيفا كبيرا ومع ذلك فأغلب حالات الوفاة نتيجة الإصابة بطفيليات الحلزون تحدث بسبب الفشل الكلوي أو القيئ الدموي المتكرر.

في المرتبة الأولى: البعوض :-

البعوض
البعوض

يقتل حوالي 755000 شخصا حول العالم كل عام، ينتقل فيروس الملاريا الذي تسبب في مقتل نصف السكان الذين عاشوا على الأرض عبر اللسعات القاتلة للبعوض، تقوم البعوضات الحاملة للفيروس بثقب جلد الإنسان لامتصاص الدم، وفي نفس الوقت يمتلئ الجرح بلعاب يحمل طفيليات تتسرب إلى داخل الجسم هذه الطفيليات تجتاح الكبد ومجرى الدم وتدمر الخلايا الحاملة للأكسجين، وبهذا تعرقل الوظائف الطبيعية للجسم، يعاني الضحايا من الحمى وانتفاخ الدماغ وحدوث تشنجات وفقد للوعي. نصف سكان العالم يتوعدهم الموت بسبب لسعة بعوضة ويموت طفل كل ستين ثانية حول العالم نتيجة لأحد الأمراض التي تسببها البعوض.