«طز» تركية الأصل تعني «ملح».. المعاني الحقيقية للمصطلحات التي نستخدمها يومياً في حياتنا وتوارثتها الأجيال

7- عبيط

«طز» تركية الأصل تعني «ملح».. المعاني الحقيقية للمصطلحات التي نستخدمها يومياً في حياتنا وتوارثتها الأجيال 1 19/11/2018 - 8:04 م

هذه الكلمة تنتمي أصولها إلي الفراعنة، وهي مكونة من مقطعين، المقطع الأول “عا” ومعناها “حمار”، والمقطع الثاني “بيت” ومعناها “شخصية”، وعند ضم المقطعين تصير الجملة تحمل معني “حمار الشخصية.

8- سادة

تطلق هذه الكلمة كـ وصف لأي مشروب مثل القهوة، وهذه الكلمة تعود أصولها إلي بلاد فارس، ومعناها “طبيعي أو بسيط”.

9- هسكعك

هذه الكلمة التي تقال على ألسنة بعض الناس عندما يكون لديهم الرغبة في تهديد أحد بالضرب مثل “هسكعك قلم”، هي تعود إلي الفراعنة، ومعناها “هلصقك”.

10- شلق

عندما يراد أن يصف أحداً بأنه مشاكس وخاصة النساء فتستخدم هذه الكلمة لذلك، ولكن في الحقيقة هي كلمة أصلها “شلاك” وتنتمي إلي الفراعنة ومعناها “يمط أو يمتد”.

11- تـنح

هذه الكلمة مقتبسة من “تناهو” وهي قبطية الأصل ومعناها “يخجل أو يستحي”.

12- أهبل

هي كلمة يونانية الأصل ومعناها “ساذج” ومقتبسة من كلمة “هابلوس”.

13- هلس

كلمة يونانية الأصل ومقتبسة من “هيلوس” ومعناها “فساد أو تلف”.

14- مرمطة

كلمة فرعونية الأصل ومقتبسة من “مارماتا” ومعناها الوجع أو الآلم.

15- مهيص

كلمة تعود إلي أصل فرعوني ومعناها “مملوء السرعة”.

16- تاتا خطي العتبة

هذه الكلمة لها قصة عجيبة، فكانت هناك إحدي الشركات التي تصنع السيارات بالهند وإسمها “تاتا”، وصنعت هذه الشركة أتوبيسات وصدرتها إلي مصر، وتم إنشاء أول خط لها ينتهي إلي ميدان العتبة، فحينما كان يضل أي شخص طريقه ويريد أن يذهب إلي العتبة يقال له “إركب تاتا خط العتبة”.

17- كوسة

الكوسا من الخضروات التي تتعطلب سريعاً ولا تتحمل الإنتظار والتخزين، لذلك كان تجارها عندما يقفون في طابور سوق الجملة فإنهم يتجاوزن كل التجار الذين يقفون أمامهم قائلين لهم “كوسا” تنبيهاً لهم حتى يسمحون لهم بمباردة الإنصراف حتى لا تتعطب منهم.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.