«طز» تركية الأصل تعني «ملح».. المعاني الحقيقية للمصطلحات التي نستخدمها يومياً في حياتنا وتوارثتها الأجيال

توارث الشعب المصري الكثير من المقولات والأمثال من أجدادهم وأصبحت جزءاً كبيراً في حياتهم، وتتردد على ألسنتهم مرات عديدة في مواقف تناسبها، ولكن الكثير منا لا يعرف معني هذه الأمثال، وبعضها ليس لها أصل مصري وإنما ينتمي أصلها إلى بلاد أخرى ولكن رسخت في إعتقادنا بأنها ترتبط بالقدماء المصريين، لذا سوف نعرض عليكم بعض المصطلحات التي نتداولها بشكل يومي ونستخدمها في الكثير من المواقف الحياتية.

 

1- كيلو باميه

هذه الكلمة دائماً ما تتكرر على لسان الأطفال عندما يلهون بها وهم واضعين أيدهم فوق بعضها، وهذه الكلمة أصلها “Qui est Le premier” ومعناها بالعربي “من الأول”، ولكن ترجمها المصرييون بـ “كيلو باميه”.

 

2- طز

هذه الكلمة يستخدمها الكثير في حياته اليومية عندما يريد أن يشير على شيءبأنه لا يبالي به أو لا يهمه، وهي أصلها كلمة تركية بمعني “ملح”، وقديماً حينما كان يمر التاجر على موظف الجمارك بالمطار يقول له هذا طز أي هذا ملح لأنه ليس عليه جمارك.

 

3- معلش

كلمة “معلش” إختصاراً لجملة “ما عليه شئ” وهذه الجملة كان القاضي يقولها في المحكمة للمتهم الذي قد أخذ براءة.

 

4- يا خراشي

هذه الكلمة هي في الأصل لقب لشيخ الأزهر “محمد الخراشي” بعهد الدولة الفاطمية، فـ حينما كان يحدث أي مصيبة أو ظلم ينادونه بـ “يا خراشي” حتى يأتي وينظر في القضية لحلها.

 

5- سيس

من الأكثر المصطلحات تداولاً بين الشباب، وهذه الكلمة معناها “البلح الفاسد” الذي يسقط من النخل.

 

6- جدع

حينما نريد أن نمدح شخص أو نشير إلى أنه نبيه أو ماكر نطلق عليه لفظ “جدع”، وهذه الكلمة مقتبسة من كلمة “الأجدع” وهي أسم من أسماء الشيطان.

7- عبيط

هذه الكلمة تنتمي أصولها إلى الفراعنة، وهي مكونة من مقطعين، المقطع الأول “عا” ومعناها “حمار”، والمقطع الثاني “بيت” ومعناها “شخصية”، وعند ضم المقطعين تصير الجملة تحمل معني “حمار الشخصية.

 

8- سادة

تطلق هذه الكلمة كـ وصف لأي مشروب مثل القهوة، وهذه الكلمة تعود أصولها إلى بلاد فارس، ومعناها “طبيعي أو بسيط”.

9- هسكعك

هذه الكلمة التي تقال على ألسنة بعض الناس عندما يكون لديهم الرغبة في تهديد أحد بالضرب مثل “هسكعك قلم”، هي تعود إلى الفراعنة، ومعناها “هلصقك”.

10- شلق

عندما يراد أن يصف أحداً بأنه مشاكس وخاصة النساء فتستخدم هذه الكلمة لذلك، ولكن في الحقيقة هي كلمة أصلها “شلاك” وتنتمي إلى الفراعنة ومعناها “يمط أو يمتد”.

11- تـنح

هذه الكلمة مقتبسة من “تناهو” وهي قبطية الأصل ومعناها “يخجل أو يستحي”.

12- أهبل

هي كلمة يونانية الأصل ومعناها “ساذج” ومقتبسة من كلمة “هابلوس”.

13- هلس

كلمة يونانية الأصل ومقتبسة من “هيلوس” ومعناها “فساد أو تلف”.

14- مرمطة

كلمة فرعونية الأصل ومقتبسة من “مارماتا” ومعناها الوجع أو الآلم.

15- مهيص

كلمة تعود إلى أصل فرعوني ومعناها “مملوء السرعة”.

16- تاتا خطي العتبة

هذه الكلمة لها قصة عجيبة، فكانت هناك إحدي الشركات التي تصنع السيارات بالهند وإسمها “تاتا”، وصنعت هذه الشركة أتوبيسات وصدرتها إلى مصر، وتم إنشاء أول خط لها ينتهي إلى ميدان العتبة، فحينما كان يضل أي شخص طريقه ويريد أن يذهب إلى العتبة يقال له “إركب تاتا خط العتبة”.

17- كوسة

الكوسا من الخضروات التي تتعطلب سريعاً ولا تتحمل الإنتظار والتخزين، لذلك كان تجارها عندما يقفون في طابور سوق الجملة فإنهم يتجاوزن كل التجار الذين يقفون أمامهم قائلين لهم “كوسا” تنبيهاً لهم حتى يسمحون لهم بمباردة الإنصراف حتى لا تتعطب منهم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد