بالصور| القمر الأزرق الدامي العملاق..ظاهرة فلكية يشهدها العالم خلال أيام..تعرف على أماكن رؤيتها

يشهد العالم خلال الأيام القليلة القادمة ظاهرة فلكية فريدة من نوعها، تعرف باسم القمر الأزرق الدامي العملاق، ففي يوم الحادي والثلاثين من شهر يناير الحالي، سيظهر هذا الحدث النادر والذي يجمع بين ثلاثة ظواهر للقمر في نفس الوقت، وأخر مرة شهد العالم مثل هذا الحدث كانت في 31 مارس عام 1866، أي منذ ما يقارب 152 عام، وفقًا لما ذكرته “سكاي نيوز”.

القمر الأزرق الدامي العملاق..ظاهرة فلكية يشهدها العالم خلال أيام
صورة توضح حدوث الظاهرة
صورة توضح حدوث الظاهرة

وفي هذه الظاهرة يمر القمر بثلاث ظواهر، وهي قمر أزرق وقمر دام وقمر عملاق، واسم القمر الأزرق لا يعني أن القمر سيكون باللون بالأزرق، ولكن هذه التسمية يطلقها العلماء على الظاهرة الفلكية والتي تعني أن القمر يكون قمر مكتمل مرتين في نفس الشهر الواحد، فالقمر كان قد اكتمل مرة في يوم مطلع يناير الحالي يوم 2 يناير، وهو سيكتمل للمرة الثانية في الشهر ذاته، يوم الحادي والثلاثين من يناير.

هناك من يطلق على ظاهرة “القمر الأزرق” اسم “قمر الذئب”، حيث أن لون القمر المكتمل من المعروف أن يكون أحمر أو مائل للإحمرار، وذلك نتيجة لحدوث الخسوف، ووقوع الأرض بين الشمس والقمر.

القمر الأزرق الدامي العملاق..ظاهرة فلكية يشهدها العالم خلال أيام
أماكن رؤية ظاهرة القمر الأزرق الدامي العملاق

بالإضافة إلى أن القمر سيكون حجمه عملاق، بسبب أن القمر سيكون في أقرب مدار للأرض، فيؤدي ذلك إلى أن القمر سيكون ساطع أكثر وحجمه أكبر، وسيتمكن السكان في كل من أستراليا ونيوزيلندا ووسط وشرق أسيا واندونيسيا وهاواي وألاسكا وبعض مناطق أمريكا الشمالية من رؤية هذه الظاهرة.