“العين تُصاب بالعمي بسبب الحركة السريعة”.. قدرات غريبة  للعين البشرية

يتم دراسة بيولوجيا الإنسان بشكل جيد، لكن قدرات الجسم البشري تواصل في مفاجأة حتى الخبراء والأطباء.

"العين تُصاب بالعمي بسبب الحركة السريعة".. قدرات غريبة  للعين البشرية 7 9/4/2020 - 6:19 م

لم يعد البالغون قادرين على رؤية واقعهم بالكامل وهناك أطفال يغوصون برؤية شبيهة بالدلافين. يمكن للبشر أيضًا رؤية ما هو غير مرئي أو خداعهم بأعينهم لتفويت شيئًا مرئيًا أمامهم.

وإليك قدرات غريبة للرؤية البشرية قد تسمع بها لأول مرة.

"العين تُصاب بالعمي بسبب الحركة السريعة".. قدرات غريبة  للعين البشرية 1 9/4/2020 - 6:19 م

في عام 2017، أراد العلماء معرفة ما إذا كان هناك شيء آخر يكون سبب للإبداع، فقد أوقعوا مجموعة من المتطوعين وجعلواهم ينظرون إلى الألوان. وبشكل أكثر تحديدًا، كان على المشاركين النظر إلى رقعة خضراء إلى اليسار وحزمة حمراء إلى اليمين – في نفس الوقت.

من المثير للاهتمام أن أولئك الذين لم يكونوا مبدعين حقًا سيحولون انتباههم بين الألوان أو تجربة مزيج بصري قصير. رأى الأشخاص الذين لديهم المزيد من الانفتاح هذا المزيج في كثير من الأحيان ولفترة أطول.

هذا يشير بقوة إلى أن الأفراد المبدعين يرون العالم حرفيا بشكل مختلف، كما أنهم يرون المزيد من التفاصيل التي يقوم الأشخاص الآخرون بفحصها حتى عندما يبحثون عن شيء ما.

  • المكفوفين يعانون أيضَا من الكوابيس

"العين تُصاب بالعمي بسبب الحركة السريعة".. قدرات غريبة  للعين البشرية 2 9/4/2020 - 6:19 م

هل يمكن للمكفوفين أن يروا في أحلامهم؟ نعم، ولكن فقط عندما فقدوا بصرهم في وقت لاحق في الحياة. من المثير للاهتمام أن الأشخاص الذين يولدون مكفوفين لديهم أيضًا كوابيس لكنهم يختبرونها كمشاعر وأصوات وأحاسيس، بدلاً من أي شيء مرئي.

وكشفت دراسة حديثة أجريت على 3 متطوعين الأول ولد أعمى، والثاني أعمى والمجموعة الأخيرة لديها رؤية طبيعية، وقد ظهرت غالبية الكوابيس عندما ذهب ضعاف البصر إلى النوم، كان لدى مجموعة المكفوفين من الولادة حوالي 25 في المائة من أحلامهم، في حين أن أولئك الذين أصيبوا بالعمى خضعوا لتدهور غريب. وكلما طال العمى، ظهرت صور أقل في كوابيسهم.

  • الأطفال تري تفاصيل أدق من البالغين

"العين تُصاب بالعمي بسبب الحركة السريعة".. قدرات غريبة  للعين البشرية 3 9/4/2020 - 6:19 م

يرى الرضع الحقيقة  في مجملها بينما  لم يعد البالغون يرونها، حيث يفقد البالغون حرفيا القدرة على ملاحظة جميع التفاصيل في مجالهم البصري، ولكن هناك سبب وجيه لذلك. سيؤدي رؤية كل خط، وشق، وشعر إلى زيادة الحمل الحسي.

أكدت دراسة سابقة أن الأطفال يحدقون لفترة أطول في أشياء جديدة، وقد اعتمد العلماء الذين يستخدمون الحلزون على هذه الحقيقة لتحديد ما إذا كان يمكن للأطفال رؤية الاختلافات التي لم تعد واضحة للبالغين، بدت الصور متشابهة مع المتطوعين البالغين، لكن الباحثين كانوا يعرفون أي منها لديه اختلافات دقيقة، وكانت أكثر وضوحا مع أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاثة وأربعة أشهر.

  • أطفال يرون مثل الدلافين

"العين تُصاب بالعمي بسبب الحركة السريعة".. قدرات غريبة  للعين البشرية 4 9/4/2020 - 6:19 م

لاحظ العلماء أن الأطفال يتنقلون تحت الماء دون التحديق في أعينهم، حيث يمكنهم الرؤية بوضوح تحت سطح البحر بينما بدا كل شيء غير واضح للبالغين.

  • نرى ضوء الأشعة تحت الحمراء

"العين تُصاب بالعمي بسبب الحركة السريعة".. قدرات غريبة  للعين البشرية 5 9/4/2020 - 6:19 م

افتح أي كتاب علمي وسيخبرك أن البشر لا يمكنهم رؤية أطوال موجية معينة، وتشمل هذه الموجات الراديوية والأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء.

ولكن الدراسات الحديثة تؤكد أن الناس يمكنهم اكتشاف ضوء الأشعة تحت الحمراء، حيث أكتشف العلماء أن شبكية العين البشرية عندما تُضرب بجرعة  قوية من طاقة الأشعة تحت الحمراء،  تعمل جزيئات الضوء المركزة على إطالة الطيف البصري لشبكية العين، وهذا يسمح للعين البشرية برؤية النطاق غير المرئي مؤقتًا.

  • العمى الناجم عن الحركة

"العين تُصاب بالعمي بسبب الحركة السريعة".. قدرات غريبة  للعين البشرية 6 9/4/2020 - 6:19 م

العين البشرية مثل الكاميرا. نتيجة لذلك، تتحرك الأجسام المتحركة في بعض الأحيان على طول خطوط عبر رؤيتنا. أدت محاولة الدماغ لحمايتنا من اللافتات المزعجة إلى شيء يسمى العمى الناجم عن الحركة.

في الغالب، تمحو هذه الظاهرة الخطوط. لكنه تتسبب أيضًا في اختفاء الأشياء الثابتة خلف الأجسام المتحركة، و يعتقد العلماء أن العمى الناجم عن الحركة يساعد على رؤية كل ما يتحرك بوضوح، ز يمسح أيضًا الأشياء التي لا تتحرك.

هذا الوهم اللافت للنظر ليس علامة على أن رؤيتنا تعاني من خلل خطير، ولكنها تطورت مع غريزة البقاء لدي الأنسان، الذي، كان لا بد لعينه  رؤية الحيوانات المفترسة والفرائس من أجل البقاء.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.