“الأجسام الموجودة في الصورة تبدو أصغر في الحقيقة” تعرف على الأسباب الكامنة وراء كتابة العبارة الشهيرة على أسطح مرايا السيارات الجانبية

قد تكون تساءلت يوماً عن السبب الذي كتبت لأجله عبارة “الأشياء في المرآة قد تبدو أصغر وأبعد مما تبدو عليه في الواقع” فـ لماذا برأيك كتبت تلك العبارة؟ "الأجسام الموجودة في الصورة تبدو أصغر في الحقيقة" تعرف على الأسباب الكامنة وراء كتابة العبارة الشهيرة على أسطح مرايا السيارات الجانبية 1 13/5/2020 - 3:14 م   

تمت كتابة ذلك التعليق على معظم السيارات في جميع أنحاء العالم وتهدف لتنبيه السائق من أن ما يراه في المرآة ليس حقيقياً أو دقيقاً نوعاً ما. 

تهدف تلك العبارة المكتوبة على سطح المرآة لتنبيه السائق وللحفاظ على سلامته هو ومن معه من ركاب وذلك لأن رؤية العين المجردة في المرآة لا تعتبر دقيقة بنسبة 100% وذلك يعتمد على تركيبة العين البشرية، وعملية الرؤية بالعين المجردة تعتمد على شكل الشيء ولونه وموقعة وبنيته، وتلك الخواص تؤثر على طريقة رؤيتنا للأشياء مما يعني أن خواص الشكل الذي نراه في المرآه ليس هو الشكل الأصلي. 

يوجد في عين الإنسان ما تسمى بالنقاط العمياء وهي المناطق التي لا تتمكن من الرؤية في عين الإنسان لأنها خالية تماماً من مستقبلات الضوء ولذلك يعد الجزء المقابل لها في الواقع غير مرئي، ولكن أجزاءاً من الدماغ البشري تكون مسؤولة عن تكملة الشكل للإنسان. 

تلك هي الأسباب الكامنة وراء تلك العبارة التي طالما حيرت الكثير منا، ونلخص أن المرايا الخاصة بالسيارات مصممة للحفاظ على السلامة.