أين يقع سوق عكاظ ومعلومات مهمة عنه

 اشتهرت المملكة العربية السعودية قديماً بالعديد من الأسواق التي كانت تُقام لأغراض متنوعة، مثل سوق مجنة، وذي وجاز، وهجر، ولكن أشهر هذه الأسواق على الإطلاق هو سوق عكاظ، وهذا ما سنتناوله بالبحث اليوم.

سوق عكاظ

سوق عكاظ

يعد سوق عكاظ أحد أشهر أسواق العرب حيث كانت تُقام قديمًا بشبه الجزيرة العربية، وكان العرب يأتون من جميع أركان الجزيرة العربية لحضور هذا السوق.

وكان لسوق عكاز وقت محدد خلال العام، حيث كان يعقد من يوم 1وحتى 20 من ذي القعدة، ثم يتم عقد سوق مجنة خلال العشر أيام المتبقية.

وسكن السوق قبيلة هوازن، وقبيلة عدوان، وتم تسمية سوق عكاظ بهذا الاسم لأن العرب كانوا يلتقون فيه لممارسة التعاكظ، والمقصود التفاخر فيما بينهم.

المكان الذي يقع فيه سوق عكاظ

اختلفت الأقوال حول الموقع الخاص بسوق عكاظ، حيث ذكر البعض أن السوق كان يقام في الطريق المؤدي لمدينة صنعاء عاصمة اليمن، خلف المنطقة الخاصة بقرن المنازل، وتعرف هذه المنطقة بأنها المكان الذي يقوم أهل اليمن بالإحرام فيه بغرض أداء العمرة والحج.

وهناك رأي آخر يفيد بأن سوق عكاظ عُقد قديمًا بمنطقة يطلق عليها الأثيداء، حيث تبعد هذه المنطقة عن مكة بمسافة يمكن قطعها خلال ثلاثة ليالي، ويبعد عن الطائف مسيرة ليلة كاملة.

وخلال العصر الحديث تم الاتفاق على أن سوق عكاظ كان يقام بالطريق الذي يربط مدينة الرياض بالطائف، بمسافة تمتد إلى حوالي 45 كم.

الأهمية التجارية لسوق عكاظ

ترجع الأهمية التجارية لسوق عكاظ إلى أن العرب كانوا يعرضون من خلاله كافة أنواع البضائع، كالملبوسات المتنوعة، وبعض المأكولات التي اشتهر بها العرب قديمًا كالعسل والتمر، والحيوانات مثل الإبل.

ولم يكتفي العرب بعرض هذه البضاعة وحسب، بل امتد بهم الأمر إلى عرض فتياتهم في السوق للزواج، كما اشتهر السوق بالتباري بين الشعراء، وكذلك التفاخر فيما بين الناس وبعضهم.

كما كانت تنشب الحروب الضارية بين رواد السوق بسبب قول كلمة لم تأتي على هوى البعض، كما حرص الخطباء على حضور السوق لإلقاء الخطب المميزة.

الأهمية الدينية لسوق عكاظ

في نفس المكان الذي يعقد فيه السوق كان يوجد صنم يخص القبيلة هوازن ويسمى جهارًا، كما اشتهر السوق بمجموعة من الحجارة كان يقصدها المترددين على السوق بغرض الطواف حولها، حيث كانت لهذه الحجارة أهمية كبيرة لديهم.

وخلال عصرنا الحديث قام العديد من الأشخاص بمحاولة إقامة سوق عكاظ مرة أخرى، ولكن لم تلق الفكرة استحسان الكثير، وخاصًة من الناحية الدينية.

وبهذا نكون تعرفنا على الموقع الخاص بسوق عكاظ، وأهم المعلومات الخاصة بهذا السوق الشهير.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.