أوتزي .. حقائق مذهلة عن أقدم جثة عرفتها البشرية

أوتزي أو رجل الثلج كما يطلق عليه علماء الآثار. يعتبر أقدم جثة عرفتها البشرية. نعم لم تكن جثة هابيل الذي قتله أخاه قابيل. إنها جثة أخرى تم اكتشافها في أحد المناطق أعالي جبال الألب. ومازالت هذه الجثة تُثير التساؤلات بين العديد من العلماء الذين شرعوا في تحليلها. فما هي قصة أوتزي؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

أوتزي رجل الثلج

بداية قصة أوتزي

خلال عام 1991 كان زوجان ألمانيان يتجولان في أحد المناطق أعالي جبال الألب على الحدود بين النمسا وإيطاليا. توقف الزوجان ليمعنا النظر إلى الأرض. وكانت المفاجأة جثة رجل يرتدي قبعة من فراء الدب. وثياب من جلود الأغنام والأبقار. كما وجدا بجانبه فأساً، وجعبة تحتوي على قوس وسهم.

في البداية انتابهما الفزع من رؤية الجثة. وظنا وقتها أن هذه الجثة لأحد الأشخاص الذين كانوا يتسلقون الجبال. وسرعان ما أبلغا الشرطة التي حضرت، وحملت معها الجثة لتحليلها.

كانت المفاجأة مدوية حينما علم هؤلاء الأشخاص أن هذه الجثة تعتبر أقدم جثة بشرية محنطة طبيعياً. ليس هذا فحسب، بل بقيت محفوظة لمدة تزيد عن خمسة آلاف عام. وما ساعد هذه الجثة على الصمود كل تلك الفترة هو الطقس الجليدي القاسي.

اكتشاف عجيب

أوتزي رجل الثلج
أقدم جثة في تاريخ البشرية

تعتبر هذه الجثة من أعاجيب الاكتشافات في العصر الحديث، وأُطلق عليها إسم ” أوتزي ” والذي يعني رجل الثلج، نظراً لاحتفاظ الثلوج بهذه الجثة على مدار قرون من الزمان.

خلال عام 2016 قام العديد من العلماء بفحوصات على جثة أوتزي. وتم اكتشاف العديد من الأمور الغريبة والعجيبة. فالأبحاث أثبتت أن هذا الرجل قد قُتل برمح اخترق ظهره حتى وصل إلى رئته اليسرى. وقد عانى قبل موته.

نظريات قتل أوتزي

طرح العلماء عدة نظريات لأسباب الوفاة. منها على سبيل المثال، أن مشاجرة كبيرة حدثت بينه وبين عدة أفراد انتهت بمقتله. حيث أن تحليل الدماء التي كانت على بلطته وفأسه ورمحه كانت لأشخاص مختلفة. ومنها إنه ربما يكون رئيساً لإحدى القبائل وتم اغتياله.

كما أظهرت التحاليل المواد التي تناولها قبل موته. وكانت حبوب ولحم الغزال البري. أما حذائه الذي كان يرتديه فكان شديد التعقيد. وربما يكون أحد أحذية التزلج. كما امتلك حقيبة ظهر، وفأس نحاسية، وسكين ذو مقبض. وقد وجد الأطباء أيضا ضمن ممتلكات هذا الرجل توت، ولحاء الشجر، ونوعين من الفطر.

ومن المعروف أن هذه المواد التي كان يحملها لها خصائص مضادة للجراثيم. فتصور العلماء أن هذا الإنسان البدائي كان على معرفة بالطب والأعشاب. وتعتبر خلايا دم أوتزي هي أقدم خلايا دم سليمة تم العثور عليها. وهذه الجثة هي أقدم جثة بشرية عرفتها البشرية.

اكتشافات جديدة

أوتزي رجل الثلج
فحوصات علمية لجثة رجل الثلج

لم تزل جثة رجل الثلج ” أوتزي” موضع اهتمام من قبل العلماء. فلم يتوقف بحثهم وتحليلاتهم على هذه الجثة حتى وقتنا الراهن. فما هي الاكتشافات الجديدة التي توصل إليها العلماء.

أوتزي له أقارب على قيد الحياة

هل تصدق ذلك؟! ولما لا؟ فكل إنسان على هذه الأرض له أصل سابق منذ آلاف السنوات. فماذا عن أوتزي؟
من خلال دراسة حديثة للحمض النووي للجثة تم الكشف عن روابط حية لرجل الثلج. وقد اكتشف العلماء ما لا يقل عن 19 من الأقارب الجينية لأوتزي في منطقة تيرول بالنمسا.

رجل الثلج كانت لديه مشكلات صحية

منذ اكتشاف الجثة في جبال الألب منذ أكثر من عقدين من الزمن. اخضع العلماء جثته لفحوصات صحية شاملة. وقد توصلت هذه الفحوصات إلى أن أوتزي كان يعاني من العديد من المشكلات الصحية. على سبيل المثال المفاصل البالية، الشرايين المتصلبة، حصوات المرارة، تسوس الأسنان.

أوتزي كان يعاني من تشوهات جسدية

رجل الثلج أوتزي
بعض المقتنيات التي وجدت مع الجثة

إلى جانب المشكلات الصحية التي كان يعاني منها رجل الثلج كانت هناك العديد من التشوهات الجسدية. لقد كان يفتقر إلى كل من ضروس العقل، والزوج الثاني عشر من الضلوع. كما كانت لديه فجوة بين أسنانه الأمامية.

أوتزي كانت لديه العديد من الوشوم على جسده

اكتشف العلماء أن جثة أوتزي رجل الثلج تحتوي على العديد من وشوم العصر النحاسي. يبلغ عدد هذه الوشوم أكثر من خمسين وشماً. تغطي هذه الوشوم الجسم من الرأس حتى القدم. يعتقد العلماء أن هذه الوشوم صنعت من الوخز بالإبر. وهذا اكتشاف هام جداً.

آخر ما تناوله أوتزي كانت لحوم الماعز وحبوب اللقاح

كانت الوجبات الأخيرة لرجل الثلج بمثابة وليمة من المعلومات للعلماء. حيث تم اكتشاف أن معدته احتوت على ثلاثين نوعاً مختلفاً من حبوب اللقاح. وقد أظهر تحليل حبوب اللقاح أن أوتزي قد مات في الربيع، أو في أوائل الصيف. كما احتوت معدته على بعض لحوم الماعز البري.

المصادر:

5 Surprising Facts About Otzi the Iceman

Ötzi Neolithic mummified human

 

 


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.