أندر الطفرات الجينية التي يمكن أن تحدث للبشر والتي يتمتع بها نسبة قليلة من الناس

تعد الطفرات الجينية من الأشياء المثيرة للاهتمام، تخيل كم هو رائع أن تتميز عن أصدقائك بسبب طفرة جينية مثل أن تكون أعسراً مثلاً أو أحد ثلاثة توائم، تعطي الطفرات الجينية للبشر صفات مميزة أحياناً وفي أحيان أخرى تمنحهم عيوباً أو تشوهات خلقية، وفي هذا المقال نستعرض معكم أبرز وأكثر أنواع الطفرات الجينية شيوعاً وأكثرها ندرة في العالم بحسب إمكانية حدوثها لشخص واحد من بين مجموعة من البشر.

  • عسر اليد:

يتمتع شخص واحد من بين كل 10 أشخاص بأنه أعسر، وترتكز قوة الشخص الأعسر في يده اليسرى أكثر من اليمنى وأحياناً يكون الشخص أعسر القدم أيضاً كما في حالة لاعبي كرة قدم معروفين مثل ميسي، وطفرة عسر اليد ليست نادرة وهي شائعة الحدوث.

  • العيون الخضراء:

يتمتع شخص واحد من بين كل 50 في العالم بأعين خضراء ويرتكز وجود هؤلاء الأشخاص بنسبة كبيرة في شمال أوروبا وروسيا.

  • التوائم:

تكون هناك حالة ولادة توأمين واحدة من بين كل 85 حالة ولادة، وفي حالة ولادة توأم ثلاثي بسبب طفرة جينية تتقلص النسبة الى حالة واحدة من بين كل 7.200 حالة ولادة، وتلك نسبة ضئيلة وفرصة ولادة توأم ثلاثي نادرة للغاية.

  • عينين بألوان مختلفة:

يولد أشخاص بعيون ملونة وكذلك يولد أشخاص بألوان عيون مختلفة وتكون ألوانها عادة خضراء وزرقاء أو بنية وسوداء معاً ونادراً ما تختلف الحالات عن ذلك، ويولد شخص واحد بأعين متباينة الألوان من أصل كل 167.

  • نسبة IQ أعلى من 144 درجة:

يعرف الـ IQ على أنه اختبار معدل الذكاء، ومعدل ذكاء الفرد في المتوسط هو 100، ويتجاوز شخص واحد من بين كل 600 نسبة ذكاء 144 على مؤشر IQ.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد