أكثر 7 دول لديها موارد مائية عذبة

الماء سر الحياة، مقولة لا يستطيع أحد إنكارها حيث إن الإنسان والحيوان والنبات لا يستطيع العيش دون المياه، وبسبب تغير المناخ الحالي الذي أدى بدوره إلى معاناة دول كثيرة من نقص المياه، ولكن على الجانب الآخر هناك بعض الدول التي تتمتع بوفرة في المياه العذبة.

أكثر 7 دول لديها موارد مائية عذبة

ويمكن القول إن المياه العذبة هي المياه التي تحتوي على أملاح ذائبة أقل من 500 جزء من المليون.

وفي هذه المقالة سنعرض أكثر 7 دول تحتوي على مياه عذبة.

1. البرازيل

تمتلك البرازيل أكثر موارد مياها عذبة في العالم، حوالي 8233 كيلومترا مربعا.

وتمثل مصادر المياه العذبة بها 12 % من مصادر المياه العذبة في العالم، وترجع كثرة المياه العذبة بها بسبب مرور 70 % من منطقة الأمازون بها.

2. روسيا

لدى روسيا حوالي 4508 كيلومترات مربع من المياه العذبة، وهو ثاني أكبر موارد للمياه العذبة في العالم حيث تمثل خمس المياه العذبة في العالم.

3. الولايات المتحدة الأمريكية

لدى الولايات المتحدة حوالي 3069 كيلومترا مربعا من المياه العذبة، وبذلك تكون ثالث أكبر دولة في العالم لديها مياه عذبة.

ولديها العديد من البحيرات الرأسية منها: بحيرة أونتاريو، بحيرة ميشيغان، وبخيرة إيري وغيرها.

4. كندا

تحتل كندا المركز الربع من حيث المياه العذبة حيث إن لديها ما يقرب من 2902 كيلومتر مربع من المياه، وتشترك كندا مع الولايات المتحدة في البحيرات الحدودية الكبرى، وتمتلك كندا أكبر عدد من البحيرات في العالم حوالي 879800 بحيرة.

5. الصين

الصين رغم عدد سكانها الهائل إلا أنها تحتل المركز الخامس من حيث المياه العذبة بحوالي 2840 كيلومترا مربعا، وتعد بحيرة يويانغ في جيانغشي من أكبر البحيرات في الصين.

6. كولومبيا

لدي كولومبيا 2132 كيلومترا مربعا من المياه العذبة، وبذلك تكون في المركز السادس في الدول التي تحتوي على مياه عذبة.

7. الاتحاد الأوروبي

يوجد بالاتحاد الأوروبي ملايين الكيلومترات من الأنهار والجداول المائية حيث تبلغ مساحة المياه به حوالي 2057 كيلومترا مربعا، وحوالي 65 % من مياه الاتحاد الأوروبي هي مياه جوفية، وفي الوقت الحالي تقل نسبة المياه في أوروبا بشكل ملحوظ.

نصيحة: وجودك في دولة بها وفرة في المياه أو وجود مياه فيها بشكل جيد هو نعمة عظيمة، لذلك حافظ على هذا الماء ولا تصرف فيه فغيرك يحتاج إلى الماء الذي تصرفه بشدة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    هذاالفلم اقباس عن مسرحيه
    دكتور فاوستوس